facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأسعار في بورصة عمان


د. فهد الفانك
29-04-2014 02:22 AM

حدث تحسن ملموس في أسعار الأسهم الأردنية خلال الربع الأول من هذ السنة بما يقارب 6%. ومنذ ذلك الحين أخذ الرقم القياسي للأسعار يتذبذب صعودأً وهبوطأً، خطوة للأمام وخطوة للخلف.

الاتجاه العالمي للأسعار في بورصات العالم هو الارتفاع بنسب متفاوتة. ومن بين 44 بورصة لأهم دول العالم تنشرها مجلة الإيكونومست أسبوعياً، لم تنخفض الأسعار خلال الربع الأول من السنة إلا في ثماني بورصات، بينما سجلت باقي البورصات ارتفاعاً بنسب متفاوتة، فلماذا لا تلحق بورصة عمان بالاتجاه العالمي؟.

من المبكر الحكم على الاتجاهات المتقلبة لأسعار الأسهم الأردنية، وخاصة خلال هذا الشهر الذي يتم فيه توزيع الأرباح، وانخفاض سعر السهم في اليوم التالي لإقرار نسبة الأرباح. وهذا الانخفاض طبيعي وليس له دلالة، ولذا فإن الاتجاه الحقيقي لأسعار الأسهم في بورصة عمان سوف يتضح خلال شهر أيار القادم عندما يكون كوبون الربح قد انفصل عن أصل السهم. ومن المرجح أن الانخفاض الذي حدث عند توزيع الأرباح سيتم تعويضه تدريجياً بعد ذلك كما يحدث سنوياً.

التحسن المنتظر في أسعار الأسهم يعود لعوامل إيجابية عديدة ذات تأثير مباشر أو غير مباشر، مثل انخفاض سعر الفائدة على الدينار، وارتفاع ربحية البنوك والشركات بالرغم من الظروف الصعبة، وبالتالي احتمال استمرار هذا الارتفاع بعد أن بدأت الظروف العامة بالاستقرار وارتفع منسوب الثقة العامة.

يضاف إلى ذلك التحسن الذي يتحقق في عدد من مؤشرات الاقتصاد الاردني: ارتفاع في معدل النمو الاقتصادي، ارتفاع في احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية، انخفاض العجز في الحساب الجاري لميزان المدفوعات، انخفاض العجز في الموازنة العامة، ارتفاع تدفقات الاستثمارات والمنح الخارجية وحوالاات المغتربين والدخل السياحي.

المناخ السائد يشجع الاستثمار في الأسهم الأردنية فأرباحها معفاة من ضريبة الدخل، والعائد منها يزيد عن سعر الفائدة على الودائع الذي لا يكاد يعوض معدل التضخم، الأمر الذي أسهم في زيادة جاذبية الاستثمار في البورصة الأردنية بدلالة دخول مستثمرين عرب وصناديق أجنبية.

يضاف إلى ذلك أن الأردن يطبق برنامجأً للتصحيح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي الذي أعرب عن ثقة متزايدة بصحة الاتجاه العام الذي تأخذ به الحكومة الأردنية في المجال الاقتصادي
(الرأي)




  • 1 عمر الساكت 29-04-2014 | 09:16 AM

    يغرد بصوت الدولة ومضلل في كثير من الاحيان، الاقتصاد الأردني لم يخرج من الانعاش حتى تاريخه، وما ارتكزت عليه من ارتفاع معدل النمو الاقتصادي فهو يتراوح حول 3 وهو يعتبر متدني، وارتفاع احتياطي البنك المركزي ناجم عن زيادة الاقتراض ببساطة، وانخفاض العجز في الموازنة ناجم عن المساعدات الخارجية، كنت أتمنى بأن تظهر أرقام واحصاءات لا كلاما مرسلا مضلل

  • 2 محمود الحياري 29-04-2014 | 12:21 PM

    فرحتنا كبيرة بالثقة المتزايدة لصندوق النقد الدولي بصحة الاتجاه العام الذي تأخذ به الحكومة الأردنية في المجال الاقتصادي بالرغم من عدم انعكاس ذلك على مستوى معيشة المواطن.فما هو السبب ياترى؟نشكر الاقتصادي الكبير الفانك الدكتور فهد على اضافتة القيمة ......

  • 3 من لما كان العربي ...... 29-04-2014 | 12:23 PM

    وانت بتكتب مقالات بتشجع الناس انها تشتري الاسهم بسوق عمان المالي لانه اسعاره مغريه واذا حضرتك يا دكتور رجعت لمقالاتك وعرفت عدد اللذين ردوا على مقالاتك شوف بس الاسعار قديش هبطت من يومها فا ياريت ما تظلك تكتب مقالات تحيكلنا انه سوق عمان المالي مغري للشراء وتخلي التحليل الفني للي بفهموا فيه مشان الله......


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :