facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هذا ما حدث مع دورية خارجية .. مخالفة اكبر من المخالفة


د. اسامة تليلان
14-01-2014 03:02 PM

صباح اليوم تم توقيفي من قبل دورية سير على الطريق الصحراوي الواصل بين المفرق والزرقاء... وكانت رخصة السيارة ليست بحوزتي اذ كنت قد تركتها لدى شخص استخدم السيارة ... فقامت الدورية بتحرير مخالفة لي ..
بالطبع كنت قد قلت لمحرر المخالفة اعلم اني مخالف حسب نص القانون... لكن هذه مخالفة ليست خطرة حسب علمي... ورغم ذلك تبقى مخالفة .وبدوري اعتذرت عن المخالفة .

في الاثناء والى ان انهى تحرير المخالفة وتحرير سند وصل مالي بقيمتها تراكمت جملة من المخالفات اكبر من المخالفة التي ارتكبتها بكثير..

الاولى : انه تم تحرير مخالفة عدم اظهار رخصة المركبة دون التأكد - كما لاحظت - من ان السيارة تعود لي وفيما اذا كان هناك تعميم يفيد بسرقتها ام لا. بمعنى اني شعرت بحدود تقديري انه يمكن مخالفة سيارة مسروقة.

الثانية : تم تحرير المخالفة بدون التأكد ايضا فيما اذا كانت الرخصة منتهية ام لا ...

وهذه الاجراءات كان يمكن التأكد منها ببساطة من خلال الاجهزة المتوفرة لدى الدورية وبسرعة هائلة وعندها كنت ساجد مبرر للمخالفة اكبر قيمتها المادية، ففي اقلها اني كلفت موظفا عاما بالقيام بسلسلة اجراءات اساسية تحقق الغاية من وراء اعتبار عدم اظهار رخصة اقتناء المركبة.

وفي الواقع، بعد ان دققت في النقطتين السابقتين وبطريقة الاجراءات التي تمت، شعرت انها مخالفة مهمة نتيجة لما يترتب على عدم ابراز رخصة اقتناء المركبة من تبعات.

الثالثة وهي الاخطر: اثناء انتظاري عند الدورية قام احد افراد الدورية بتوقيف سيارة مدنية تبين انها كانت تقل افراد من الامن العام... فكان الاجراء بان سمح لها ان تنطلق بدون حتى ان يلقي نظرة واحدة على رخص السيارة والسائق. واضن ان المشهد تكرر مع السيارة التي تلتها.

عندها قلت لمسؤول الدورية كيف يمكن ان نفسر هذا السلوك ألا ترى انكم ارتكبتم مخالفة اكبر من مخالفتي... ألا تعتقد ان مثل هذا المشهد يكرس فكرة بالغة الخطورة، الا وهي عدم الثقة في امكانية تطبيق القانون على الجميع حتى يبقى القانون في موقع الاحترام ...

ثم الا ترى ان مثل هذا السلوك يجعل الاخر مثلي يحتج على مخالفته ويدفعه للتعامل بطريقة غير لائقة مع من يقومون بتطبيق القانون.وانه رغم مخالفته للقانون الا انه يرى انه مظلوم، وان ذلك يؤثر سلبا على صورتكم وعلى صورة القانون بل انه يقوض مركزية القانون ووظيفته في الحياة العامة... ثم ألا تعتقد ان البعض يرى انه قد تمت مخالفته قصدا عندما سمح للأخر ان ينطلق بدون تدقيق...وانه يمكن ان يفسر هذا التصرف بألف طريقة، وقد سمعنا ربطا مؤلما عند الناس ..

فالبعض كان يقول لاني من هنا او هناك تمت مخالفتي، رغم ان من قام بهذا السلوك لم يتصرف بهذا الوحي ... ثم إلا تعتقد انه لا يجوز التصرف بهذه الطريقة مع المواطنين والتعامل معهم وكأنهم لا يرون ولا يفهمون ما يدور حولهم..

تألمت كثيرا من هذا المشهد الذي يتكرر للأسف .. وكثيرا ما سمعنا من ناس عن مثل هذه التصرفات التي يعتقد من قام بها انه تصرف بوحي الزمالة او القرابة او المعرفة، وهو لا يدري انه يرتكب مخالفة كبيرة بحق القانون. القانون والإنصاف في تطبيقه الذي يشكل احد اهم ركائز الاستقرار وبعث هيبة الدولة ومصدر احترام الانظمة والقوانين المختلفة. وان تراكم مثل هذه المشاهدات البسيطة تلحق ابلغ الاذى بالقانون وبالثقة في تطبيقه بشكل منصف في مجالات اخرى، هذه الثقة التي تجعل من القانون في مكانة علوية ومقبولا من قبل الجميع.

ثم إلا ترون على سبيل المثال لو ان مراقبي الابنية في البلديات تصرفوا بمثل هذا المنطق، منطق الزمالة لانتشرت مخالفات التنظيم والأبنية وعمت العشوائيات والفوضى. إلا ترون لو ان منطق كهذا عم كافة مؤسسات الدولة لتحول كل شيئ الى فوضى.

اقول تطبيق القانون بطريقة منصفة وواضحة امر حيوي واهم من اي شيء سواه اذا كنا نريد فعلا ان نبني بلدنا على اسس راسخة وإذا كنا نريد ان نعظم من فكرة احترام القانون.

ولعدة اعتبارات قمت اولا بالاتصال بإدارة السير على الرقم 194 وأعلمتهم بما حدث والثانية اني كتبت ما حصل ليعلم الجميع خطورة مثل هذه المخالفة وبأنها رغم كونها تصرف فردي وقد يكون صادرا بحسن نية إلا ان ذلك لا يعني انها ليست مهمة ولا تترك اثارا سلبية، وانه ينبغي ان يوجه ويحاسب من قام بها. وانه ينبغي علينا ايضا القيام بدورنا في الدفاع عن مركزية القانون في حياتنا فهذا جزء اصيل من مهمتنا كمواطنين ننشد الصالح العام.

هذه بالقطع مشاهدة وليست نهجا لجهاز ادارة السير، نأمل ان يتم التعامل معها بجدية، ويبقى القول اننا نقدر دور كل العاملين في ادارة السير ونقدر جهودهم الكبيرة التي يقومون بها ضمن ادائهم لواجبهم الوظيفي، وان الاشارة لمثل هذه التجاوزات انما هي من اجل الصالح العام وللتذكير بان اكثر صور التعامل المباشر ما بين المواطنين والقانون تكمن في قانون السير وتطبيقه.




  • 1 المخالفة الاكبر 14-01-2014 | 03:21 PM

    99% راح احد المسؤوليين الكبار من باب حسن النيه من ادارة السير يطلب شطب المخالفة عن الدكتور .....وهنا فعلا تكون مخالفه اعظم...وهكذا دواليك للأسف مرات عديده نساعد على الفساد من باب حسن النوايا

  • 2 الجنوب 14-01-2014 | 03:37 PM

    ما ناس سامعك خليها على الله

  • 3 مواطن 14-01-2014 | 03:58 PM

    يا صديقي هذا الوضع منتشر في اوساط مراقبي البلديات وموظفي تقدير المسقفات وموظفي ضريبة الدخل والله انه الوضع اصبح لا يطاق وحكومة نايمة اصلا الحكومة تقوم بالجباية فقط وليس لها علاقة باي شيء اخر دبر حالك وهذا يفسر هروب رؤوس الاموال الاردنيون استثمروا 25 مليار درهم في دبي . انهم ياسيدي يدمرون هذا الوطن واذاهم اكبر من الارهابيين ولا حياة لمن تنادي

  • 4 سواسية 14-01-2014 | 04:23 PM

    د. أسامة، اشكرك على الفكر المنير واؤكد على ما جاء في مقالك البسيط والجميل والمعبر والذي اذا انتهت المحاباة يشعر الصغير والكبير والقريب والجميع بأهمية القانون ونزاهة تطبيقه وان لا أحد فوق او تحت مما يجعل للقانون قوة القانون الراد أصلا منه.

  • 5 مخالفة غيابية 14-01-2014 | 08:29 PM

    دكتور أسامة المحترم أنا مقيم خارج اﻷردن وسيارتي مقفل عليها بإحكام داخل كراج البيت في مدينة عمان وزيادة في الحرص اقوم بتسجيل رقم عداد السياره وتاريخ تغيير الزيوت لعمل الصيانة الممكنة عند عودتي ولدى قيامي بترخيص السياره في شهر 8 العام الماضي وجدت مخالفة غيابية على السيارة في شهر 5 في بلدة وقاص علما بأن السيارة لم تتحرك من مكانها لأنني كنت مسافر وﻻ اعرف اين تقع بلدة وقاص مع احترامي وتقديري لسكانها

  • 6 ملاحظة 15-01-2014 | 01:15 AM

    السيارة اللي فيها عائلة( سائق مع انثى ) او سائق كبير بالعمر لا يتم ايقافهوم من قبل الدوريات و اذا تم توقيفها لا يتم التدقيق على هوية السائق ( ممكن يكون مطلوب و هذا بعطي المطلوب راحة بالتنقل اذا كان برفقة عائلته ) و كثير من الاحيان لا يتم تحرير مخالفة لهوم بالاضافة لانو الامن بدقق على الهويات حسب المنظر اذا شاب لابس بدلة مثلا او لبس مرتب لا يدقق على هويتو ( ممكن يكون مطلوب على شكات بدون رصيد الخ ) و هيك لا يتم القاء القبض على المطلوبين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :