facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دفن الشيخ حارث الضاري في عمّان الجمعة


12-03-2015 02:10 PM

عمون - كشف أحدُ أقارب الشيخ الدكتور حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين بالعراق أن الصلاة على الفقيد ستكون عقب صلاة الجمعة يوم الجمعة في مسجد الملك الحسين في دابوق (المسجد الكبير) ثم الدفن في مقبرة سحاب بإذن الله.

وأضاف المصدر أن تقبل التعازي سيكون في قاعة خليل الرحمن في الدوار السابع في عمان من الساعة الخامسة وحتى الساعة التاسعة مساء.

وكان الشيخ حارث الضاري توفي اليوم الخميس في إسطنبول بتركيا بعد معاناة مع المرض رحمه الله.

وقالت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم إنها "تنعى أمينها العام فضيلة الشيخ الدكتور حارث الضاري الذي وافاه الأجل صباح هذا اليوم"، دون أن تعلن المكان الذي توفي فيه.
وفي بيان لاحق اصدرته الهيئة أشارت إلى أن الضاري الذي وصفته بـ"المجاهد والعالم الرباني" توفى صباح اليوم الخميس إثر مرض عضال ألم به ( لم تحدده).

وبينت أنه عاش "حياةً حافلة بالعطاء، ابتدأها بتحصيل العلم الشرعي، وتربية الأجيال وتخريج العلماء، والدعوة إلى الله، وأنهاها بالجهاد في سبيل الله، والوقوف بحزم أمام مخططات الأعداء الذين كانوا ومازالوا يتربصون بأمتنا الدوائر، ويسعون للنيل منها، وقاد في هذه السبيل مؤسسة كبيرة أوقفت جهدها وجهادها لتحرير العراق من الاحتلال وهيمنة الظلم، وعدوان الظالمين".

وأشارت إلى أنه "قد كان بسبب ذلك من أكثر علماء عصره معاناةَ، واستهدافاً، وتعرضاً للأذى، وأكثرهم ـ في الوقت ذاته ـ صبراً وعزيمة، وثقة بالله، وإصراراً على المضي قدماً في طريق الجهاد حتى تحقيق أعظم غاياته".
وقالت الهيئة في بيانها: "نقدم التعازي والمواساة إلى الأمة الإسلامية عامة والعراقيين خاصة وإلى أسرة العلم والدعوة، وأسرة الفقيد وأقاربه وقبيلته في هذا المصاب الجلل".

وتعهدت الهيئة أن تبقى متمسكة بثوابتها ومنهجها ومواصلة لمسيرة الشيخ وجهاده "حتى تحرير العراق، وإعادته إلى أهله وأمته " على حد تعبير البيان.

وحارث الضاري هو أحد علماء السنة في العراق وكان يقيم في العاصمة الأردنية عمان منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وهو من أكبر المناهضين للاحتلال الأمريكي ولطريقة الحكم الحالية في العراق، غير أنه لم يعرف على الفور ما إذا كان الضاري توفي في الأردن أم كان يعالج في دولة أخرى قبل وفاته.
ولد الضاري في قضاء أبي غريب التابع لمحافظة بغداد عام 1941م.

التحق الفقيد بجامعة الأزهر في مصر سنة 1963م، حيث حصل على شهادة الليسانس العالية بكلية أصول الدين والحديث والتفسير، ثم شهادة الماجستير في التفسير سنة 1969م، ثم شهادة الماجستير في الحديث سنة 1971م، ثم الدكتوراه في الحديث، سنة 1978م.

وبعد عودته إلى العراق عمل في الأوقاف، ثم بعد ذلك نُقل إلى جامعة بغداد بوظيفة معيد، فمدرس، فأستاذ مساعد، فأستاذ.

قضى في التعليم الجامعي أكثر من 32 عاماً، عمل خلالها في عدة جامعات عربية، كجامعة اليرموك في الأردن، وجامعة عجمان في الإمارات ، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي أيضاً بالإمارات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :