facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مظاهرة في دار الأوبرا المصرية احتجاجا على "أخونة الثقافة"


30-05-2013 11:52 PM

عمون -(رويترز) - شهدت دار المصرية بالقاهرة مساء اليوم الخميس مظاهرة شارك فيها المئات تطالب بإقالة وزير الثقافة الجديد وتندد بحكم الإخوان المسلمين الذين ينتمي إليهم الرئيس محمد مرسي.

وتأتي المظاهرة وسط اتهامات من مثقفين وفنانين "بأخونة الثقافة" في مصر بعد أن أثار تعيين وزير الثقافة الجديد علاء عبد العزيز جدلا واسعا.

وأطلق المشاركون في المظاهرة على مسيرتهم التي طافت دار الأوبرا "وقفة الإنذار الأخير" لإقالة عبد العزيز مهددين بتصعيد يشمل احتلال المواقع الثقافية تضامنا مع فناني دار الأوبرا المعتصمين منذ يومين والذين قرروا وقف أنشطة الدار منذ الثلاثاء الماضي إلى أن يقال الوزير.

وكان الوزير الذي تولى المنصب قبل ثلاثة اسابيع أقال عددا من قيادات الوزارة أحدثهم إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا الثلاثاء الماضي وهو ما دفع فناني عرض (أوبرا عايدة) لإلغاء العرض في اليوم نفسه في سابقة لم تشهدها عروض الأوبرا منذ تأسيسها قبل أكثر من 140 عاما.

ولم يمكن الاتصال بوزير الثقافة للحصول على تعليق.

ورفع المشاركون في مظاهرة اليوم صورا لفنانين ومثقفين منهم نجيب محفوظ والمثال محمود مختار وأم كلثوم وبليغ حمدي ومحمود المليجي ومحسنة توفيق وعبد الوارث عسر.

وشارك في المظاهرة محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي وأحمد بهاء الدين شعبان وكيل مؤسسي الحزب الاشتركي المصري ومن الموسيقيين يحيى خليل ورمزي يسى ومن المسرحيين الكاتبة فتحية العسال والمخرجان جلال الشرقاوي وعصام السيد.

وشارك في المظاهرة ايضا نقيب السينمائيين مسعد فودة والمخرجون داود عبد السيد ومجدي أحمد علي وخالد يوسف وسميح منسي ومن الممثلين محمود قابيل وخالد صالح الذي قرأ بيانا يندد "بأخونة الدولة واستهداف الثقافة" مطالبا بإقالة الوزير وتعيين وزير للثقافة يمثل "الثقافة المصرية لا توجهات الإخوان".

ونظمت إحدى فرق الرقص الحديث عرضا احتجاجيا داخل دار الأوبرا وصولا إلى البوابة الخارجية المطلة على نهر النيل.





  • 1 احمد 31-05-2013 | 08:47 PM

    الشعب المصري لا يريد ثقافة عادل امام و والرذيلة

  • 2 فهيم 31-05-2013 | 11:46 PM

    الى احمد شو دراك شو بده الشعب المصري يا زلمة القاهره هي ام الدنيا روح شوف لك شغلة ......


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :