facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




250 مليون دولار خسائر الأردن في "الثلجة"


17-12-2013 01:31 PM

عمون - قدّر خبير اقتصادي حجم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الأردني جراء العاصفة الثلجية (اليكسا) التي ضربت المملكة بقوة خلال الأيام الماضية بما يقارب الـ 180 مليون دينار (253 مليون دولار).

وقال حسام عايش في حديث لـ عمون إن حجم الخسائر الأولية للاقتصاد الأردني إثر العاصفة الثلجية القطبية "أليكسا" والتي ضربت المملكة ودولاً في المنطقة بلغ 253 مليون دولار.

وأضاف "في كل يوم تعطلت فيه الدولة الأردنية بكافة أركانها جراء العاصفة الثلجية خسر الاقتصاد الأردني ما يقارب 65 مليون دينار من الناتج المحلي الاجمالي".

وقال "اذا كان اجمالي العطلة الحكومية والقطاع الخاص زاد عن اليومين والنصف بما في ذلك عطلة البنوك والبورصة والشركات والحركة التجارية الداخلية ومع العالم الخارجي فمعنى ذلك ان الخسائر المباشرة في الاقتصاد تتجاوز 162 مليون دينار فاذا اضيف اليها خسائر المواطنين المباشرة والبنية التحتية فان اجمالي الخسائر سيقارب 180 مليون دينار (253 مليون دولار).

واعتبر عايش ان "هذا التقدير للخسائر أولي اذ ربما تكون النتيجة النهاية اكبر"، داعياً الحكومة إلى "ضرورة اعادة النظر بالكيفية التي تواجه بها الأخطار الناجمة عن التغير المناخي وغيره وعدم الركون الى الاستعدادات التقليدية التي قد تقلل جزئيا من الخسائر لكنها لم تعد كافية او مناسبة لمواجهة الاخطار المتغيرة".





  • 1 ضياء شرايحه 17-12-2013 | 02:18 PM

    ما في مشكله يا إخواني , فلقد عملت الحكومه على توفير اربعة ملايين دينار من خلال التوقيت ...و بذلك ما في خوف على الاقتصاد و الميزانيه طالما عباقرة التوقيت و الاقتصاد على رأس السلطه التنفيذيه

  • 2 م.عبدالله العبادي 17-12-2013 | 03:01 PM

    نعتذر....

  • 3 رجا صيقلي 17-12-2013 | 03:07 PM

    علينا ان نحمد الله سبحانه وتعالى ليلا نهارا على كل النعم التي يمنحنا اياها. خرج الاردن بأقل الاضرار من جراء العاصفة الثلجية "الكسا". اذا فكرنا مليا ونظرنا الى الكوارث الطبيعية كالأعاصير والزلازل والتسونامي الخ... التي تحدث تقريبا سنويا في شتى بقاع الأرض فمصيبتنا ستهون.

  • 4 ابو أحمد 17-12-2013 | 05:26 PM

    هذا التقدير لا يستند الى اساس صحيح،والسبب بسيط جدا وهو ان العطلة بحد ذاتها لا تعتبر خسارة،فمثلا بدلا من ان يعمل الموظفون بأقل من نصف الطاقة الانتاجية خلال اسبوع الافضل ان يعملوا بطاقة كاملة خلال ثلاثة ايام ،واذا اضفنا التوفير الناتج عن تقليل استهلاك الكهرباء والماء والمحروقات وغيرها سنجد ان النتيجة ستكون زيادة وليس نقص.ولذلك من المتوقع ان ارتفاع الانتاجية خلال الايام التي تلي العاصفة الثلجية سوف تعوض اثر ايام العطلة.ولكن من الانصاف القول ان هناك خسائر مباشرة نتجت عن حوادث السيارات والخراب ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :