facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بن علوي: عودة السفراء إلى قطر باتت قريبة


12-08-2014 06:26 PM

عمون - قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي عبد الله، إن لقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وجولة، الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي ولي العهد بالمملكة العربية السعودية، الخليجية، قربت بين وجهات النظر بين دول مجلس، ولعل عودة السفراء لقطر باتت قريبة.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية العماني في تصريحات خاصة لـ"بوابة الشرق" أن الفترة المقبلة سوف تشهد عودة السفراء إلى الدوحة، وأن كل المشاكل سوف تحل بين دول المجلس.

وأشار إلى أن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية القادم سيناقش الكثير من الملفات والقضايا المطروحة على دول المجلس ومن بين ذلك الخلافات الواردة بين دول المجلس، لكنها لن تبقى إلى الأبد وسوف تنتهي.

وذكر الوزير العماني أنه لعل الخلاف مع قطر هو حول قناة الجزيرة، ولكن قد تظهر أكثر من جزيرة في كل مكان بالعالم، لأن للإعلام دورا كبيرا في تنوير المجتمعات العربية والمواطن العربي، متسائلا: لماذا هذا الخوف منها؟.

ومن جهة أخرى، يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية غدا الأربعاء اجتماعا طارئا يخصص بالكامل للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وذلك بمشاركة كل وزراء خارجية الدول الست، في إشارة إلى احتلال ملف الأزمة الأولوية القصوى لدى قادة وزعماء دول مجلس التعاون، لبلورة آلية عمل جديدة للتحرك الدولي للضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها المتكررة.

وقال مصدر دبلوماسي خليجي رفيع لـ"بوابة الشرق" إن الاجتماع مخصص لبحث ملف غزة وليس مخصصا لبحث ملف الخلاف الخليجي، كما أوردت بعض التقارير الإعلامية، مشيراً إلى أن هناك غضبا خليجيا متعاظما مما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة، في ظل سقوط أكثر من 1939 شهيداً، إضافة إلى أكثر من 9878 جريحا، أغلبهم من المدنيين من النساء والأطفال، ما يعد أكبر جريمة إنسانية في التاريخ الحديث.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن المجلس الوزاري الخليجي يناقش مضامين الكلمة الاستثنائية التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لقادة وزعماء الأمتين العربية والإسلامية مؤخرا وسبل تطبيق وترجمة هذه الكلمة على أرض الواقع، كونها لامست كل المشكلات المهمة التي تواجه الأمة.

وقال إن وزراء الخارجية الخليجيين سيبحثون المبادرات العديدة التي صدرت بخصوص أزمة غزة، وتوقع أن يكون هناك تحرك دبلوماسي خليجي عقب الاجتماع لتوحيد الجهود العربية والصديقة لمعالجة ملف العدوان على قطاع غزة، بما لا يضر بمجمل القضية الفلسطينية.

وأوضح المصدر أن تطورات الوضع في العراق وسوريا وليبيا واليمن وتنامي خطر التنظيمات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة وحزب الله وغيرها سوف تكون ضمن أولويات وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وحول ملف الخلاف بين كل من السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، قال المسؤول الخليجي: إن دول مجلس التعاون مصممة على تطويق ومعالجة أزمتها الداخلية وإعادة اللحمة الخليجية لدفع التعاون المشترك إلى أفضل مما كان عليه في السنوات الماضية، فضلا عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت خلال 30 عاما الماضية.

وشدد على أن الجهة الوحيدة التي يمكن أن تكشف مدى التقدم الذي تم إحرازه في هذا الملف هي اللجنة المكلفة بذلك، وما سوف يصدر عن المجلس الوزاري الخليجي رسميا في هذا الصدد، مشيراً إلى أن تحركات دبلوماسية مكثفة وعلى أرفع المستويات جرت خلال الأيام الماضية لطي هذا الملف، وألمح إلى أن هناك خطوات إيجابية قد أحرزت في ملف الأزمة.

الشرق القطرية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :