facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفنادق والمطاعم واللغة العربية


نزيه القسوس
15-07-2013 03:57 AM

اللغة أي لغة هي هوية أي شعب في العالم وكل شعوب العالم تعتز بلغاتها وتعتبر هذه اللغات لغات مميزة عن غيرها لذلك نجد الفرنسي على سبيل المثال يتقن اللغة الانجليزية لكنه يرفض التحدث بها حتى مع البريطانيين الذين لا يعرفون الفرنسية وحتى بعض رؤساء الدول الذين يقومون بزيارات رسمية لدول أخرى وبعض هؤلاء الرؤساء يعرفون لغة الدولة المضيفة لكنهم يرفضون التحدث إلا بلغتهم وعن طريق أحد المترجمين.

في بلدنا وفي بلدان عربية كثيرة يصر البعض على خلط الكلمات العربية بكلمات أجنبية لكي يعرف السامعون أنه يتقن لغة أجنبية أخرى وهنالك أناس لا يتقنون لغة أجنبية لكنهم يعرفون بضع كلمات من إحدى اللغات فيقومون باستعمالها وأحيانا لا يعرفون الموقع الصحيح لاستعمال هذه الكلمات.

أما الأدهى والأمر فهو استعمال اللغة الانجليزية بشكل كامل في لوائح الأكل أو لوائح التعليمات في الفنادق والمطاعم وقد يقول قائل: إن استعمال اللغة الانجليزية ضروري جدا من أجل السياح الذين لا يعرفون العربية ونحن مع هذا التوجه لكن هناك مواطنين أردنيين وعرب لا يتقنون اللغة الانجليزية فلماذا لا تكتب لوائح الطعام والتعليمات باللغتين العربية والانجليزية.

أحد المواطنين دعا ضيوفا عربا إلى أحد الفنادق المعروفة وعندما قدمت لهم لائحة الطعام ليختاروا ما يريدون تناوله من الأكل طلب الضيوف من الشخص الداعي أن يختار هو لهم الطعام ذا النكهة الأردنية حتى يجربونه وكانت قائمة الطعام مكتوبة باللغة الانجليزية وهذا المواطن لا يتقن هذه اللغة فأصيب بحرج شديد ولم يعرف كيف يتصرف إلى أن أسعفته سرعة بديهته فقال بأن أسماء أصناف الطعام في الفنادق الكبيرة تختلف عن أسمائها الشعبية لذلك فقد طلب من الموظف المسؤول مساعدته في اختيار أصناف الطعام.

شاب آخر دعا خطيبته للغداء في أحد المطاعم التي تقدم طعاما أجنبيا وكانت قائمة الطعام التي قدمت لهم مكتوبة باللغة الانجليزية فاحتار أمام خطيبته ماذا يفعل إلى أن أسعفته بديهته فطلب من خطيبته التي تتقن اللغة الانجليزية أن تختار لهم الطعام حسب ذوقها.

والسؤال الذي يسأله الجميع هو: لماذا لا تكتب قوائم الطعام والتعليمات الخاصة بالفنادق باللغة العربية إضافة إلى اللغة الانجليزية؟. ولماذا يفترض أصحاب أو مسؤولو هذه المطاعم والفنادق أن جميع المواطنين يتقنون اللغة الانجليزية والأهم من هذا كله ألسنا عربا ولنا لغة مميزة يجب أن نعتز بها جميعا وهي لغة القرآن الكريم فلماذا لا نهتم بهذه اللغة ولماذا نحاول تهميشها وما هو دور وزارة السياحة في هذه المسألة؟!.

نفترض بوزارة السياحة الأردنية ونصر على صفة أردنية أن تصدر تعليمات مشددة إلى جميع الفنادق والمطاعم بضرورة استعمال اللغة العربية مع اللغة الانجليزية وأن تحدد تاريخا معينا لتنفيذ هذه التعليمات تحت طائلة المسؤولية.

nazeehgoussous@hotmail.com
الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :