facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلاشينكوف تحت القبة ..


د. هاني البدري
12-09-2013 03:28 AM

من أين نأتي بهذا الترف، ومن أي جنة نستحضر كل هذه الطمأنينة التي تُفَرِغنا من مسؤوليات تنتظر هممنا المعتلة، وتَعزلُنا عن واقع هو الاسوأ منذ ان فتحنا عيوننا على الدنيا.

كلاشينكوف تحت القبة، وعيارات نارية وتصويب وهروب وهبوط، ونواب يتراكضون واخرون يتكامشون ويفصلون بين المتشابكين، مشهد اقرب الى أكشن السينما الاميركية التي كنا نستخف بخيال اصحابها.

نحن في خيال علمي استحال الى واقع، ونسَف صورة الممارسة الديمقراطية المأمولة التي وعدنا بها وتشدق بها اصحاب الاجندات والمصالح، وسعى اليها اولئك الحالمون ببرلمان اردني يقدم للآخرين مثلاً لديمقراطية الفقراء التي تتجاوز حواجز الحجم والمكانة والامكانات..

تسأل ما هذا الهراء والاستهزاء بمُثل وقيم العمل البرلماني القائمة على الحوار والخلاف والرأي الآخر وثقافة الاعتذار والاقناع وقرارات الاغلبية واحترام الاقلية.. فيأتيك ذات الجواب الجاهل..

"لماذا تستكثرون علينا ذلك.. في دول العالم كلها تحصل مثل هذه الاحداث.. انظروا اوكرانيا وكوريا وغيرها.."!!
بالفعل يحصل ذلك في برلمانات عالمية في ظل أحزاب قوية ومتعارضة وذات رؤى متضاربة تحت "بنديرة" مصلحة البلد، لكنها تحدث في دول ايضا استطاعت ان تحقق معجزات على صعيد المواطنة والعدل الاجتماعي والمساواة واخرى اقتصادية وصناعية، ففي ثلاثين عاما فقط انتقلت كوريا مثلا من دولة شديدة الفقر ومحدودة التنمية والامكانات.. ليصبح ناتجها القومي 2 تريليون دولار سنويا.

كوريا قبل ان يتشابك بعض نوابها على اختلافات سياسية بحتة تصب كلها في بوتقة المصلحة العليا للبلاد، صنعت هيونداي وكيا الاكثر انتشارا في العالم وتفوقت على العالم في صناعات تكنولوجيا الاتصال والسفن العملاقة والالكترونيات..تفوقت على ثلثي العالم وعادت الى برلمانها لتمارس الديمقراطية على طريقتها..!!

نحن.. في الثلاثين عاما ذاتها، تراجعت صناعاتنا وتجارتنا ومستويات تنميتنا.. وانهارت منظومة اخلاقنا العامة.. زاد منسوب التعليم ورغم ذلك استشرى الجهل وتفشت النظرة الضيقة وطغت واستشرست ظواهر العنف الجامعي والعائلي والمدرسي والطبي والعشائري.. حققنا كل ذلك ثم عدنا لبرلماننا لنمارس الديمقراطية بطريقتنا..!!
حادثة أمس الاول.. عليها أن لا تمر ابداً، وأن تكشف لنا ان "الطبطبة" واغلاق الملفات (ببوس اللحى) لم تأت علينا الا بشرور الديمقراطية البائسة.. وعلينا ان نسعى لسحب الثقة عن نواب لم تسعفهم لغتهم ليتحاوروا فلجأوا الى اساليب اكثر تعبيرا في غير مناسبة.
اذا كان ما يردنا من صور من تحت القبة، لا يتعدى كونه مادة "لطيفة" وفاكهة تُزين المجالس، فإن أجيالاً من الشباب المتأهب أصلاًً، بعد أن ترعرعت فيه بذور العنف وإقصاء الاخر ولغة القوة اعتقدوا ان ما يرونه هو الديمقراطية بعينها..
ديمقراطية التمثيل عقد يؤطر علاقة الناخب بالنائب فترتد رؤى الاول على مقدرات الثاني، ويُقَيم الإيفاء بتعهدات النائب بمدى رضى القاعدة الانتخابية.. يتحقق التمثيل النيابي الذي يحيل ارادة الناس الى تشريع وصناعة القرار..
ما الذي نراه إذن.. أهي ديمقراطية من نوع اخر؟
في بريطانيا منع جمهور الناخبين نوابهم من التصويت لصالح ضرب سورية، وانصاع نواب اميركيون لتوجهات ناخبين حول دور اميركي في ليبيا، وفي برلمان المالديف يلعب الناخب الدور الاكبر في التشريع.
في العالم كله.. حتى في كمبوديا وفيتنام وكوريا تشابك نواب في البرلمان لكنهم خرجوا أقوى.. دون اسلحة ثقيلة او كلاشينكوف متأهب على ابواب المجلس..!!

hani.albadri@alghad.jo
الغد





  • 1 حاتم 12-09-2013 | 04:13 AM

    مقال رائع. النواب بالنهاية جزء من الشعب و ما حصل ما هو الا انعكاس لواقع المجتمع الاردني الملئ بالعنف و اقصاء الاخر. ما راح يقوملنا قائمة الا اذا صار الشخص المناسب بنحط بالمكان المناسب ابتداءا من الجامعات اللي صارات مليئة بالعنف من ورا المكرمات و طلاب بندفعلهم مصاري عشان ييجو يدرسو و انتهاءا بالوظائف الحكومية اللي بتتعبى بالواسطة. والله المستعان !

  • 2 زاد الميعاد 12-09-2013 | 12:20 PM

    إن أقل حوادث وإفتعالات الشغب تحت اللقبه كانت من منتسبي الاحزاب والذين مارسو الحياه الحزبيه والعمل التطوعي

  • 3 rehab zein 12-09-2013 | 01:42 PM

    كل كلمه في مقالك لها معنى كبير ومعبر ولكن هل كل من سيقرا المقال بستطيع ان يستوعب ما ترمي اليه في مقالك وهل ستكون هذه الحادثة نهاية المطاف بالنسبة للعنف عند الاردنيين ؟سؤال بحاجة لاجابةام هل سيزداد الاردنيين تسليحا لمجابهة العنف الذي اخذ يستفحل في مجتمعنا بحيث اصبح وجود السلاح ضرورة كضرورة وجود اي قطعة اثاث في البيت .

  • 4 كلمة حق أريد بها باطل 13-09-2013 | 02:20 PM

    في هذا المقال يسلط الكاتب الضوء على القلة ..في المجلس النيابي ويغيب الدور الكبير الذي يقوم به الجزء الأعظم من النواب الشرفاء، حتى أحسست وأنا اقرأ المقال بان الاردن هو أسوأ دولة في العالم ، نعرف ان الطريق طويل ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ، يكفي انتقاد وظلم لهذا الوطن ، يكفي حقد على هذا الوطن ، لماذا الانتقاد يوجه دائماً للأردن عن دون جميع الدول العربية مع انه الأكثر انفتاحاً وديموقراطية بالرغم من قلة الإمكانات ، لماذا لم اقرأ يوماً مقال لك يسلط الضوء على إنجاز اردني ولو كان بسيط؟ نعم لقد أخطا النائب ولكن المقال هو كلمة حق أراد بها باطل ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :