facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحجز على أموال الناس بدون حكم قضائي


نزيه القسوس
10-04-2014 12:09 PM

لا يجوز الحجز على أموال أي مواطن بدون حكم قضائي وهذه قاعدة كما نعرف ليس لها استثناء لكن الواقع يقول غير ذلك لأن هناك مؤسسات حكومية تستطيع أن تحجز على أموال أي مواطن في البنوك وعلى أمواله غير المنقولة والطريف في هذه المسألة أن هذا الحجز يتم أحيانا على أموال بعض المواطنين الذين بذممهم أموال لهذه المؤسسات حتى لو كانت هذه المبالغ لا تتجاوز أحيانا المائة دينار والأطرف أيضا أن الشركاء لبعض هؤلاء المواطنين في العقارات يتم الحجز على عقاراتهم بدون أي مراعاة لهذه الشراكة وبدون أن يكون للشريك أي ذنب أو بذمته أية مبالغ للمؤسسة التي قامت بالحجز .

من المؤسسات التي تقوم بالحجز على أموال المواطنين بدون حكم قضائي مؤسسة الضمان الاجتماعي ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات أما مؤسسة الضمان الاجتماعي فقد يكون لها بذمة أحد الأشخاص الذي يملك احدى المؤسسات مبالغ من الاقتطاعات التي يجب أن تحول اليها عن شهرين أو ثلاثة أشهر من اشتراكات الموظفين فلا تقوم بانذار هذه المؤسسة أو تنبيهها وقد لا يكون صاحب المؤسسة لديه علم بعدم تحويل المبالغ المطلوبة لأن هذا العمل يقوم به محاسب المؤسسة فتقوم مؤسسة الضمان بالحجز على جميع أمواله في البنوك مهما كان حجمها مع أن المبلغ المطلوب قد لا يكون يتجاوز المائتي دينار أو أكثر قليلا مع أن المفروض أن يتم الحجز على مبلغ مساو للمبلغ الذي تطالب به المؤسسة فقط .

أما دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فإن الحجز الذي تقوم به على أحد الأشخاص الذي لها بذمته مبلغا من المال حتى لو كان مائة دينار فإنه حجز على أمواله في البنوك وعلى جميع عقاراته وعلى العقارات التي له بها شركاء حتى لو كانت قيمة هذه الأموال والعقارات تصل إلى مليون دينار .

هذا الذي نقوله لا نبالغ به أبدا ولا نقوله من فراغ بل من وقائع حدثت وتحدث باستمرار مع مواطنين نعرف عددا منهم وقد اشتكوا من هذا التعامل إذ يفاجأ هؤلاء المواطنون أن أحد الشيكات الذي كتبوه بمبلغ معين لأحد الأشخاص قد عاد اليهم وعندما يسألون البنك الذي يتعاملون معه عن السبب تكون الاجابة بأن رصيدهم محجوز عليه إما من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي أو من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وهم لا يعلمون السبب .

الحجز على الأموال لا يجوز أن يتم بأي حال من الأحوال بدون حكم قضائي وحتى لو إفترضنا أن هاتين الدائرتين لهما صلاحية الضابطة العدلية فإن المفروض أن تشعرا أي مواطن لهما بذمته مبالغ من المال قبل أن يتم الحجز فإذا لم يقم بالتسديد عندئذ يتم الحجز ليس على جميع أمواله بل على قيمة المبلغ المطلوب فقط الذي تطالبان به .

لا يجوز أن يفاجأ بعض المواطنين بأن أموالهم وأملاكهم محجوزة وهم لا يعرفون مسبقا عن ذلك لأن هؤلاء المواطنين قد يكون عليهم التزامات مالية وقد يكونون قد أعطوا شيكات بتواريخ محددة .





  • 1 اذكر الخاص منها 11-04-2014 | 01:21 PM

    لا تتحدث عن مؤسسات الدوله فقط!!! تذكر الاشياء باسمائها!! واضرب مثل حيتان 2001 عندما حجزوا على اطباء م.عمان والذي سرقوها زمرة من المسؤولين فيه بالاتفاق مع متنفذين في بنوك أمثال ....) وغيرهم ولم تحرك مكافحة الفساد ساكنا حتى اللحظه؟؟؟
    وحجزوا حتى على عصفور دوري عند احدى الاطباء!!!! وحتى على قبور بعضهم شيدوها الى حين ياتي الاجل؟؟
    اذكروا وبلاش ايحاء وللا خايفين على قبصة اخر الشهر؟؟؟

  • 2 خالد مصطفى قناة / فانكوفر ـ كنــدا. 11-04-2014 | 11:44 PM

    الحجز على أموال الناس المتخلفين عن دفع الضرائب الحكومية،اجراء عالمي ويتم بعد ابلاغ الشخص المعني بضرورة تسديد ما عليه من مستحقات للدولة،واذا طنش الأمر،يتم انذاره بتجميد وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة ليتم استيفاء ما عليه من ديون وأتعاب محاماة،ثم تعيد له الدولة ما تبقى،أذكر حادثة اطلاق نار في بلدة بنتكتون في مقاطعة بريتش كولومبيا قبل عدّة سنين،من قبل مواطن تم الحجز على حسابه ومنزله وأرضه للدوله،فاستل بندقيته وأطلق الرصاص على مدير الضريبة بالبلدة ثم انتحر،جرح المسئول وعاش،لكنه غيّر عمله ودمتم.

  • 3 حسان الحلو 30-09-2016 | 09:12 AM

    حصل هذا الموقف تماما معي لشركة مغلقة وأصدرت كتاب انها مغلقة منذ عام 2009 ومازالت الضرائب تحتسب حتى اللحظة

  • 4 حسان الحلو 30-09-2016 | 09:16 AM

    حصل هذا الموقف تماما معي لشركة مغلقة وأصدرت كتاب انها مغلقة منذ عام 2009 ومازالت الضرائب تحتسب حتى اللحظة

  • 5 Hussin_atta 20-12-2016 | 02:03 PM

    هل بتمكن الحجز على الكرنيهات فى الانديه أو الاتحادات بدون اسباب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :