facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمريكا تتخلى عن مسعى لترتيب قمة بين أوباما وقادة مجلس التعاون الخليجي


22-03-2014 02:03 AM

عمون - (رويترز) - قال مساعد كبير للرئيس الأمريكي باراك أوباما في مجلس الأمن القومي اليوم الجمعة إن البيت الأبيض تخلى عن مساعيه لترتيب قمة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي أثناء زيارة أوباما للسعودية الأسبوع القادم بسبب الانقسامات بين الدول الحليفة للولايات المتحدة.

وسيمضي أوباما قدما لإجراء المحادثات المقررة مع العاهل السعودي الملك عبد الله في الرياض يوم الجمعة القادم في ختام جولة الرئيس الأمريكي في أوروبا والتي من المتوقع أن تسيطر عليها الأزمة الأوكرانية.

وفي خطوة لم يسبق لها مثيل في مجلس التعاون الخليجي سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من قطر يوم الخامس من مارس آذار.

وعبر مسؤولو الدول الثلاث عن غضبهم بسبب الدعم القطري لجماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها الحكومات الثلاث عدوا سياسيا خطيرا في بلدانهم وفي مصر. وهم غاضبون أيضا لدعم الدوحة لجماعات إسلامية أكثر تشددا في سوريا.

وقالت سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي إن البيت الأبيض بحث قبل أسابيع عقد قمة بين الرئيس الأمريكي وقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض وبدأ "مشاورات تمهيدية" لكنه تخلى عن الفكرة.

وقالت للصحفيين في مؤتمر صحفي تمهيدا لجولة أوباما "الوضع بين دول مجلس التعاون الخليجي ازداد تعقيدا.

"بينما نحتفظ بعلاقات قوية للغاية مع دول دول مجلس التعاون الخليجي كل على حدة لا نعتقد من وجهة نظرهم أن هذا هو الوقت الأمثل لعقد لقاء جماعي."

ويزيد الفشل في عقد الاجتماع الإقليمي الذي كان متوقعا على نطاق واسع من المشكلات التي تواجهها جهود إدارة أوباما لطمأنة الحلفاء الخليجيين تجاه الجهود الدبلوماسية التي تقودها واشنطن مع إيران وتضييق هوة الخلافات مع الولايات المتحدة حول كيفية التعامل مع الحرب الأهلية في سوريا.

ومن المتوقع أن يستغل أوباما محادثاته مع العاهل السعودي لإصلاح العلاقات مع الرياض.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أنهم يفضلون رؤية علاقات طيبة بين الشركاء الخليجيين لكن رايس لم تصل إلى حد القول بأن واشنطن ستسعى للوساطة بينهم.

لكنها قالت إن محادثات أوباما مع العاهل السعودي إضافة الى اجتماعه مع ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد أثناء مؤتمر عن الأمن النووي في لاهاي الأسبوع القادم "سيعزز جهودنا لتشجيع التعاون المستمر بين الشركاء في مجلس التعاون الخليجي."





  • 1 اردني 22-03-2014 | 09:13 AM

    بالطبع فان امريكا همها الوحيد تمزيق وحده دول الخليجوولا يخفى على احز فان دور امريكا تقلص كثيرا مقابل النهوض القوي لروسيا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :