facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دراسة تطالب بإعادة النظر في آلية استقطاب الاستثمارات الاجنبية للقطاع الصناعي


21-08-2013 03:14 PM

عمون - قالت دراسة إن عدم تحسن انتاجية الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان بالاستثمارات الأجنبية التي تم ضخها في هذه الشركات يطرح تساؤلا مهما حول فعالية الاستثمارات الأجنبية الموجهة من خلال السوق المالي الى القطاع الصناعي في الأردن.


وطالبت دراسة 'الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأردن' بإعادة النظر في آلية استقطاب الاستثمارات الاجنبية إلى القطاع الصناعي، حيث يجب التأكيد على أهمية وجود البنية التحتية الفاعلة ونقل التكنولوجيا الحديثة من خلال الإستثمارات الأجنبية من أجل تحسين انتاجية الشركات التي يتم الاستثمار بها.

وقام الباحثون د. ديانا أبو غنمي، د. بشار الزعبي، د. سينا بدر الدين، و شاهد تشودري، بدراسة خصائص الشركات المدرجة في سوق عمان المالي والتي تستقطب المستثمرين الأجانب الى بورصة عمان، كما تم خلال هذا البحث دراسة فيما اذا كانت الملكية الأجنبية من شأنها أن تعزز إنتاجية الشركات الصناعية المدرجة في السوق المالي.

وقد اظهرت النتائج أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي يتم ضخها في البورصة يتم توجيهها بشكل رئيسي الى الشركات الكبيرة ذات رأس المال الكبير وكذلك الى الشركات التي تتميز بعدم قيامها بتوزيع ارباح عالية على أسهمها والشركات التي ليس لديها سيولة عالية أيضاً.

كما اظهرت نتائج الدراسة بأن انتاجية الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي لم تتأثر بشكل إيجابي بوجود ملكية اجنبية في الهيكل المالي الخاص بها. في حين أنه عندما تشمل عينة الدراسة، بالاضافة الى الشركات الصناعية، شركات قطاع التعدين والصناعات الاستخراجية وكذلك شركات القطاعات الهندسية والانشاءات، فان انتاجية الشركات تتأثر بشكل ايجابي بوجود راس مال الأجنبي.

إن عدم تحسن انتاجية الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان بالاستثمارات الأجنبية التي تم ضخها في هذه الشركات يطرح تساؤلا مهما حول فعالية الاستثمارات الأجنبية الموجهة من خلال السوق المالي الى القطاع الصناعي في الأردن.


  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هذه الصفحة ستنتقل تلقائياً خلال ثانية، للإنتقال حالاً إضغط هنا