facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البحث العلمي والتنمية الشاملة


د.سالم البنيان الدعجه
24-02-2014 12:02 PM

يقوم التعليم بدور محوري في تطوير المجتمعات وتنميتها وذلك من خلال الدور الرئيسي للمؤسسات الأكاديمية والتربوية في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية للعمل في كافة المجالات والتخصصات المختلفة، وتعد الجامعة من أهم هذه المؤسسات حيث يناط بها مجموعة من الأهداف تندرج تحت وظائف رئيسية ثلاثة تتمثل في التعليم وإعداد القوي البشرية، والبحث العلمي، إضافة إلى خدمة المجتمع.

حيث تشير معظم الإحصائيات العلمية الدقيقة إلى وجود ارتباط وثيق بين معدلات إنفاق المجتمعات على البحوث والدراسات العلمية ومدى قدرة تلك المجتمعات على تحقيق التنمية الشاملة، فكلما ازداد الاهتمام بالبيئة البحثية انعكس ذلك إيجابا على التنمية بكافة أشكالها.

من هنا فقد اهتمت دول العالم المتقدم بالبحث العلمي باعتباره مقدمة لعملية اتخاذ القرار على كافة المستويات، حيث اعتمدت تلك الأمم بشكل رئيسي على مخرجات البحوث والدراسات العلمية والتوصيات الصادرة عنها لاتخاذ القرارات، فنتائج البحوث والدراسات العلمية والتوصيات المنبثقة عنها تعتبر في الدول المتقدمة الفيصل في اتخاذ معظم القرارت من عدمها.

أما المنهج التقليدي في اتخاذ القرار والقائم على العشوائية ونظام "الفزعة والتنفيعات" فغالبا ما تكون نتائجه سلبية وغير مجدية وتستنزف الوقت والجهد والمال، فكم من المشاريع تعثرت بعد أن أنفقت عليها مبالغ طائلة وبذلت فيها جهود كبيرة، بسبب غياب البحث العلمي الدقيق الذي يمكن أن يعطي قراءات ومؤشرات ويتنبأ بمدى جدوى تلك المشاريع ونسب النجاح والفشل.

فالمؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية والمصرفية والخدمية بكافة أنواعها مطالبة بتزويد الجامعات والمؤسسات البحثية بمئات الموضوعات التي تحتاج إلى مزيد من التمحيص والدراسة، لتعم الفائدة وتكون مشتركة، بحيث يتم مساعدة الباحثين بمختلف مستوياتهم على إيجاد موضوعات ذات صلة بالمجتمع ومشكلاته، وبالمقابل تستفيد تلك المؤسسات التي تقدمت بالموضوعات والمشكلات من نتائج وتوصيات تلك البحوث والدراسات، وهكذا تكون الفائدة مشتركة، فالجامعة والباحث والمؤسسة المعنية بالمشكلة قد استفادوا جميعا من العملية البحثية.

لهذا، فلا بد من التعاون بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والجامعات بهدف خلق بيئة بحثية حقيقية وتوجيه الباحثين لإجراء دراسات وبحوث واقعية تنعكس نتائجها على تلك المؤسسات وعلى المجتمع بأكمله، بدلا من قيام الباحثين بتناول موضوعات ومشاكل تقليدية لا صلة لها بالمجتمع ومؤسساته.





  • 1 د. فواز رطروط 24-02-2014 | 01:33 PM

    ما ورد في مقال د. سالم صحيح 100%

  • 2 توفيق النيبات / ابو حمزه 25-02-2014 | 10:59 AM

    ابدعت دكتور فالتعليم ما زال في دور الحضانه من KJ1 الى المراحل العليا والواسطات والمحسوبيات هنً من قتل التعليم .
    جزاك الله خيراً دكتور

  • 3 عواد الجبور 25-02-2014 | 11:12 AM

    %95 من أبحاث طلبة جامعاتنا الأردنية لا تنعكس بنتائج إيجابيه على المجتمعات المحلية ، بعكس ما نرى ونسمع عن سياسة التعليم العالي والبحث العلمي المتبعة في جامعات جارتنا الصهيونية ، فهناك مخصصات مالية ودعم مالي وموازنةمتخصصة في البحـــث العلمـــي لديهم ليستفيد منها كل من المجتمـــع المحلي والمؤسسات الخاصــة ومقــدم البحث ،ليساهم الجميع في رفع وتيرة التنمية الإقتصادية والرفاه الإجتماعي لجميع الأطراف .
    د. سالم الله يوفقك لخدمة مجتمعك ووطنك وطلابك ومسيرتك العلمية في طرق مثل هكذا مواضيع.

  • 4 الدكتور عيد البنيان 25-02-2014 | 12:04 PM

    تحية للدكتور سالم
    خير الكلام ما قل ودل املين الاستفادة من اهل العلم والمغرفة والاختصاص


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :