facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطر تحذر سكانها من أمراض الحرارة الزائدة


24-08-2014 06:28 PM

عمون - دعت اكبر مؤسسة طبية قطرية المواطنين والمقيمين الى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والحرارة الزائدة تفاديا للإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري.

واوضحت مؤسسة حمد الطبية أن قسم الطوارئ فيها استقبل الأسبوع الماضي نحو 40 حالة اصابة إجهاد حراري يوميا، بينما استقبل في شهر تموز الماضي 77 حالة فقط عانت من الأمراض الناتجة عن الحرارة المرتفعة. ودعا رئيس قسم الطوارئ بمستشفى حمد البروفيسور بيتر كاميرون إلى توخي الحذر خاصة في أماكن العمل المفتوحة وبالأخص مع الارتفاع الحاد في معدلات الرطوبة التي تسببت في زيادة مفاجئة في حالات الإصابة بالإجهاد الحراري مؤخرا.

والإجهاد الحراري مشكلة صحية من أعراضها التعرق الشديد وتسارع نبض القلب كنتيجة لفرط حرارة الجسم وهو يمثل أحد المتلازمات الثلاث المرتبطة بالحرارة وأخفها التشنج العضلي الحراري وأشدها ضربة الشمس. وتشمل مسببات الإجهاد الحراري التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لا سيما إذا كانت مقرونة بارتفاع في معدل رطوبة الطقس وممارسة نشاط بدني أو رياضي مجهد.

وحذر البروفيسور كاميرون من التهاون في علاج الإجهاد الحراري بالسرعة المطلوبة حيث إن التأخر في تقديم العلاج ربما يطور الإجهاد الحراري إلى ضربة شمس وهي من الحالات المهددة للحياة.

وخصّ كاميرون بتحذيره العمال الذين يشتغلون في أماكن مفتوحة بصفتهم أكثر فئة معرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وبالتالي يجب عليهم أخذ فترات راحة متكررة بين الساعة العاشرة صباحا إلى الثالثة عصرا وهي الفترة التي تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها وتحدث فيها معظم الإصابات بالإجهاد الحراري.

وبين أن أغلب الحالات التي ترد إلى قسم الطوارئ بسبب الإجهاد الحراري من الشباب الذكور بمن فيهم المصابون بأمراض أخرى تساهم في تفاقم حالاتهم غير أنه لا يحتاج إلى إقامة قصيرة بقسم الطوارئ إلا عدد قليل من هؤلاء المرضى لأنهم مصابون بمشاكل صحية أخرى بجانب الإجهاد الحراري أما معظم الحالات فهي حالات طفيفة. وتظهر علامات وأعراض الإجهاد الحراري بشكل مفاجئ أو بعد فترة من الزمن خصوصا خلال فترات العمل المطولة في الرطوبة العالية أو ممارسة تمارين رياضية شاقة.

ومن أعراض الإجهاد الحراري وجود برودة ورطوبة في الجلد مع قشعريرة والتعرق الشديد والإعياء والدوخة والإرهاق إلى جانب ضعف وتسارع نبض القلب وهبوط ضغط الدم عند القيام والشد العضلي والغثيان والصداع.

ولفت البروفيسور كاميرون إلى أن معدل الحالات المصابة بالإجهاد الحراري خلال هذا الصيف يعتبر أقل من العام الماضي مما يدل على أن معظم شركات البناء قد تقيدت بالمعايير والقوانين المتعلقة بالعمال الذين يعملون تحت الشمس. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :