facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التل: المفاعل النووي مقدمة لـ 4 مفاعل بالتعاون مع اسرائيل


07-09-2014 06:54 PM

عمون- محمد الصالح- قال الخبير البيئي الدكتور سفيان التل ان المفاعل النووي الاردني هو مقدمة لاقامة اربعة مفاعلات نووية بالشراكة مع الكيان الصهيوني.

واضاف في محاضرة اقامتها لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين بعنوان تدهور وتراجع البيئة في المنطقة ان وثائق وكيليكس اكدت على الدور الاسرائيلي في المفاعل.

وجاء في الوثيقة التي وزعها خلال المحاضرة ان "رئيس لجنة الطاقة النووية الاسرائيلية شاؤول غوريف تحدث عن تعاون مع الاردن بشان مفاعل نووي، وانه ابلغ مسؤولين امريكيين ان اسرائيل قررت ان لاتعارض انشاء المفاعل.

وبحسب الوثيقة فان غوريف كشف عن تشكيل 3 لجان ضمت خبراء أردنيين وإسرائيليين بحثت قضايا السلامة والمسوحات الجيولوجية وقضايا المياه وان أول الاجتماعات عقدت في حزيران 2009.

وبين انه تم التأكيد بصورة غير مباشرة عن تلك الحقيقة عندما تم الكشف عن 2700 سلعة إسرائيلية دخلت المملكة معفاة من الجمارك ومعظمها للمفاعل النووي.

ولفت د.التل ان إسرائيل اعترفت بحدوث تسرب في مفاعل ديمونا فيما ينفي الاردن وجود اثأر لهذا التسرب، ويؤكد مساعيه لبناء المفاعل.

وقال الدكتور التل ان الدول الأوروبية بدأت بالتخلص من المفاعلات النووية لصالح الطاقة الشمسية، وانها تسعى لبيع تلك المفاعلات للدول العربية بأسعار خيالية وبإضعاف سعرها الحقيقي.

وأضاف ان الغرب الذي سيطر على النفط العربي، يسعى للسيطرة على الطاقة الشمسية في الدول العربية والتي تعد صحراء الجزائر وشبه الجزيرة العربية أفضلها سطوعا للشمس على مدار العام، خاصة وان 300 كيلو متر مربع في صحراء الجزائر كافية لتزويد العالم بالطاقة الشمسية.

وتسائل عن سبب عدم استغلال الطاقة الشمسية بالشكل المطلوب والمتاح في المملكة خاصة وان مادة السيليكا التي تعد المكون الرئيس للخلايا الشمسية متوفرة في المملكة بكثرة، مع كون معان من أفضل مناطق السطوع على مدار العام.

ولفت انه على الرغم من ان اوروبا ليست المكان المناسب لاستغلال الطاقة الشمسية الا انه ينتشر فيها العديد من محطات الطاقة الشمسية عدا عن محطات استغلال طاقة الرياح.

واعتبر ان الهدف من عدم استغلال مصادر الطاقة البديلة بشكل مناسب هو ابقاء الحاجة للمفاعل النووي.

وتحدث الدكتور التل عن الكوارث البيئية التي أصابت المملكة في مراحل سابقة وخاصة فيما يتعلق بالسيول والانجرافات الارضية التي شهدتها معان.

ودعا الى استغلال مياه الفيضانات التي تحدث في مختلف مناطق المملكة وبناء سدود ترابية ومشاريع حصاد مائي تساعد على اقامة بيئات مناسبة لتربية الأغنام والحفاظ على البيئة.

وكانت رئيسة اللجنة الدكتورة سناء اللبدي قد اكدت على ضرورة الاهتمام بقضايا البيئة والمياه لكون المستقبل يحتوي على العديد من التحديات المتعلقة بالبيئة والمياه.





  • 1 موظف ارتباط في سفارة غربية 07-09-2014 | 07:20 PM

    الكلام صحيح

  • 2 عايد 07-09-2014 | 07:20 PM

    يا ......هل تعتقد ان اسرائيل تعمل ضد مصلحة شعبها قي بناء المفاعل النووية يا رجل هذي اللعب الاعلامي والاستعراض

  • 3 سالم 07-09-2014 | 07:22 PM

    الحكومة الاردنية ضد الشعب كما تدعي
    هل الحكومة الاسرائيلية ضد الشعب الاسرائيلي
    ومنكم لا نستفيذ

  • 4 محسن 07-09-2014 | 10:09 PM

    يااااه
    هل ما زال احد يسمع لسفيان التل....معقول يا ناس

  • 5 يا سالم 07-09-2014 | 10:11 PM

    اسرائيل تستفيد من الطاقة والماء ونحن لنا الاشعاعات.

  • 6 التل 07-09-2014 | 10:31 PM

    هذا شخص يريد الشهرة وليس لديه أية أدله أو مصداقية وبالعربي الفصيح بخبص واسرائيل اول من حارب المشروع النووي ألاردني لأن إمتلاك الأردن للتكنولوجيا المتقدمة والمعرفة العلمية ليس في صالح أعداء الأردن.حمى الله الأردن والأردنيون الكرام من كل عدو وحاقد ومتربص.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :