facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أحرجني عزاء «شاكي» !!


صالح عبدالكريم عربيات
15-12-2014 01:23 AM

قامت فتاة عشرينية تسكن في عمان بفتح بيت عزاء في منزلها بسبب وفاة قطتها "شاكي" ، وقد حضر الى بيت العزاء عدد من صديقات الفتاة وقد ارتدين اللباس الاسود، ولم تذكر وسائل الاعلام المختلفة التي نقلت الخبر كيف تم "النواح" على "شاكي" كون مراسم مثل هذا العزاء غريبة على المجتمع الاردني !!

لا شك أنها لفتة إنسانية من تلك الفتاة، ولكن كنّا نتمنى أن تبقى مثل هذه الحادثة بعيدة عن وسائل الاعلام حتى لا تصبح عرفا في المجتمع الاردني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيش !!

يعيش حول منزلي ما يقارب الـ 17 "بسًا" ، و 33 جردونا، وأربعة حصينيات، و14 دجاجة، وديكين..
مثلما فقدان شاكي آلم هذه الفتاة، صدقوني فقدان أي بس او جردون او حصيني او دجاجة او ديك من هؤلاء الاعزاء يؤلمني انا أيضا..

ففي كل يوم يمارس للأسف أبناء الحارة الزعران هواية الصيد على هؤلاء الاعزاء، وفي كل صباح نفجع بفقدان أحدهم بحادث مؤسف..

كلنا نعلم أن مراسم العزاء في الاردن أصبحت مكلفة جدا، وصندوق العائلة لا يغطي الا تكلفة الاموات من البشر.. واذا ماطلبت من أبناء العمومة تغطية تكلفة عزاء أي قط او جردون او حصيني او دجاجة او ديك فسيقولون لي: لاحول ولاقوة الا بالله العظيم، وسيتم إعفائي من صندوق العائلة كوني أصبحت عديم الاهلية !!

اما واذ قمت بلفتة إنسانية مثلما فعلت الفتاة وفتحت باب العزاء لاحد من هؤلاء الاعزاء ولو لساعة واحدة فقط، فان محبين مثل هذه اللفتات الانسانية كثيرون، وستكون تكلفة القهوة السادة، والتمور، والصيوان، وغداء اليوم الاول مايكفي لإطعام قطط، وجرادين، وحصينيات، ودجاجات، وديوك، العالم لاسبوع !!

ولعل الاهم أنني سأكون سببا في ازدياد النفاق الاجتماعي، كون من غير المستعبد ان يحضر كبار المسؤولين لتعزيتي وسيقولون: أستاذ صالح نعزيكم بوفاة القط "هبر"، وهو أحد قطط الاردن المشهود لهم بنظافة اليد والسمعة الطيبة، طبعا القط "هبر" أنا ماصدقت وانا أخلص منه كونه أقذر قط في العصر الحديث كونه ولد في المجاري وترعرع في الحاويات وانهى حياته بعد ان "زرط" بجردون، صحيح أن "هبر" غالي على قلبي ولكن، مثل هذه الاشكال في موتها رحمة للمجتمع والبشرية، وسيفرح وزير الصحة كثيرا بموته كون جميع التقارير الطبية تشير الى أنه هو السبب الرئيسي في نقل الامراض لنصف الشعب الاردني !!

نعيد ونؤكد ان مثل هذه اللفتات الانسانية رائعة وفيها أصدق مشاعر الوفاء، ولكن في مجتمع يبلغ ثمن سعر جرة الغاز فيه عشرة دنانير لامجال فيه لمثل هذه اللفتات من مبدأ "تا نشبع الخبز" بالاول !!
صدقوني عزاء "شاكي" احرجني شخصيا، لأنني لا أستطيع إطعام قطط، وجرادين، وحصينيات، ودجاجات، وديوك الحارة وهم احياء يرزقون، فكيف لي إذن ان اقوم بواجب الوفاء لهم وهم في الرفيق الاعلى !!

في النهاية أتقدم بأصدق مشاعر العزاء من محبي القطة "شاكي" داعيا المولى ان يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتقدم من حكومة المملكة الاردنية الهاشمية بالاعتذار والاسف الشديد مما بدر مني من نقد جارح لسياساتكم الاقتصادية طالبا العفو والسماح..
لأن الشعب اللي بفتح عزاء لـ "شاكي" ، هذه من أيش "شاكي" .. ارفع المايونيز وانا معك !!
(العرب اليوم)




  • 1 نونو 15-12-2014 | 06:27 AM

    الله يسعدك واااه قلبك محروق ع الأردن بعرف
    وبعرف وبعرف شو قصدك بس يلا ما دامك قادر ع الكتابة لا تقصر فيهم

  • 2 البدوي الملثم 15-12-2014 | 10:12 AM

    يسلم ثمك ابدعت ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :