facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخادمات بين نقابة الاستقدام والصناعة وتعنت الفرنسية للتامين


06-11-2014 03:08 AM

قرر وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني وقف التأمين الاختياري لعاملات المنازل والذي بموجبه كان يتم تعويض صاحب العمل ماليا في حالات (فرار العاملة ، امتناعها عن العمل ، اصابة العمل، او تغطية نفقات علاجها او عند الوفاة ).

واعرب رئيس نقابة اصحاب مكاتب الاستقدام خالد الحسينات في بيان للنقابة عن أسفه لعودة النزاعات بين المواطنين واصحاب مكاتب الاستقدام ، بعد ان توقفت شركة التأمين الفرنسية يوم امس عن تزويد المواطنين الراغبين بتأمين عاملات المنازل بعقود تامين تضمن تعويضهم ماليا.

وبين الحسينات ان القرار سيحرم حوالي (6) الاف مواطن من التأمين خلال الشهرين المقبلين لحين صدور نظام التأمين الالزامي الخاص بالنقابة.
واشار الحسينات الى ان قرار الوزير الحلواني جاء اثر احتجاج عدة شركات تأمين بسبب ارساء العطاء على شركة واحدة هي الشركة الفرنسية.

وبين الحسينات ان عقد التأمين اوجدته النقابة كحل في استعادة الحقوق المالية للمواطنين ووقف النزاعات بين عاملات المنازل والمواطنين واصحاب المكاتب، اذ حصلت النقابة على استثناء من وزارة الصناعة والتجارة لصالح النقابة لاختيار شركة واحدة لمدة عام وتم اختيار الشركة الفرنسية من خلال عطاء حسب الاصول القانونية في النقابة.

وأكد الحسينات انه بعد الغاء الاستثناء الذي حصلت عليه النقابة عقد اجتماع في وزارة العمل مؤخرا بحضور نقابة اصحاب مكاتب الاستقدام ومندوبة عن وزارة الصناعة والتجارة ورئيس اتحاد شركات التأمين، تم توثيق اتفاق فيه على ان يكون التامين اختياريا لحين صدور النظام، وذلك كون التأمين يكفل تعويض المواطنين وبالتالي فض النزاعات بين جميع اطراف المعادلة ، علما انه بعد صدور النظام سيكون لجميع الشركات الحق في تقديم بوالص تامين لاصحاب المنازل وليس حصريا بالفرنسية.

وبحسب الحسينات فأن الوزير الحلواني تراجع قبل ايام عن هذا القرار ، وذلك بتحرير مخالفة من قبل وزارته بحق شركة التأمين الفرنسية بقيمة 10 الاف دينار لنفس الاسباب ، ما دفع الشركة ابلاغ النقابة اعتذارها عن تقديم بوالص تأمين للمواطنين الراغبين بالتأمين على عاملات المنازل خاصتهم ، وذلك حماية لحقوقهم وحقوق الاخرين.

وبلغت قيمة التعويضات التي تم دفعها من قبل التأمين الفرنسية للمواطنين الاردنيين المستقدمين لعاملات المنازل منذ بدء الاتفاقية في حزيران الماضي نحو 350 حالة ، بين رفض عمل وهروب ، تجاوزت قيمتها المالية 400 الف دينار ، عدا عن قيام الشركة بالمساعدة في دفع نفقات سفر لـ 150 عاملة منزل كن موقوفات في السجون الاردنية والمراكز الامنية وسفارات بلادهن ،تجاوزت قيمة نفقات سفرهن 30 الف دينار.

ولفت الحسينات الى ان هناك بعض الدول المرسلة للعمالة المنزلية ، كانت قد ابدت رغبتها في ارسال عاملات منازل الى الاردن بعد تعاقد النقابة مع شركة تأمين ، الا ان اجراء وزير الصناعة والتجارة الحلواني سيؤدي الى تراجع تلك الدول.
الراي.





  • 1 الخادمات هن الأمهات الحقيقيات 06-11-2014 | 04:12 AM

    طيب ليش مايهاجروا ويعيشوا ببلاد الخادمات بدل ما يستوردهن

  • 2 من الخيام الى القصور 06-11-2014 | 04:17 AM

    النرويج أغنى دولة بالعالم وشعبهم أصلي وليس مجنس وما عندهم خدامات

  • 3 مسيحي 06-11-2014 | 10:34 AM

    لو المراه المتزوجه تعمل بدوام جزئي كان تفرغت لعائلتها وبيتها واطفالها وحياتها بصوره افضل وتركت مجال للنساء الاخريات فرصه الحصول على عمل ولو بشىء بسيط

  • 4 لولو 06-11-2014 | 09:17 PM

    الكل يطلب شغالة من باب التباهي لكن هناك حالات الله يكون بالعون زوج وزوجته مقعدين والبنات هي من تقوم به وللمساعدة تحتاج خادمة لكن المرأة التي لا تعمل وأولادها بالجامعات فهموني لايش الخدم في بيتها
    الصراحة الحق على الرجال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :