facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




( رحل عبد الناصر ) .. و بقيت الناصرية .. !!


عودة عودة
08-10-2013 12:32 PM

في حديقة صغيرة بجبل عمّان لا تتجاوز مساحتها خمسين متراً مربعاً ، كانت ذات يوم عندما كات الإتحاد السوفياتي سوفياتياً تابعة للمركز الثقافي السوفياتي .. التقى قبل أيام و بدعوة من منتدى الفكر الديمقراطي الأردني مئات من الناصريين شيوخاً و شباباً .. نساء و رجالاً .. و المناسبة كانت مرور 43 عاماً على رحيل الزعيم العربي الخالد جمال عبد الناصر ، رئيس الجمهورية العربية المتحدة ، أول وحدة عربية في التاريخ العربي الحديث لمواجهة المشروع العربي الإستعماري المدعوم حينذاك و حتى الآن من واشنطن و ( أخواتها ) ضد المشروع النهضوي العربي .

فرسان هذه الأمسية العمانية كانوا الأسلتذة : عوني فرسخ و الدكتور عصام السعدي و رشاد أبو شاور و عبد الله حمودة و كمال خليل رئيس فرقة ( بلدنا ) الشهيرة .. استذكروا فيها اللحظات التاريخية في حياة الرئيس جمال عبد الناصر فيها : حصاره من قبل العصابات الصهيونية في ( الفالوجة ) بفلسطين العام 1948 .. ثم قيام الثورة المصرية العام 1952 .. و تأميم قناة السويس .. و العدوان الثلاثي على مصر العام 1956 لإجهاض هذه الثورة خاصة و أنها اعلنت أن لا صلح و لا استسلام امام اسرائيل .. ثم ميلاد دولة الوحدة العام 1958 بين مصر و سوريا في ( الجمهورية العربية المتحدة ) .. و التأميم و توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين الفقراء و إلغاء الأحزاب السياسية و قيام الإتحاد الإشتراكي و بناء السد العالي .. ثم هزيمة 1967 .. و حرب الإستنزاف المجيدة التي تلت هذه الهزيمة .. و أخيراً لحظة وفاته المفاجئة في 28 أيلول 1970 الذي كان يوم حزن كبير لا مثيل له للشعب العربي من المحيط الى الخليج .. و اتذكر أن الأعلام السوداء رفعت على البيوت في عمّان ..!!

و على الرغم من مرور 43 عاماً على رحيل جمال عبد الناصر ، فما يزال هذا القائد العربي يملك قلوب الملايين داخل الوطن العربي و العالم كله و تعتبره دول أمريكا اللاتينية ( بوليفار العرب ) و طالما وصفه الثائر الأممي ( شي غيفارا ) بأنه معلمه الأول ..!!

كما أحب العرب جمال عبد الناصر في انتصاراته .. و هزائمه ، الحب الأول كان عندما أعلن و في بدايات الثورة ( لا صلح و لا استسلام مع اسرائيل .. و ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ) ... و أحبوه عندما أعلن تأميم قناة السويس قناة مصرية 100 % .. و أحبوه عندما وقف مع ثورة الجزائر و ثورة اليمن و الثورة الفلسطينية .. و أحبوه أكثر عندما أعلن الوحدة بين مصر و سوريا نكاية بحلف بغداد حيث كانت عين واشنطن على دمشق كما هي في هذه الأيام ..!! و أحبوه أكثر و أكثر بعد الهزيمة و رفضهم لتنحيه عن رئاسة مصر إثر هزيمة 1967 ، فقد نهض " جمال " و معه شعبه بشن حرب الإستنزاف .. و بشراسة على اسرائيل و كذلك استعداده التام عسكريا لتحرير سيناء كاملة وحده .. و أحبوه قبل ذلك لرفضه سفك الدم العربي إثر الإنفصال .. و تجلى هذا الحب الكبير لعبد الناصر عند وفاته فقد كانت جنازته أعظم جنازة في التاريخ العربي الحديث و على مستوى العالم كله و لم يجدوا في حسابه بالبنك إلا دنانير قليلة ..!!

لقد أحبه العرب لأنه أول رئيس عربي لمصر كان عربياً .. و تحديداً من الصعيد و أهله البسطاء و الفقراء و الشجعان أيضاً ، لقد كان " جمال " ابن لأب يعمل موظفاً بسيطاً في البريد و بقي كذلك بعد أن اصبح ابنه رئيساً للجمهورية ، و قد اشترى ( الأبن ) لأبيه سيارة صغيرة و من راتبه الشخصي ..!!

لم يترك جمال عبد الناصر منزله البسيط عندما كان ضابطاً صغيراً بعد أن اصبح رئيساً للجمهورية و كأي مواطن مصري عادي و مات فيه , لم يأخذ أولاده و بناته مقاعد المصريين في الجامعات المصرية ، و تعلموا داخل مصر و قبلوا كأي طالب مصري و حسب معدلاتهم في الدراسة الثانوية ... و مع كل هذا الوفاء و الإخلاص و التفاني في حبه لأمته و شعبه فقد ناصبه العداء ( الأخوان المسلمون ) و قيادات ( بعثية ) دعمت الإنفصال منهم : ميشيل عفلق و اكرم الحوراني و صلاح الدين البيطار و آخرون و ان كان كثير من البعثيين قد تركوا ( حزب البعث ) و نهائياً بعد الإنفصال .. لكن عبد الناصر أبقى اسم الجمهورية العربية المتحدة لمصر بعد الإنفصال العام 1961 ..!!

لقد كان عبد الناصر صديقاً لكثير من زعماء و قادة العالم الأحرار : جواهر لال نهرو و تيتيو و سوكارتو و سيكاتوري و لومبيا و كاسترو و جيفارا و خرتشوف و آخرين ..

حب العرب كبير لجمال عبد الناصر . فإسمه و صوره في كل بيت عربي من المحيط الى الخليج , و صورته مع صدام حسين هي الوحيدة التي رفعت في الثورات العربية في فلسطين و تونس و مصر و اليمن و غيرها ..

حقاً .. لقد مات جمال عبد الناصر .. لكن الناصرية باقية و مستمرة ..؟!





  • 1 م 08-10-2013 | 12:55 PM

    عظيم العرب

  • 2 محمد 08-10-2013 | 04:04 PM

    أكبر إنجازات الناصرية: الفوز بنسبة 99.9% في الانتخابات الرئاسية، الفشل المخزي في حرب اليمن، كارثة 1967، عشرات الآلاف من المعتقلين بتهم سياسية خالصة على امتداد العهد الدموي، معاداة جميع الأنظمة العربية (ومن بينها نظام الحكم الأردني) واتهامها بالرجعية والعمالة للاستعمار، والقائمة طويلة جدا جدا

  • 3 فلسطينية 09-10-2013 | 12:50 AM

    مين جمال عبد الناصر ...

  • 4 رياض الطويط 09-10-2013 | 10:35 AM

    رحل عبد الناصر وبقيت العسكرية،ورحل وبقيت الإنتصارات الهزلية، يا سيدي أكبر إتتصاراته سجلها ضد الشعب المصري الذيقتله وسجنه وضحك عليه بخطبه الرنانة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :