facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"النواب": جلسة طارئة ودعوات لمقاضاة "شارلي" (صور)


18-01-2015 06:37 PM

عمون - وائل الجرايشة - دعا (70) نائباً الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب لبحث الاساءات التي وردت مؤخراً في احدى الصحف الاوروبية.

وأكد النواب في المذكرة التي تبناها الاحد النائب عساف الشوبكي على ضرورة أن يتخذ المجلس موقفا قويا ينتصر الى رسول الله الاكرم .

من جهتها دعت كتل ولجنة نيابية في مجلس النواب إلى لجم ومقاضاة صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية التي ارتكبت "جريمة بحق الاسلام".

وقالت كتلة مبادرة النيابية أنه "لم يعد مقبولا ان تقوم الصحيفة الفرنسية بتوجيه اساءة الى الاسلام والرسول عليه الصلاة والسلام من خلال نشر الرسوم"، وأضافت الكتلة على لسان النائب خميس عطية خلال جلسة مجلس النواب مساء الاحد "ان الصمت لم يعد مقبولا، والصحيفة الفرنسية والصحف الاووروبية يجب ان تتوقف عن الاساءة".

واقترح أن يصدر مجلس النواب بيانا يدين الاساءات التي تقترف بحق الدين الاسلامي والرسول، كما دعا الى رفع قضية لدى القضاء الاردني على صحيفة شارلي بتهمة الاساءة الى الاسلام.

وأشار إلى أهمية ان يتبنى النواب العرب والمسلمون خلال المؤتمر البرلماني في تركيا الذي يعقد الاثنين ان يسجل كل مجلس نواب عربي او اسلامي دعوى قضائية لمنع دخول الصحفيين والعاملين بلاد المسلمين.

النائب أحمد هميسات وقصي الدميسي قالا في كلمة قرأها الهميسات أن هذه "الجريمة" هزت مشاعر المسلمين مطالبين بعمل موحد تجاه هذه الجريمة النكراء.

وتبنى مجلس النواب البيان الصادر عن لجنة التوجيه الوطني والاعلام والذي تلاه النائب زكريا الشيخ.

اما النائب مصطفى شنبكات فقد طالب باصدار ببيان يدعو الشعوب العربية لنبذ التطرف والارهاب وأن يكون الحل السياسي في سوريا هو الحل لانهاء ما يجري هناك، منتقدا القتل على اساس الهوية والطائفة في لبنان.

وحث على حل المشاكل في الوطن العربي.

النائب محمود مهيدات قال إن الامة العربي " نعيش في منتصف خارطة الموت..عادت اقلامهم تنفث سمومها وتبين عما في الصدور..فمن احب الشيء اكثر منذ ذكره".

نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن لجنة التوجيه الوطني والإعلام حول الإساءات لرسولنا الكريم بحجة حرية التعبير عن الرأي

}فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِين {

رصدت لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية، بقلق بالغ، تكرار نشر صحف غربية رسوما كاريكاتورية إستفزت وأهانت الشعور الديني لما يزيد عن مليار ونصف المليار من أمة الإسلام، كان أخرها ما نشرته صحيفة (تشارلي إبيدو) الفرنسية إستهدفت فيه رمز الإسلام وقائده رسول الرحمة للبشرية جمعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( وما بعثناك إلا رحمة للعالمين)، وذلك بحجة حرية الراي والتعبير المزعومة.

إننا نرى إن هذه الأفعال الشيطانية تأتي في سياق حملة ممنهجة تعمل وفق مخطط خبيث ومدروس، لقوى ظلامية إرهابية، مليئة بالكراهية والتطرف، استخدمت الوسائل الإعلامية التحريضية بهدف توظيفها في الحشد والتعبئة لتأجيج الفتن والصراعات وصولا إلى الصدام بين الأمم والشعوب وأتباع الديانات السماوية.

ونحذر بأن إستمرار هذه المخططات الخبيثة سيساهم في إيجاد بيئة حاضنة للتطرف والإرهاب ونعتبر أي دولة أو جماعة أو جهة مهما كانت تدعم هذه الأفعال الإجرامية أو تتعاطف وتسهل وتبرر دوافعها فهي شريك مباشر في دعم الإرهاب والتطرف.

ومع إيماننا بقدسية الحريات الصحفية وحرية التعبير عن الرأي، إلا أننا نرى أن ما أقدمت عليه الصحيفة الفرنسية وأخواتها يشكل جريمة وإنتهاك صارخ لضوابط ممارسة مفهوم الحريات وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان و معاهدة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بالإضافة إلى أن القوانين الأردنية كذلك تجرم إهانة الشعور الديني مثل (قانون العقوبات 278 و 189/4 و 273، المطبوعات والنشر 38/ب/ج ، المعاملات الإلكترونية 38) وتبين جميعها بجلاء أن هذه الحقوق ليست حقوقا مطلقة وإنما تخضع لاعتبارات محددة مفادها "خلق حالة من التوازن ما بين الحقوق"، فحرية الرأي والتعبير وحرية الفكر لا تعني بأي حال من الأحوال ازدراء الأديان والتعدي على كرامة أرباب الديانات السماوية و نثر بذور الكراهية والعنصرية والتمييز بين الشعوب أو إثارة النعرات الدينية و الطائفية والعرقية.

وتوصي لجنة التوجيه الوطني والإعلام بضرورة العمل على إيجاد جبهة نيابية عربية إسلامية وأممية واسعة للعمل على سن تشريع دولي يجرم الإساءة إلى أرباب الديانات السماوية من الأنبياء والرسل، وتدعو المسلمين إلى عدم الانجرار إلى أفعال عنف ودموية يوظفها دعاة الفتن لتشويه صورة ديننا الإسلامي الحنيف وأن الرد الأمثل هو التمسك بديننا وسنة نبينا، ونؤكد بأن الكراهية والجهل بخصال وصفات الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم دفع هذه الفئة الضالة إلى اقتراف جريمتهم، فلو عرفوك يا حبيبي يا رسول الله لما آذوك ولكن الجاهل عدو صاحبه (وإنك لعلى خلق عظيم).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :