facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





النواب: "الاحزاب" الى "مشتركة"، و(5) مذكرات (صور)


01-06-2014 11:13 PM

عمون - وائل الجرايشة - احال مجلس النواب في جلسته المنعقدة مساء الاحد مشروع قانون الاحزاب السياسية الى لجنة مشتركة مكونة من اللجنتين القانونية والحريات رافضاً منحه صفة الاستعجال.

ورغم أن القراءة يجب أن تكون أولية على المشروع إلا أن المناقشات امتدت الى التفاصيل واخذ وقتاً طويلاً في البحث قبل أن يُحال الى اللجنتين.

واحال المجلس خلال الجلسة مشروع القانون المعدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2014 الى لجنة الطاقة.

وكان المجلس في بداية جلسته قد استمع الى الارادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الامة الى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من اليوم.

الى ذلك شهد اليوم الاول لمجلس النواب في دورته الاستثنائية توقيع (5) مذكرات تبناها النائبان خليل عطية وبسام البطوش حول مواضيع مختلفة.

* اغلاق الحدود :

وطالب 24 نائبا في مذكرة تبناها النائب بسام البطوش اغلاق الحدود الاردنية مع سوريا لوقف ما وصفوه 'طوفان اللجوء وتأثيره السلبي على المصلحة الوطنية' والذي يمتد الى المصلحة الاستراتيجية حيث انعكس على المناحي الديمقراطية الاجتماعية والاقتصادية والامنية والسياسية.

وقال النواب أن سيادة الدولة ومصلحتها العليا تتقدم على كل العواطف والالتزامات والمواثيق وان هذا القرار بات مطلبا ملحا ثابتا غير قابل للتأجيل.

* تعويض المواطنين:

كما طالب 20 نائبا بتقديم دعم او تعويض لكل مواطن اردني لديه عقد ايجار مسكن مصدق حسب الاصول منذ بداية 2012 .

واكد النواب في المذكرة التي تبناها النائب بسام البطوش ان هذا المطلب جاء نظرا لانعكاسات ازمة اللجوء السوري على حياة المواطن الاردني في المجالات كافة ومنها ارتفاع معدلات اجور المساكن بشكل كبير يفوق قدرات المواطن الاردني وان الحكومة ملزمة بدعم المواطن الاردني ليتمكن من مواصلة الحياة الكريمة وعليها اللجوء الى المجتمع الدولي لتدبير الاموال المطلوبة

* علاوة جامعة مؤتة :

فقد طالب عشرات النواب رئيس الحكومة الموافقة على بقاء العلاوات المخصصة للعاملين في جامعة مؤتة كما كانت قبل صدور النظام المعدل لنظام الرواتب والعلاوات في جامعة رقم (24) (2013) .

وقال نحو (33) نائباً وقعوا على مذكرة تبناها النائب بسام البطوش أن مطالبهم تأتي نظراً لحساسية الوضع الخاص بجامعة مؤتة، كونها جامعة طاردة ويصعب فيها استقطاب أعضاء هيئة التدريس – على حد وصفهم-.

وأكدوا أن المذكرة تأتي للمحافظة على الكفاءات الموجودة في الجامعة علما بأن هذه العلاوات تشكل ما نسبته ثلث الرواتب الاجمالية للعاملين في الجامعة وبالتالي فإن وقفها يشكل مساسا بقوتهم ويهدد اوضاعهم المعيشية وينعكس سلبا على حقوقهم التقاعدية ومكافأة نهاية الخدمة.

* الاسرى في سجون الاحتلال :

كما طالب 20 نائبا في مذكرة تبناها النائب خليل عطية من الحكومة ترتيب زيارة لاهالي الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، معربين عن تضامنهم الكامل مع الاسرى، وخاصة اصغر اسير اردني محمد مهدي سليمان.

وحث عطية رئاسة مجلس النواب مخاطبة البرلمانات العربية والدولية والاسلامية للضغط عل اسرائيل للافراج عن الاسرى في سجون الاحتلال.

واعلن النواب عن تضامنهم مع الاسرى الفلسطينيين لا سيما الاداريين الذي بات وضعهم الصحي مقلق للغاية، وشددوا على الحكومة اهمية بذل الجهود الكاملة للافراج عن الاسرى الاردنيين وتحسين وضعهم الانساني، مشددين على الحكومة بذل جهود اكبر في هذه الغاية، واتخاذ خطوات ملموسة في هذا الشأن.

* الكهرباء :

وطالب 7 نواب في مذكرة تبناها النائب خليل عطية انهاء اضراب عمال شركة الكهرباء عبر تدخل حكومي سريع من خلال الحوار مع الموظفين والتفاهمات العادلة، مع التأكيد على اهمية تحسين الوضع المعيشي لكل مواطن اردني يخدم البلد.

* الحضور والغياب:

و أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب عن أسماء النواب الذين حضروا الجلسة الاولى في الدوره الاستثنائية التي عقدها المجلس مساء اليوم الاحد برئاسة النائب المهندس عاطف الطراونة كما أعلنت عن أسماء النواب الذين غابوا بعذر و بدون عذر.

وقالت الامانة ان النواب الحضور هم : خليل عطيه و محمد البرايسه و هايل ودعان الدعجة و احمد الجالودي و رائد الكوز و محمد عشا الدوايمة و عبد المحسيري ويوسف القرنه و امجد المسلماني و عامر البشيرو عبد الرحيم البقاعي و احمد الصفدي و عاطف قعوار و احمد هميسات و خير ابو صعيليك و عساف الشوبكي و موسى ابو سويلم و تامر بينو و نصار القيسي و خير الدين هاكوز و عدنان السواعير و سمير عويس وسليم البطاينه و محمد الردايده و قاسم بني هاني و عبد المنعم العودات و محمد الخصاونه و حسني الشياب و جميل النمري و محمد الشرمان و فواز الزعبي و عبد الله عبيدات و باسل الملكاوي و ياسين بني ياسين و خالد البكار و باسل علاونة و محمود مهيدات وخالد الحياري و ضرار الداود و نضال الحياري و محمود الخرابشة و بسام المناصير جمال قموه ومحمد العلاقمه و مصطفى ياغي و موفق الضمور و طه الشرفاء و رائد حجازين و بسام البطوش و مدالله الطراونة و مفلح العشيبات و مصطفى الرواشدة و امجد ال خطاب و عوض كريشان و بدر الطورة و سمير العرابي و اكريم العوضات ويوسف ابو هويدي و ميرزا بولاد و محمد الحجوج و على الخلايله و موسى الخلايلة و وصفي الزيود و محمد الظهراوي و قصي الدميسي و عبد الكريم الدغمي و مفلح الخزاعلة و محمد الشديفات و ابراهيم الشحاحدة و محمد القطاطشة و محمد السعودي و عدنان ابو ركبة ومصطفى حمارنه علي السنيد و عبدالله الخوالدة و مفلح الرحيمي و محمد هديب و وفاء بني مصطفى و كمال الزغول و علي بني عطا و رضا حداد و محمد الفريحات ومحمد البدري و محمد الرياطي و سعد السرور و ضيف الله الخالدي وسليمان الزبن و ثامر الفايز وحديثه الخريشا و محمد الحجايا و سعد الزوايدة و ضيف الله السعيدين و امنة الغراغير و حمدية الحمايدة و فاتن خليفات و ردينه العطي و ريم ابو دلبوح و انصاف الخوالدة و فلك الجمعاني و خلود الخطاطبه وتمام الرياطي و هند الفايز و شاهة ابو شوشة و محمد الحاج و مصطفى العماوي و زكريا الشيخ و رلى الحروب و خميس عطيه و محمد الخشمان و عبد المجيد الاقطش و احمد الرقيبات و مازن الضلاعين و مجحم الصقور و علي العزازمة و امجد المجالي و محمد الزبون و حسن عبيدات و مصطفى الشنيكات و فيصل الاعور و هيثم العبادي و محمد العمرو و سعد البلوي و معتز ابو رمان و حازم قشوع.

اما النواب الذين غابوا بعذر فهم: منير الزايده و ابراهيم العطيوي و فارس الهلسه و عدنان الفرجات و نايف الخزاعله و عبد الجليل الزيود و عبد الكريم الدرايسه و محمد العبادي و زيد الشوابكه و عبد الهادي المحارمه و اعطيوى المجالي و يحيى السعود و حابس الشبيب و نعايم العجارمه و عبد الهادي المجالي و حمزه اخو ارشيده و فاطمه ابو عبطه و نجاح العزه و هيثم ابو خديجه.

اما النواب الذين غابوا بدون عذر فهم: شادي العدوان وطارق خوري وميسر السردية ورائد الخلايلة ونايف الليمون.

** صور أول يوم لمجلس النواب في الدورة الإستثنائية ..




  • 1 علي السنيد 02-06-2014 | 12:22 AM

    اشرحوا صورتي

  • 2 كرك 02-06-2014 | 10:11 AM

    المراه جنتها في منزلها صدقوني اني لست متعصب ولكن هي الحقيقه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :