facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصر: السيسي يقترب من الرئاسة (صور)


26-05-2014 06:31 PM

عمون - (رويترز) - بدأ المصريون التصويت اليوم الاثنين في انتخابات الرئاسة التي تشير التوقعات إلى أن قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي سيفوز فيها ليعود مقعد الرئاسة لأحد رجال الجيش بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بحكم حسني مبارك.

واصطف الناخبون للادلاء بأصواتهم وسط حراسة مشددة على اللجان الانتخابية التي فتحت أبوابها في التاسعة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش). ويستمر التصويت يومي الاثنين والثلاثاء.

وينافس السيسي - الذي عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي في يوليو تموز الماضي بعد احتجاجات شعبية ضخمة على حكمه - السياسي اليساري حمدين صباحي.

وقال صابر حبيب وهو يضم قبضته في انتظار الإدلاء بصوته أمام لجنة في مدينة السويس "احنا شايفين إن السيسي راجل فعلا. مصر عايزة راجل قوي."

وأضاف حبيب الذي يعمل مقاولا ويبلغ من العمر 64 عاما "عايزين البلد تتقدم والناس تاكل عيش (خبز)."

ويرى كثيرون أن السيسي هو الزعيم الفعلي لمصر منذ عزل مرسي. وهو يواجه تحديات عديدة من بينها أزمة اقتصادية طاحنة وموجة عنف من متشددين اسلاميين تصاعدت منذ سقوط مرسي.

ورغم أن نتيجة الانتخابات محسومة فيما يبدو فإن مشاركة عدد كبير من الناخبين فيها سيعد تفويضا قويا للسيسي.

وقال أحمد الدمرداش الذي يعمل مهندسا ميكانيكيا وهو ينتظر أمام لجنته الانتخابية للادلاء بصوته "احنا محتاجين حد يحط البلد من اليوم الاول على الطريق الصحيح. ما نتحملش تجارب تاني."

ولوح السيسي لأنصاره عقب الادلاء بصوته في لجنة بحي مصر الجديدة وهم يهتفون له "ياريس ياريس."

وقال السيسي "النهاردة المصريين نازلين عشان يكتبوا تاريخهم. يسطروا مستقبلهم. الدنيا كلها بتتفرج عليهم وبيشوفوا ازاي المصريين حيعملوا التاريخ ويعملوا المستقبل ان شاء الله النهاردة وبكرة. أنا مش ح أقول للناس أكثر من ان شاء الله ربنا يارب يقف مع مصر ويساعدها ويساعدنا كلنا. وحيبقى مستقبل عظيم ان شاء الله."

وأردف "بأقول له (الشعب المصري) لازم ان هو يبقى مطمئن ان بُكره حيبقى جميل قوي .. حيبقى عظيم قوي بينا كلنا مع بعض. الاقبال ان شاء الله حيبقى جميل وحيبقى هايل بفضل الله. تحيا مصر."

ويرى أنصار السيسي الذي استقال من الجيش في وقت سابق من العام الجاري لخوض الانتخابات أنه شخصية حاسمة يمكنها أن تعيد الاستقرار لمصر الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة في قلب العالم العربي.

وفي أحد مراكز التصويت بالقاهرة أجمع نحو 50 رجلا يقفون في طابور للادلاء بأصواتهم على اختيار السيسي باستثناء واحد فقط.

وقال فتحي عبد الحميد (58 عاما) الذي يعمل مديرا بشركة هندسية "صوتي لصباحي بسبب برنامجه ولان مصر محتاجة رئيس مدني لبدء بناء مجتمع ديمقراطي مثل الدول الاخرى."

وقاطعة رجل يقف بجواره قائلا "لكن أغلب الناس عايزين حد عنده خبرة والشخص ده هو السيسي. شوف خبرته في المخابرات الحربية."

أما خصومه وأغلبهم في المعارضة الاسلامية فيقولون إنه العقل المدبر لانقلاب أطاح بأول رئيس مصري منتخب في انتخابات حرة.

ويخشى هؤلاء أن يحكم السيسي مصر بقبضة من حديد مثل القادة العسكريين السابقين وأن يعمل على حماية المصالح السياسية والاقتصادية للقوات المسلحة ورجال الأعمال الذين كدسوا الثروات قبل انتفاضة عام 2011 لكنهم مازالوا يتمتعون بنفوذ كبير.

ودعت جماعة الإخوان المسلمين إلى مقاطعة الانتخابات ووصفتها بأنها مهزلة.

وقال مسؤولون أمنيون إن الشرطة ألقت القبض على 11 من أنصار الجماعة لتظاهرهم في مدينة الاسكندرية ثاني أكبر مدينة مصرية. وتقول الحكومة إن جماعة الاخوان منظمة ارهابية.

وقال شهود ومسؤولون أمنيون إن 400 شخص من أنصار مرسي نظموا مسيرة للاحتجاج على الانتخابات في كرداسة على أطراف القاهرة والتي قتل فيها 14 شرطيا في هجوم على مركز للشرطة في أغسطس اب الماضي عقب مقتل مئات من أنصار مرسي.

وشنت قوات الأمن حملة على جماعة الاخوان وأنصارها ودفعتها للعمل السري بعد أن قتلت المئات واعتقلت الالاف. وأحيلت أوراق أكثر من 1000 من أعضاء الجماعة وأنصارها للمفتي لأخذ رأيه في إعدامهم بتهم منها التحريض على العنف بعد أن عزل الجيش مرسي.

ومنذ أطاح الجيش بالملكية في ثورة عام 1952 حكم مصر سلسلة من الرؤساء الذين ينتمون للمؤسسة العسكرية ومنهم جمال عبد الناصر وأنور السادات. وكان الاستثناء الوحيد هو السنة التي قضاها مرسي في الرئاسة.

* إدانة انتهاكات حقوق الانسان

وأدانت حكومات أجنبية الأحكام القضائية التي استهدفت الاخوان لكن لم يتخذ أي منها إجراءات ملموسة للضغط على مصر لتحسين سجلها في مراعاة حقوق الانسان.

وقالت منظمة العفو الدولية إن انتخابات الرئاسة المصرية لن تمحو سجل البلاد في حقوق الانسان بعد عشرة أشهر من "الانتهاكات الجسيمة".

وصدرت أحكام بالسجن على أعضاء في حركات شبابية مطالبة بالديمقراطية قادت الاحتجاجات التي أسقطت مبارك عام 2011 وتحدثت جماعات حقوق الانسان عن حالات تعذيب كثيرة ارتكبتها أجهزة أمنية.

ويتعين على السيسي أن يتحرك بحذر. فقد كان سوء معاملة الشرطة للمواطنين من أسباب انتفاضة 2011. ورغم أن أنصار السيسي اعتبروه بطلا بعد عزل مرسي وإبعاد الاخوان عن السلطة فقد تزايد الاستياء الشعبي من انتهاكات حقوق الانسان.

وقد تعالت أصوات النشطاء العلمانيين منذ وسعت قوات الأمن حملتها على الاسلاميين لتشمل جماعات ليبرالية ومنها حركة 6 ابريل التي كان لها دور في بدء انتفاضة عام 2011 لكنها أصبحت جماعة محظورة.

ويوم السبت الماضي نظم المئات مسيرة في وسط القاهرة للمطالبة بإنهاء ما وصفوه بالحكم العسكري ورددوا هتافات منها "يسقط يسقط حكم العسكر" و"عيش حرية عدالة اجتماعية".

وقال محمود عمران (23 عاما) وهو طالب أمضى أربعة أشهر في سجن طرة بإحدى ضواحي القاهرة بعد المشاركة في اشتباكات الشوارع عام 2011 إن الانتخابات لا طائل من ورائها.

وقال "لماذا التصويت؟ مهما كانت النسبة التي سيفوز بها السيسي فهو سيصبح رئيسا بعد سفك دماء."

لكن هناك من يعتبره بطلا.

وقال ابراهيم (47 عاما) الذي يعمل لشركة استيراد وتصدير في القاهرة "السيسي أنقذنا من الاخوان وما كانوا يفعلونه بنا."

ويشارك في مراقبة الانتخابات وفود من الاتحاد الاوروبي ومنظمة الديمقراطية الدولية وغيرها ويشارك في تأمينها أكثر من 400 ألف من رجال الامن والجيش.

وحصل السيسي على 95 في المئة من أصوات المصريين في الخارج لكن استطلاعا للرأي أجراه مركز بيو للابحاث ومقره واشنطن يشير إلى صورة أكثر تباينا داخل مصر إذ قدر أن 54 في المئة من المصريين يؤيدون السيسي في حين أن 45 في المئة لا يؤيدونه.

وتعهدت جماعة الإخوان وحلفاؤها الإسلاميون بتصعيد "موجة ثورية" هذا الاسبوع رغم أنهم لم يستطيعوا حشد أعداد كبيرة في الشوارع منذ شهور عديدة.

وقد حثت الجماعة أنصارها على مقاطعة الانتخابات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :