facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صناعة النبيذ الفرنسية ليست محلية


11-06-2013 03:02 PM

عمون - تشتهر فرنسا في جميع أنحاء العالم بالخمور وزراعة الكروم، إلا أن أدلة جديدة كشفت أن فن صناعة النبيذ ليس محليا، بل تم استيراده من عشائر الاتروريين (سكان اتروريا وهي بلاد قديمة غربي إيطاليا) منذ ما يقرب من 2500 سنة.

فقد كانت الحضارة الاتروريه، حضارة قبل الحضارة الرومانية في إيطاليا، تصدر السلع، ومن بينها النبيذ، إلى جنوب فرنسا عن طريق السفن.

وفي حوالي العام 400 قبل الميلاد، تمكن السلتيون وهي قبائل بدائية في فرنسا من الحصول على البذور أو الشتلات، وعلى الأرجح استخدموا المعرفة التي حصلوا عليها من الاتروريين لبدء صناعة النبيذ الخاصة بهم، وتم نشر الأدلة على هذا في دورية "بي ان ايه اس" العلمية .

ويعتقد أن زراعة النبيذ نشأت في الشرق الأوسط منذ حوالي 9000 عام، على الرغم من أن صاحب الدراسة باتريك مكجفرن من متحف جامعة بنسلفانيا وفريقه ليسوا متأكدين بالضبط كيف انتشرت صناعة النبيذ ببطء غربا إلى أوروبا.

وكان المصريون القدماء قد زرعوا الكروم قبل أكثر من 6000 عام، وربما ساعد البحارة على تصدير هذه التقنية من هناك إلى البحر المتوسط. ومنذ حوالي 625 قبل الميلاد وما بعده، كان الاتروريون ينقلون النبيذ من وسط إيطاليا عن طريق السفن إلى سواحل جنوب فرنسا.

وفحص مكجفرن وفريقه عددا من القوارير الاترورية- أواني مصممة لحمل السوائل والمواد الصلبة على حد سواء- كشف عنها علماء الآثار في موقع ميناء لاتارا القديم قرب مونبيليه يعود تاريخها إلى ما يتراوح بين عامي 525 و475 قبل الميلاد.

وكشفت الاختبارات التي أجريت على القوارير المحفوظة جيدا باستخدام التقنيات الحديثة أن القوارير كانت تحمل ذات مرة النبيذ.

ودرس العلماء أيضا بقايا معصرة نبيذ عثر عليها في نفس المنطقة يعود تاريخها إلى حوالي عام 425-400 قبل الميلاد، حيث كان يتم عصر العنب لاستخلاص السائل منه .

ولم يتضح في السابق ما إذا كانت هذه الأداة تستخدم لعصر الزيتون أم العنب، ولكن البيانات الجديدة تقدم أوضح دليل حتى الآن على أن إنتاج النبيذ كان قائما في وقت مبكر جدا على الأراضي الفرنسية. وكالات





  • 1 المهندسة الزراعية ريم عواد جميل دبابنه 11-06-2013 | 09:24 PM

    هل تعلم بان فرنسا تشتري العنب من الجزائر
    هل تعلم بأن ايران لديها ثاني أكبر مزارع عنب في العالم بعد كاليفورنيا
    هل تعلم بان إنتاج الأردن من العنب انخفض إلى الربع خلال خمسين عام
    هل تعلم بان التشيلي فيها ستين نوع من العنب
    وهل تعلم بان سكان سريلانكا لا يعرفون العنب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :