facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سفن إندونيسية ترصد أربع قطع من حطام طائرة اير آسيا


03-01-2015 03:46 PM

عمون - قال رئيس وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية اليوم السبت إن سفنا تبحث عن حطام طائرة اير آسيا التي تحطمت وعلى متنها 162 شخصا رصدت "جسمين كبيرين" في قاع البحر.

وتأتي الانفراجة فيما قالت السلطات في جاكرتا إن إندونيسيا اير آسيا أخلت ببنود الترخيص لها برحلات جوية بين مدينة سورابايا الإندونيسية وسنغافورة عندما قامت بتسيير رحلات في يوم الأحد.

وكانت طائرة الركاب وهي من طراز ايرباص 320-200 سقطت في بحر جاوة يوم الأحد ولم يعثر على ناجين.

وأضافت السلطات أنها ستحقق في كل جداول الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية.

وقال فرانسيسكوس بامبانج سوليستيو رئيس الوكالة الإندونيسية "رصدنا جسمين تحت سطح الماء على عمق 30 مترا.. قمنا بتشغيل مركبة تعمل تحت الماء ويتم التحكم فيها عن بعد لالتقاط صور للجسمين."

وتمشط قوة مهمات متعددة الجنسيات تضم سفنا وطائرات وطائرات هليكوبتر شمال بحر جاوة وساحل جنوب بورنيو لانتشال جثث الضحايا وتحديد موقع حطام الطائرة والعثور على الصندوقين الأسودين.

وتساءلت السلطات الإندونيسية عما إذا كان الطيار اتبع الاجراءات الصحيحة في تقرير الطقس واتخذت قرارا بتعليق الرحلات الجوية لشركة إندونيسيا اير آسيا بين سورابايا وسنغافورة لأن الشركة انتهكت فيما يبدو بنود الترخيص لها بتسيير هذه الرحلات الجوية.

وقال مسؤول إندونيسي لرويترز إن وزارة النقل الاندونيسية ستحقق في كل جداول رحلات شركة إندونيسيا اير آسيا اعتبارا من يوم الاثنين.

وأضاف دجوكو موراتمودجو القائم بأعمال المدير العام للملاحة الجوية في وزارة النقل اليوم السبت "سنحقق في كل جداول رحلات اير آسيا. ونأمل أن نبدأ يوم الاثنين المقبل. لن نركز على التراخيص بل سنكتفي بالجداول."

وأضاف "من المحتمل أن يتم إلغاء ترخيص شركة اير آسيا في إندونيسيا" لكنه شدد على أن هذا مجرد احتمال.

وذكر سونو ويدياتموكو الرئيس التنفيذي لشركة إندونيسيا اير آسيا للصحفيين أن الشركة ستتعاون مع التحقيق في مسار الرحلات من سورابايا إلى سنغافورة.

وقال "علقت الحكومة رحلاتنا من سورابايا إلى سنغافورة والعكس.. تجري عملية تقييم. ستتعاون اير آسيا بالكامل مع التقييم."

وتركزت معظم جهود البحث على ضحايا التحطم. وقال مسؤولون إن 21 جثة انتشلت من البحر أمس الجمعة ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للجثث التي تم انتشالها إلى 30.

وكانت الطائرة تحلق على ارتفاع 32 ألف قدم وطلب الطيار الارتفاع إلى 38 ألف قدم لتفادي الطقس السيء وذلك قبل فقد الاتصال بالطائرة بعد نحو 40 دقيقة من إقلاعها.

وبعد دقائق قليلة من طلب الطيار الارتفاع بالطائرة أعطاه موظفو المراقبة الجوية الموافقة على الصعود إلى ارتفاع 34 ألف قدم لكنهم لم يتلقوا أي رد.

وقالت وزارة النقل الإندونيسية أمس الجمعة إن بنود ترخيص إندونيسيا اير آسيا للمسار بين سورابايا وسنغافورة تسمح بتسيير الرحلات أربع مرات في اليوم ولكن ليس في أيام الآحاد.



الى ذلك رصدت سفن إندونيسية قطعتين كبيرتين أخريين يعتقد أنهما من حطام طائرة "اير آشيا" التي تحطمت قبالة جزيرة بورنيو وعلى متنها 162 شخصا ، وفقا لما ذكره رئيس عمليات البحث اليوم السبت.
وبذلك يرتفع عدد القطع التي تم رصدها لحطام الطائرة إلى أربع.

وقال بامبانج سوليستيو إنه عثر على قطعتين أمس الجمعة والاثنين الاخريين اليوم السبت مضيفا أنه سيجرى إرسال غواصين إلى مواقعها.

وأضاف "هدفنا الرئيسي هو العثور على أشقائنا وشقيقاتنا الذين ربما لا يزالون داخل قطع حطام الطائرة".

وتابع "العثور على الصندوقين الاسودين يمثل أولوية أيضا" في إشارة إلى مسجل الصوت في مقصورة الطيار ومسجل بيانات الرحلة واللذين يمكن من خلالهما التعرف على الخطأ الذي حدث مع الطائرة.

وقال خبير الطيران جوسمان سيافي جمال إنه يعتقد من خلال النظر في الصور التي التقطت من خلال أجهزة السونار إن الاجسام كانت أجزاء من جسم الطائرة والاجنحة مازالت سليمة.

وتابع: "يمكن أن نتوقع العثور على مزيد من الجثث والصندوقين الاسودين قريبا".

ومنعت الامواج العالية والرياح القوية في الايام القليلة الماضية الغواصين في البحرية الاندونيسية من أن تجوب قاع البحر للعثور على مزيد من الحطام والجثث.

وتحطمت طائرة شركة "اير آشيا" وهي من طراز "إيرباص ايه320-300" يوم الأحد الماضي في منتصف رحلة تستغرق ساعتين بين سورابايا، ثاني أكبر مدينة في إندونيسيا وسنغافورة.

وقالت وزارة النقل الإندونيسية إنها حظرت على شركة "اير آشيا" تسيير رحلات جوية على خط "سورابايا-سنغافورة" بعد أن اكتشفت أن الشركة لم يكن لديها تصريح لتسيير رحلات على هذا المسار أيام الأحد.

وأضافت الوزارة في بيان أن "اير آشيا" كان لديها تصريح لتسيير رحلات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والسبت فقط.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "اير آشيا" سونو ويدياتموكو إن الشرطة تتعاون مع الحكومة وتقيم ممارساتها. وأضاف للصحفيين :"لن نعلق أو ندلي بتصريح في هذا الصدد حتى انتهاء عملية التقييم".
وقال بامبانج إنه تم انتشال 30 جثة على الأقل من موقع التحطم قبالة جزيرة بورنيو.

وقال مسؤولو الإنقاذ إنهم يسابقون الزمن للعثور على المزيد من الجثث نظرا لأنها تتحلل بسرعة في المياه الدافئة.
وقال مدير عمليات البحث العميد جوي سويادي سوبريادي :"فور تحلل الجثامين سوف يكون من الصعب للغاية التعرف عليها".
وقال بامبانج إن طائرتين روسيتين، من بينهما طائرة برمائية من طراز "بيريف إي 200" ، وصلتا للمساعدة في البحث، فضلا عن حوالي 50 غواصا روسيا ومركبة يمكن تشغيلها عن بعد تحت الماء.

وقال إن الطائرة البرمائية ستكلف بالبحث عن أي أجسام طافية، وخاصة الجثث التي انجرفت عن منطقة البحث، بينما سيكلف الغواصون بمهمة الوصول إلى الجزئين الكبيرين.
وفي تحليل لما قد يكون حدث للطائرة، أشار خبراء بالحكومة الإندونيسية إلى أن الغطاء الجليدي ربما تسبب في إلحاق ضرر بالمحرك بعد أن انطلقت الطائرة نحو سحابة عاصفة.

وذكر مقال نشر على الموقع الإلكتروني لهيئة الأرصاد الجوية وفيزياء الأرض والمناخ "استنادا إلى البيانات المتاحة حول آخر موقع للطائرة، فإن الطقس كان السبب في وقوع الحادث".

وأضاف المقال :"ظاهرة الطقس الأكثر احتمالا كانت الغطاء الجليدي الذي ربما تسبب في إلحاق أضرار بمحرك الطائرة بسبب البرودة".

وتابع :"إنه تحليل فقط لما قد يكون حدث استنادا إلى بيانات الأرصاد الجوية المتاحة وليس استنتاجا نهائيا حول سبب الحادث".

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :