facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تصدعات طرق "الثوابية" بسبب شاحنات الجبس


10-05-2015 02:05 PM

عمون - شكا سكان مناطق عيمة وارحاب واضباعة "قرى الثوابية" جنوبي مدينة الطفيلة من التصدعات وتزايد الحفر والمطبات على الطرقات بمناطقهم جراء القلابات والشاخنات المحملة بمادة الجبس من وادي مليح.

وبين وجهاء منطقة عيمة في شكوى قدمت لمحافظ الطفيلة الدكتور حاكم المحاميد أن الطريق الرئيس النافذ لمناطقهم إلى جانب الطرق الفرعية تعرضت للتصدعات والحفر والمطبات، إذ تسلكها الآليات الثقيلة المحملة بمادة الجبس التي يتم استخراجها من مواقع تعدينية قريبة من تجمعات سكانية ابرزها وادي مليح المطل على منطقة الأغوار.

وطالبوا بايجاد طرق فرعية أخرى لهذه القلابات والشاحنات للحد من الأضرار التي تتعرض لها البنية التحتية في مناطقهم التي تعاني من نقص الخدمات من ناحية وهجرة اهلها إلى مناطق ومحافظات أخرى بحثا عن مصادر رزق جديدة والخدمات من ناحية ثانية.

من جانبه، أكد المحافظ المحاميد انه تم تشكيل لجنة من عدة دوائر رسمية للوقوف على حجم هذه المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة للمحافظة على البنى التحتية لهذه المناطق.

ووفق دراسات جيولوجية، فان سماكة طبقات الجبس في وادي الحسا تصل إلى 5ر2 متر تفصلها عن بعضها بعضا طبقات رملية وطينية، وتنتشر خامات الجبس باحتياطي يقدر بحوالي أربعة ملايين طن.

وأشارت دارسة أعدها مدير الصناعة والتجارة في الطفيلة إلى ان الطفيلة تختزن في باطنها جملة خامات ابرزها الفوسفات بكميات تجارية مع إمكانية ايجاد مصانع للأسمدة الزراعية وحامض الفسفوريك واليوريا واليورانيوم والحجر الجيري النقي الذي قدرت سماكته في بعض المواقع بحوالي 41 مترا ويقدر الاحتياطي من الحجر الجيري بحوالي 471 مليون طن حسب الدراسات التنقيبية. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :