facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النائب خميس عطية .. جردة حساب


11-05-2014 08:11 PM

عمون - نشرت صفحة النائب خميس عطية على فيس بوك ابرز مواقفه وانجازاته في الدورة العادية الفائتة ، وتاليا ما جاء فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ..... )

انجازات النائب خميس عطية في الدورتين غير العادية والدورة العادية الاولى لمجلس الأمة

منذ اليوم الأول لدخول النائب خميس عطية قبة البرلمان عمل ضمن خطوط عامة وردت في برنامجه الانتخابي الذي كان عنوانه العدالة الاجتماعية والمساواة ودولة المواطنة ، ومحاربة النهج الاقتصادي الذي اختطته الحكومات المتعاقبة والذي زاد من معاناة المواطنين جراء السياسات الاقتصادية الصندوقية " وصفات صندوق النقد الدولي " لذلك وقف النائب ضد رفع الأسعار وضد سياسة الحكومات القاضية بمعالجة عجوزات الموازنة العامة من خلال جيوب المواطنين الفقراء . كما صوت ضد الموازنة العامة للدولة لأنها تؤسس لرفع أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية ..
كما كان للنائب دور في العمل على تعزيز الدور السياسي لمجلس النواب ، وقدم النائب خميس عطية مذكرة الى رئيس مجلس النواب تطالب بتشكيل لجنة نيابية مهمتها ادارة حوار وطني بين كل مكونات المجتمع السياسية من أجل التوافق على طبيعة المرحلة المقبلة بعيداً عن الاقصاء أو التهميش لأي حزب سياسي فالكل شركاء في الوطن .
وبما أن المواطن هو مرجعيتنا والرقيب على أداء النواب فإن النائب خميس عطية وجد أنه لا بد من عمل كشف حساب عن عمله منذ انتخابه عضوا في مجلس النواب لغاية انتهاء الدورة العادية الأولى للبرلمان التزاما بما طرحه في برنامجه الانتخابي ليكون الحكم الأول والأخير على أداء النائب للمواطن الحبيب .

أولا : في مجال التشريع :

عمل النائب خميس عطية على تقديم العديد من الاقتراحات بقانون من أجل تعديل قوانين أثبتت التجربة أنها بحاجة الى تغيير وهي :

1 - اقتراح بقانون لتعديل قانون البلديات لكي يستطيع أبناء عمان انتخاب أمين عمان .
2 - اقتراح بقانون يقضي بإلزامية الفحص المبكر عن السرطان موقع عليه (30) نائباً وأحيل الى لجنة الصحة.
3 - اقتراح بقانون لتعديل المادة (187) من قانون العقوبات موقع عليه (15) نائباً واحيل الى اللجنة القانونية والمتضمن تشديد العقوبة على من يعتدي على الموظف العام وخاصة الاطباء .
4 - اقتراح بقانون لتعديل قانون الضمان الاجتماعي الذي أقره مجلس النواب لكي يتم ربط التضخم براتب التقاعد المبكر .

ثانيا : الرقابة :


- الأسئلة :
وجه النائب خميس عطية أسئلة تتضمن العديد من القضايا التي تهم الوطن والمواطن .

الأسئلة في الدورة غير العادية :
1. سؤال الى وزير الطاقة / بخصوص آلية تسعير المشتقات النفطية كان بتاريخ 4/3/ 2013 .
2 . سؤال وزير الاتصالات حول المواقع الاباحية وحجبها كان بتاريخ 17/3/2013.
3. سؤال رقم 277 موجه الى معالي وزير الطاقة حول كميات النفط المستوردة والفاقد والمشتقات النفطية كان بتاريخ 1/4/2013.
4. سؤال موجه الى شركة مناجم الفوسفات بتاريخ 30/4/2013 حول ان اي اتفاقية امتياز في التعدين يجب عرضها على مجلس الامة كما ينص الدستور .
5. سؤال موجه الى رئيس هيئة مكافحة الفساد بتاريخ 30/4/2013 وجاء الرد بتاريخ 14/5/2013.
6. سؤال موجه الى الرئيس التنفيذي للملكية و كان بتاريخ 19/5/2013 .
7. سؤال وزير الطاقة حول الكهرباء وفاقدها كان بتاريخ 27/5/2013.
8. سؤال موجه الى وزارة المالية حول الدعم وما تحملته خزينة الدولة على اللاجئين السوريين وكان بتاريخ 27/5/2013 .
9. سؤال لوزير الخارجية حول قرار دائرة الشؤون الفلسطينية باعتبار مخيم المحطة حي من أحياء عمان وأنه ليس مخيما وكان بتاريخ 1/7/2013.
10. سؤال موجه الى وزارة المالية حول الطاقة كان بتاريخ 1/7/2013.
11 . سؤال موجه الى رئيس الحكومة حول المناطق التنموية ومساهمتها في التنمية وكان بتاريخ 1/7/2013.
12. سؤال الى وزير الطاقة حول اتفاقية الامتياز لشركة الكهرباء الأردنية وتقرير لجنة التنمية الاقتصادية حول انتهاء الامتياز لشركة الكهرباء الأردنية .

الأسئلة التي وجهت في الدورة العادية الأولى :

1 . سؤال موجه الى صندوق وحده الضمان الاجتماعي حول الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي، وشراء شركة قطرية لحصص في صندوق الضمان وكان بتاريخ 3/12 2013.
2. سؤال الى هيئة مكافحة الفساد وتراجع الأردن عالمياً وحصوله على المرتبة (66) لمكافحة الفساد وأسس الشفافية المعتمدة لدى التحالف الأردني (رشيد) للنزاهة والشفافية والخطط المستقبلية لتحسين المؤشر لمكافحة الفساد واثر ذلك على العلاقات الدولية مع الاردن وكان بتاريخ 9/12/2014 .
3. سؤال الى دائرة مراقبة الشركات حول تقييم سعر السهم والعائد الى شركة ستي جروب كان بتاريخ 5/1/2014.
4. سؤال الى وزير التربية والتعليم حول تدني نسبة التعليم والمشاريع الموجهة ، والمنح الخارجية لقطاع التعليم - بتاريخ 9/1/2014 .
5. سؤال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن أسماء الطلبة الذين تم قبولهم في الجامعات الاردنية تخصص طب لعام 2013 موازي أو موحد وبيان الجهة الباعثة وعدد المرشحين ونسبة ارتفاع معدلات الطلبة وتأثيرها على نسبة القبول ، كان بتاريخ 9/1/2014 .
6. سؤال الى وزير المالية بخصوص اتساع الفجوة بين النفقات والايرادات، تبني مفهوم الموازنة الموجهة بالنتائج، والحسابات الختامية في إعداد الموازنة ،وحول المنح الخليجية وما هي الدول المانحة الجدوى الاقتصادية - كان بتاريخ 19/1/2014.
7. سؤال موجه الى رئيس الوزراء بخصوص استقالة رئيس هيئة المناطق التنموية مها الخطيب ، وهل تعرضت رئيسة الهيئة الى ضغوط من أجل بيع أراض في البحر الميت لشركة السنابل بسعر أقل من سعرها الحقيقي .
8. سؤال موجه الى رئيس الوزراء حول تدفق اللاجئين السوريين وأثر ذلك على العاصمة عمان بكافة القطاعات وما هي المبالغ المرصودة لهذه الاثار وما هي الآلية ، ارسل الى الحكومة بتاريخ 14/4/2014 .
9. سؤال موجه الى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين حول بدء اسرائيل بإنشاء مطار شمال مدينة ايلات كان بتاريخ 1/10/2013 10.
10 . سؤال حول تحديد سعر ترددات الجيل الثاني لاورانج بـ(156) مليون دينار من قبل هيئة قطاع الاتصالات ، وهل تقدمت شركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة اورانج موبايل بسعر من أجل الرخصة وهل قرار تجديد الرخصة قطعي ، وما هي اجراءات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في حال رفضت اورانج موبايل تجديد الرخصة لا سيما الحديث عن وقف اعمال الشركة في ظل الحديث عن تشجيع الاستثمار ( قيد الاجراء).

- الاستجواب :

1. تم تحويل سؤال الى وزير الطاقة بخصوص أسعار المشتقات النفطية واحتكار المصفاة للسوق الى استجواب .
2. تم توجيه استجواب الى - وزير التعليم العالي قيد الاجراء بخصوص قبول طلبة في كليات الطب في الجامعات الرسمية بمعدلات تقل عن المسموح كون القبول لا يحقق العدالة والشفافية بين أبناء الوطن .

مذكرات نيابية :_

1- رسالة موجهة لرئيس الحكومة للمطالبة بطرد السفير الاسرائيلي. من عمان وتبني مذكرة نيابية وقع عليها 54 نائبا تطالب بطرد سفير الاحتلال الاسرائيلي من عمان على خلفية اقدام عصابات صهيونية باقتحام المسجد الأقصى .

2 - مذكرة الى رئيس الوزراء تطالب بضرورة الافراج الفوري عن معتقلي ناشطي الحراك الشعبي.

3 - رسالة لرئيس مجلس النواب والمتضمن طلب نظر قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (7) لسنة 2012 والمحال الى اللجنة المشتركة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية واللجنة المالية وذلك بصفة الاستعجال.

4 - رسالة الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اثناء مشاورات تشكيل الحكومة تطالب بحكومة سياسية بامتياز لان المرحلة تحتاج الى حكومة سياسيين معروف عنهم النزاهة ومؤمنين بالديمقراطية والاصلاح السياسي كما تطالب الرسالة بتعديلات دستورية ووضع قانون انتخاب جديد ومحاربة الفساد ودعم النقابات المهنية ووقف سحب الارقام الوطنية من مواطنين .

5 - مذكرة نيابية تطالب بإدراج قانون المالكين والمستأجرين على جلسات مجلس النواب بصفة الاستعجال في بداية انعقاده .

6- الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني
كان موضوع الأسرى الأردنيين والفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني من ضمن اولويات النائب خميس عطية الذي شارك في اعتصام تضامني مع الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني المضربين عن الطعام في رام الله نظمته وزارة شؤون الأسرى الفلسطينيين ، كما قام النائب بالمشاركة في مهرجان عقد في بلدة بيت ريما بالقرب من رام الله للتضامن مع الاسرى الأردنيين أثناء تواجده في الضفة الغربية مع أعضاء لجنة فلسطين النيابية التي زارت رام الله بدعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتضامن مع أهلنا في فلسطين وتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال .
كما وجه النائب خميس عطية مذكرة الى وزير الخارجية تطالب بتكثيف الجهود من أجل الافراج عن الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي .
كما طالب النائب خميس عطية من الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات المهنية بان تكون قضية الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني هي القضية الأولى ولها اولوية من اجل الضغط على الصهاينة للإفراج عنهم.



مذكرات نيابية

الدورة العادية الأولى

1. رسالة الى جلالة الملك عبدالله الثاني من أجل شمول ابناء قطاع غزة بمكرمة ملكية في العلاج في المستشفيات الأردنية.
2. رسالة موجهة لرئيس الحكومة حول حملة التطعيم الوطنية التي تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" وعلى وجه الدقة مطعوم الحصبة له مضاعفات وآثار سلبية تعود إلى عملية المعالجة للمطعوم قد تؤثر على الصحة الإنجابية وأمراض البنكرياس وعلى حقيقة وخطورة هذا الأمر وتزويدي بالكيفية التي تمت بها إدخال المطاعيم والفحوصات المخبرية.
3 . مذكرة الى رئيس الحكومة تطالب باستغلال انتخاب الأردن عضوا في مجلس الأمن لدعم القضية الفلسطينية والعمل على تطبيق قرار محكمة العدل العليا بخصوص عدم شرعية الجدار العازل، وتنفيذ القرارات الشرعية الدولية التي اعتبرت القدس مدينة محتلة لا يجوز للاحتلال تغيير معالمها.
4. مذكرة لرئيس الوزراء حول تصريحات وتوصيات مدير صندوق النقد الدولي بشأن رفع اسعار الكهرباء وتحرير الدعم.
5. مذكرة الى رئيس الوزراء بعد طرح الثقة للمرة الثانية خلال عام واحد بأنني كنائب والمتضمنة اصراري على الدور السياسي الذي يقوم به المجلس لمراقبة السياسة الخارجية للحكومة ومتابعة ملف الشهيد القاضي رائد زعيتر حتى ينال القتلة الصهاينة العقاب .
6. مذكرة لرئيس الحكومة حول توقيع اتفاقية في واشنطن بين الأردن واسرائيل والسلطة الوطنية لإنشاء مشروع بناء محطة تحلية في العقبة و انشاء مشروع ناقل البحرين ورفض النائب هذا المشروع لما فيها اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني ورفض إقامة أي مشروع مع المحتلين .
7. طالب النائب خميس عطية من مجلس النواب تحويل قضية التصويت بالثلثين او الاغلبية على القوانين الخلافية في الجلسات المشتركة بين مجلسي النواب والأعيان الى المحكمة الدستورية .
8 . مذكرة الى وزير الخارجية تطالب بمنع اسرائيل من إقامة مطار بالقرب من حدود العقبة .
9. مذكرة الى رئيس الوزراء تطالب بمنع شركة البوتاس من عقد اتفاقية مع لاستيراد غاز من الاحتلال الاسرائيلي .
10 . تبني مشروع منح أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين حقوقا مدنية .
11 . مذكرة نيابية تطالب الحكومة بإعادة العمل بنظام التوقيت الشتوي والصيفي .
12 . تبني مذكرة نيابية تطالب الحكومة بإعفاء مدخلات الانتاج للصحف اليومية من الضرائب وخاصة الورق والاحبار والماكينات .

ثالـثاً : طرح الثقة :
شارك النائب بإعداد مذكرة طرح الثقة التي جاءت على خلفية عدم استجابة الحكومة لقرار مجلس النواب بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من تل أبيب نتيجة قتل جنود الاحتلال الصهيوني القاضي الشهيد رائد زعيتر وعدم التنسيب بإصدار عفو خاص عن الجندي أحمد الدقامسة ، وصوت النائب خميس عطية بحجب الثقة عن الحكومة عندما عرض التصويت على الثقة .
لقد صوت النائب خميس عطية بحجب الثقة عن حكومة الدكتور عبدالله النسور في بداية تأليفها كما صوت النائب خميس عطية بحجب الثقة عن الحكومة مرة ثانية لأنها لم تلتزم بقرار المجلس بطرد السفير الاسرائيلي من عمان .
كما صوت النائب خميس برفض الموازنة العامة للدولة لسنة 2014 لأنها تؤدي الى رفع أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية
مكتب النائب خميس عطية





  • 1 Salah Aidy 14-05-2014 | 12:06 AM

    و النعم و السبع تنعام فيك و في اصلك الطيب
    كفيت و وفيت يا ريت عندنا ١٠٠ رجل امثالك

  • 2 Salah Aidy 14-05-2014 | 12:06 AM

    و النعم و السبع تنعام فيك و في اصلك الطيب
    كفيت و وفيت يا ريت عندنا ١٠٠ رجل امثالك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :