facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"أتبوسش" !!


صالح عبدالكريم عربيات
12-04-2015 04:16 AM

دائما يقولون لنا على أنهم على أتم الاستعداد لمواجهة أي وباء، وحين يأتي الوباء نكتشف أن استعداداتهم ما هي إلا "أتبوسش" !!

حين كانت الناس "عربان"، وأشهر دواء معروف هو "الميرمية"، كان كل شخص يموت في ذلك الزمان يقولون بأن السبب هو "أبو مزراق"؛ حيث كان الناس لا يعرفون سوى هذا المرض !!

وبعد أن أصبح لدينا وزارة صحة، من المفروض أننا أصبحنا نشخّص، ونحلّل، ونصوّر أشعة، ولدينا مديريات ولجان واستراتيجيات للوقاية.. ولكن، كلما يأتينا فيروس يقولون لنا: أتبوسش، وكل مايأتينا وباء يقولون لنا: أتبوسش ، وكلما يحصل تسمم غذائي يقولون لنا: أتبوسش، وكلما ينتشر "مغص" يقولون لنا: أتبوسش، وكلما يأتينا قوارض يقولون لنا: أتبوسش، وكلما يأتي مسلسل باب الحارة يقولون لنا: أتبوسش!!

المشكلة أن لدينا لجنة وطنية لمكافحة الأوبئة، هذه اللجنة كلما ينتشر فيروس في بلدنا تصحو من غفوتها وتعطينا بعض التعليمات الموجودة أصلا على محرك البحث الشهير "جوجل" .. والكارثة أنهم ينقلونها لنا حرفيا دون زيادة أو نقصان، فما أهمية وجود هذه اللجنة، وعملها قد يقوم به موظف في قسم تكنولوجيا المعلومات !!

اللجنة الكريمة، وبعد أن ظهرت حالات مصابة بـ" h1n1″ اجتمعت وأكدت سلامة الاجراءات الوقائية والعلاجية تجاه الانفلونزا الموسمية ( h1n1 )، وقالت لنا مشكورة: "أتبوسش" !!

طالما أنها أنفلونزا موسمية، وقد نكون عرضة للاصابة بها في هذا التوقيت من السنة، لماذا لم تجتمع اللجنة قبل وقت كافٍ لتحذرنا من أننا قد نتعرض للإصابة بهذا الفيروس في هذه الايام ؟! ولماذا سلامة الاجراءات لا تظهر دائما إلا بعد أن ينتقل مصابون الى الرفيق الاعلى !! ولماذا ينحصر عمل هذه اللجنة بنشر طرق الوقاية التي يحفظها طالب في الصف الرابع "ج" ؟!

في بلدنا هناك أشخاص إذا عطس في أقصى الشمال بتشتي في العقبة، فهل لدى اللجنة الكريمة رؤية للتعامل مع هؤلاء الاشخاص، ولدينا في مثل هذا الوقت من السنة العديد من المناسبات الاجتماعية، فهل اللجنة الكريمة لديها تصور بضرورة منع إقامتها في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس حفاظا على الصحة العامة، وهل اللجنة الكريمة تسارع للإعلان عن الحالات المصابة، وتنسق مع وزارة التربية والتعليم لتعطيل المدارس في المناطق التي تظهر بها حالات مصابة !! أم أن عمل اللجنة فقط التأكيد على سلامة الاجراءات و"أتبوسش" ؟!

بالمناسبة، الفيروس ليس مستثمرا، وليس سائحا، وليس كروز دخان تتحمل الحكومة مسؤولية دخوله البلد.. بل الحكومة تتحمل فقط مسؤولية الاعلان عن أعداد المصابين وأماكن انتشاره، وإعطاء المطاعيم المقاومة لهذا الفيروس !!

أما أن يقول لي المسؤول: لا داعي للقلق… واصبح حين يعطس أي شخص في المنزل، وكأن قنبلة ذرية انفجرت في المنزل الكل يهرب باتجاه معاكس.. هنا أنا القلقان من وجودك مسؤول عن "لا تبوسش" فقط !! العرب اليوم




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :