facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المهندسين": مع الباص السريع


09-03-2014 06:41 PM

عمون – محمد الصالح- تعقد شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين تحت رعاية رئس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مؤتمر الأردن الدولي الرابع للطرق والمرور " تحديات قطاع النقل المستقبلية" وذلك في الفترة من 12-13 الشهر الجاري في الجامعة الاردنية وبالتعاون مع اتحاد الطرق الدولي والجمعية الامريكية للهندسة المدنية.

ويناقش المؤتمر والذي تسبقه ورشتي عمل 28 ورقة تتناول عشرة محاور، مقدمة من سبعة متحدثين رئيسيين من امريكا ونيوزلندا واستراليا وقطر، بالاضافة الى خبراء من 13 دولة عربية واجنبية من بينها الكويت ومصر والجزائر والعراق بالاضافة الى الاردن.

وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس عبدالله عبيدات ان المؤتمر يهدف إلى مناقشة مشاكل الطرق والنقل في المملكة وايجاد الحلول لها وتقديمها لاصحاب القرار في قطاع الطرق والمرور في المملكة.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة الأحد للحديث عن المؤتمر ان المملكة تعاني من ازمات في المرور وعدم استيعاب الطرق للزيادة الكبيرة في اعداد المركبات، كما تعاني من ضعف في الصيانة وادامة الطرق.

واشار عبيدات الى ان مشكلة الطرق مرتبطة بقلة الامكانيات وخاصة في البلديات، وبعدم وجود جهة مركزية لتنظيم التخطيط حسب الاصول اسوة بما هو موجود في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وامانة عمان.
وحول مشروع الباص السريع قال عبيدات انه على الرغم من تحفظ النقابة على عدم استشارتها بالمشروع منذ البداية والتسرع في تنفيذه الا انها ضد الغاء المشروع ومع ايجاد حلول له خاصة واننا في المملكة بحاجة لمثل هذه المشاريع التي تساعد على حل مشكلة النقل والازدحام المروري.

ومن جانبه قال رئيس شعبة الهندسة المدنية في النقابة المهندس خالد ابورمان ان المؤتمر يأتي ضمن نشاطات لجنة الطرق والمرور في الشعبة والتي تعد احدى اللجان الاربعة عشر في الشعبة التي تضم 30500 مهندسا ومهندسة.

واضاف ان المؤتمر سيناقش عشر محاور حول الاستدامة في قطاع الطرق، والتمويل والتكلفة الإضافية في قطاع النقل، والاتجاهات الحديثة لإدارة الموجودات والبنية التحتية، وهندسة السلامة المرورية..إدارة المخاطر..والتطورات والأولويات، والنقل في المدينة..الموجودات والتحديات، والأبحاث العلمية الاحتياجات البحثية لتقدم النقل والنهوض به، والاحتياجات العلمية في النقل العام، والمواد الإنشائية (التصميم والانشاء)، إضافة الى نظام إدارة وصيانة الأرصفة.

واشار الى انه سيعقد على هامش المؤتمر ورشتي عمل الأولى حول استدامة الطرق الإسفلتية من خلال المتانة وإعادة التدوير والنسيج السطحي، وورشة حول الابتكارات والتطورات الحديثة في هندسة النقل وذلك اعتبارا من اليوم وغد.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور ابراهيم عاصي ان من اهداف المؤتمر الاستفادة من التجارب الاجنبية والعربية في مختلف المواضيع المتعلقة بالطرق والمرور.

واضاف ان الاردن يتمتع بشبكة طرق ممتازة ولكن المشكلة تكمن في صيانة تلك الطرق.

واشار الى انه سيقام على هامش المؤتمر معرض متخصص في معدات النقل والمرور تشارك به عشر شركات داعمة واخرى عارضة.





  • 1 عصام 09-03-2014 | 06:49 PM

    شارع الجامعة لازم يتحسن .. الشارع مش مخطط وبدون انارة .. السواقة فيه بتخوف

  • 2 جبرائيل حداد 09-03-2014 | 09:00 PM

    بعد التحية،
    الباص السريع مشروع جيد وضروري كحل لازمة السير ولكنه على ما يبدوا مما نرى من بنية تحتية سوف لا يفي بالمطلوب.
    فاني أتسائل لماذا لم يقوم المعنيون بدراسة خيارات اخرى مثل:-
    ١- قطار سريع يصل الجامعة الاردنية بعمان حيث يكون نواه لشبكه مستقبلية فوق الارض.
    ٢- قطار سريع تحت الارض يصل عمان بالجامعة الاردنية يكون نواه لشبكة مستقبلية تحت وفوق الارض.
    اعتقد ان هذا الخيار ورغم تكلفته المرتفعة سيخدم المنطقة لفترة طويلة حيث سيتسنى توسيع الشارع الحالي
    بالاضافة لوجود القطار السريع .
    وشكرا

  • 3 مهندسين من الاخر 09-03-2014 | 09:22 PM

    اين التفكير الابداعي يا رجال الهندسة ، اين التفكير بالحلول من ناحية مد جسور تكاد كلف نفس التكلفة للشوارع التقليدية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :