facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





إضراب في الفوسفات .. و"نقابة المناجم": بيان أخير


21-04-2014 11:47 AM

عمون - بدأ العاملون في شركة مناجـم الفوسفـات الاردنية اضراباً مفتوحاً عن العمل اليوم الاثنين.

وقال العاملون إن إضرابهم يأتي بسبب 'تعنت الادارة بعدم تنفيذ وتلبية المطالب العمالية العادلة وعلى رأسها الغاء الهيكلة المزعومة وعدم استجابة مجلس الادارة لتلك المطالب'.

وقال مشرف السلامة والصحة المهنية مهند المشاقبة ان شركة الفوسفات الاردنية اصبحت اليوم في مرحلة الاضراب الفعلي الذي بدأة عمال الفوسفات منذ منتصف الليلة الماضية .

وأشار المشاقبة إلى أن رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية خالد الفناطسة وجه كتابا للعمال اكد فيه عدم استجابة ادارة الشركة لمطالب العمال العادلة، وأكد على العمال للبدء باضراب تاريخي اعتبارا من منتصف ليلة الأمس.

من ناحية اخرى نبه المشاقبة الى ان عمال شركة الفوسفات قد قاموا بتوكيل مندوبين عن العمال للتواصل مع النقابة العامة للمناجم والتعدين بخصوص مطالبهم العمالية 'العادلة والمشروعة'.

من جانبها توعدت النقابة العامة للمناجم والتعدين بتلقين 'من اراد العبث بالشركة ومقدراتها درساً قاسياً وسنطالب بمحاكمتهم ومساءلتهم'.

وقالت النقابة في بيان، تلقته عمون:

تفاجأت النقابة العامة بكتاب الرئيس التنفيذي للشركة رقم رت/199/2014 تاريخ 20/4/2014 ومضمونه الانشائي المرفوض جملة وتفصيلاً بدلاً ان يكون ايجابياً او دعوته لنا للحوار فإن النقابة العامة تعتبره تحدياً لإرادة العاملين والنقابة معاً.

وان النقابة العامة لا تخشى في الحق لومة لائم ولا تخاف التهديد والوعيد المبطن وسوف يقوم نشامى ونشميات شركة مناجم الفوسفات بتنفيذ اضرابهم المفتوح وسيلقنون من اراد العبث بالشركة ومقدراتها درساً قاسياً وسنطالب بمحاكمتهم ومساءلتهم لماذا وصلت الشركة لما هي عليه الان ونتساءل هل من المعقول ان تكون ارباح عام 2013 ( 2،5 مليون دينار ) للشركة والمبيعات قاربت المليار دينار اين مجلس الادارة الموقر واين الادارة التنفيذية بالتسويق وتحقيق الربحية بالشركة واننا نعلن بأننا كنقابة وعمال مستمرون بالاضراب ونطالب بحل مجلس الادارة وتشكيل لجنة من قبل معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين لإدارة الشركة حفاظاً على ما تبقى منها لإدارتها بعيداً عن المحسوبيات والايادي المرتجفة بإتخاذ القرار، واننا لن ولن نسمح لأحد ان يهدم هذا الصرح الاقتصادي الكبير ويعبث به بحجة المحافظة عليه كنا نتمنى ان تكون ادارة الشركة مسؤولة وتفتح باب الحوار منذ اسابيع الا ان تعنتها وعدم تعاونها اوصلتنا الى الاضراب الذي هو ليس غاية او هدف بل وسيلة للوصول لحقوقنا وعدم المساس بها من خلال هيكلة مزعومة وضالة وفصلت لأشخاص يخصون عرابي الهيكلة حيث سيزيد رواتبهم من الفين الى اربعة الاف دينار والعمال ليس لهم الا الفتات للاسف بعد الوعود التي قطعتها الادارة بأن تكون الهيكلة لصالح العمال.

وبناءً عليه واشارة لكتاب الرئيس التنفيذي المشار اليه اعلاه ندعو العمال بكافة المواقع بتنفيذ اضرابهم التاريخي الذي سببه تعنت الادارة لحين تحقيق مطالبنا العادلة وسيكون هذا البيان الاخير للنقابة بهذا الخصوص ولن نرضى الا بالجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات او الاضراب المفتوح مهما كلف الثمن وفقنا الله جميعاً لخدمة شركتنا المعطاءة وطننا الغالي واسبغ عليه نعمة الأمن والامان تحت ظل الراية الهاشمية الخفاقة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه .
واقبلوا فائق الاحترام ،،،

وكان رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات المهندس عامر المجالي أكد الأحد ان ادارة الشركة ذهبت مع نقابة العاملين الى ابعد الحدود في الاستماع لمطالبهم والاستعداد لاعادة تقييم وتكييف برنامج الهيكلة وتعزيز حقوق ومكتسبات العاملين إلا ان مطالب النقابة تجاوزت كل الاعتبارات والاتفاقات السابقة مصرين بشكل مستهجن على التصعيد وإلاضراب الشامل وتعطيل الانتاج.

وقال الرئيس التنفيذي للفوسفات شفيق الاشقر في بيان صحفي ان المطالب الجديدة التي عرضها رئيس النقابة مستهجنة لكونها تدعو لالغاء نظام هيكلة الشركة وعدم تطبيقه وهو النظام الذي كان في الاساس ركنا اساسيا من مطالب العمال في اتفاق 14/2/2012.

واضاف ان رواتب العاملين في الفوسفات تعتبر من اعلى الرواتب والحوافز والمكافات قياسا بالشركات المماثلة في بقية الدول العربية ومعدل الرواتب في الشركة يزيد قليلا عن ألفي دينار شهريا.

اما المزايا التي يتمتع بها موظفو شركة الفوسفات بالاضافة للراتب العادي فانها تتضمن راتب السادس عشر ونظام مكافاة انتاج سنوية بمبلغ الف دينار لكل موظف في عام 2012 ومكافاة نهاية الخدمة بواقع الف دينار عن كل سنة ودعم صندوق التعويض نهاية الخدمة بمبلغ 310 دنانير بالاضافة الى دفع 16 بالمئة من الراتب الاساسي لصالح صندوق التوفير وتغطية نفقات المعالجة الطبية للموظفين بنسبة 100 بالمئة مع تغطية نفقات التامين الصحي لعائلاتهم وتقديم منح دراسية جامعية لابنائهم وقرض إسكان لكل موظف بمبلغ 30 الف دينار بدون فوائد.




  • 1 معاكو عالموت يال نقابة المناجم 21-04-2014 | 12:42 PM

    نعم للاضراب لا لتعنت الادارة بهضم حقوقنا بالهيكلة المنوي تطبيقها على العمال نحن ضد الهيكلة ومع النقابة العامخة للمناجم والتعدين

  • 2 موضف فوسفات 21-04-2014 | 01:42 PM

    اتقو الله لابد من الهيكله لاستبعاد الشلاليه و المافيا التي في الشركه

  • 3 خالد النوايسه 21-04-2014 | 01:49 PM

    حي الله النشامى على طريق إجتثاث عصابات الفساد والأداء الزائف

  • 4 مواطن مفلس 21-04-2014 | 02:17 PM

    اي قليل رواتبكو الي بتوخذوهم من الشركه وبتضربو كمان اتقو الله وبس

  • 5 مراقب 21-04-2014 | 02:19 PM

    اتقو الله خلي البلد تشتغل

  • 6 عبداالله 21-04-2014 | 02:21 PM

    من عشر سنوات ونحن نسمع اضراب في الفوسفات اتقو الله خلي الشركه تشتغل

  • 7 احمد 21-04-2014 | 03:02 PM

    نحن جميعا مع الاضراب وكل الشكر ل رئيس النقابة خالد زاهر الفناطسه

  • 8 موظف فوسفات توفي وهو على راس عمله 21-04-2014 | 03:11 PM

    لقد تم حرمان ابناء هذا المتوفي من الحوافز علما انه ظهر اسمه في كشوفات الحوافز .. اين العدل في ذلك ؟؟؟ وهؤلاء المتوفيين لا يتجاوزوا ثلاثه ... وقد افنوا شبابهم في خدمة الشركه.

  • 9 بوتاس الأغوار 21-04-2014 | 03:11 PM

    البوتاس على الطريق ،، صارت شركة مدراء و استقالات الفنيين المهره بالعشرات و تعديلات فقط لأبناء النخبه و المحسوبيه

  • 10 ابن الفوسفات 21-04-2014 | 04:11 PM

    اتقو الله في الشركه .الرواتب والامتيازات في احسن حال .من الطمع ماقتل.

  • 11 موظف الشيديه 21-04-2014 | 05:08 PM

    نعم مع الاضراب بيد النقابه العامه الممثل الوحيد للعمال , السؤال الذي يطرح نفسه اين الذين يدعون بأنهم نقابه مستقله ؟, اخرجوا من جحوركم .

  • 12 ابن الفوسفات 21-04-2014 | 05:31 PM

    اتقوا الله يا ناس العامل راتبة مثل العمبد وم عاجبكم . غدا ستتم التسوية بان يعين ......200 امي وبنتهي اﻻضراب.اتقوا الله في شركتكم ورزق اوﻻدكم فهي ليست بقرة حلوب.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :