facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة الأردنية : أحكام الإعدام في مصر "شأن داخلي"


17-06-2015 05:51 AM

عمون - اعتبرت الحكومة الأردنية الأحكام الصادرة بحبس وإعدام محمد مرسي، أول رئيس مصري مدني منتخب ديمقراطيًا، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، "شأنا داخليًا".

ورفض وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، التعليق على الأحكام للأناضول قائلًا "هو شأن داخلي مصري".

نجل مرسي : الحكم على والدي مقامرة بالوطن وثورة يناير

واعتبر أسامة محمد مرسي، المتحدث باسم أسرة أول رئيس مدني منتخب في مصر، أن الحكم على والده بالإعدام "مقامرة بالوطن وثورة يناير" 2011، مؤكداً عدم اعترافه بالحكم.
وفي تصريحات خاصة عبر الهاتف، اليوم الثلاثاء، قال نجل مرسي لوكالة "الأناضول": "صدور حكم الإعدام على الرئيس الشرعي للبلاد - أحد أبرز مكتسبات ثورة يناير - مقامرة جديدة بالوطن، وثورة يناير، وحرص من الانقلاب على دفع مصر إلى مستقبل مجهول".
وأضاف "بدراسة تاريخ النظم السياسية، والانقلابات العسكرية، أن تعدم السلطة خصومها السياسيين بشكل مؤسسي، هو سقوط وعجز وخوف النظام الانقلابي ومحاولة لتخليص رقبته من سيف الثورة التي يشعر النظام أنها مسلطة عليه طوال الوقت".
ومضى أسامه مرسي قائلا: "لن نعترف بالأحكام ونرفضها ونعتبرها هي والعدم سواء، ولا تخرج عن كونها أحكاماً سياسية باطلة، سيحاكم كل من شارك في إخراجها في تلك المهزلة التي للأسف لا تحترم قوانين أو عدالة".
وأشار أسامة إلى أن "الرئيس (يقصد والده محمد مرسي) صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في أي طعن على الحكم، وموقفه هو رفض المحكمة وما يصدر عنها".
من جانبها، قالت نجلة خيرت الشاطر، النائب الأول لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، والمحكوم عليه بالإعدام في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر الكبرى" إن حكم إعدام والدها "مسرحية هزلية"، كانت متوقعة من قبل أسرته.
وفي تصريحات لوكالة "الأناضول" قالت عائشة الشاطر: "قاموا بتبرئة مبارك (الرئيس المصري الأسبق الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون ثاني 2011 من عدة فضايا) ورجال نظامه، فماذا سيفعلون معنا، لم نتوقع غير ذلك.. توقعنا هذه المسرحية الهزلية في ظل غياب القانون، لكن يقيننا في الله أكبر، وحكمه لم ينفذ بعد".
وأضافت نجلة الشاطر: "قرروا إعدامه (والدها) بدعوى التخابر مع حماس، أليست هي حماس التي قاموا بإلغاء اعتبارها جماعة إرهابية، والآن يقولون أننا نتخابر مع حماس.. ونقول أن حماس شرف وفخر لنا".
ولفتت إلى أن أحكام الإعدام اليوم، بحق الرئيس مرسي، ووالدها، وقيادات أخرى في جماعة الإخوان المسلمين، في قضيتي "التخابر الكبرى" و"اقتحام السجون المصرية" لن يقضي على جماعة الإخوان، قائلة: "فليراجعوا التاريخ جيداً، أعدموا منا من أعدموا في الخمسينيات (من القرن الماضي)، وبعدها عاشت الجماعة 80 عاما.. ولن يستطيعوا أن يقدموا ساعة أو يأخروا في أجل من حكموا ضدهم بالإعدام".
وبخلاف نجل مرسي، ونجلة الشاطر، قالت سندس عاصم، العضوة بالفريق الرئاسي لمرسي، والفتاة الوحيدة التي حكم عليها بالإعدام اليوم في قضية "التخابر الكبرى"، عبر صحفتها الرسمية على موقع "فيسبوك": "بينما أشعر بخيبة أمل بسبب الحكم الصادر اليوم، بتأييد إعدامي، لست مندهشة من الأمر"، موضحة أنها "سوف تستمر في مواصلة العمل بجد مع المصريين من مختلف المكونات السياسية لضمان استعادة الديمقراطية، وتحقيق العدالة في بلادها".
من جانبه، قال عبد الحداد، نجل عصام الحداد، مساعد مرسي السابق، لشؤون الخارج، الذي حكم عليه بالسجن المؤبد اليوم في قضية "التخابر"، عبر تغريدة له على موقع "تويتر": "بعد 540 يوماً من الحبس الانفرادي (لوالده)، حكم على والدي عصام حداد بالسجن مدى الحياة، وبعد 630 يوماً من الحبس الانفرادي لأخي جهاد الحداد، حكم عليه بالإعدام للمرة الثانية (في قضية التخابر)".
بالمقابل، انتقد مسؤول بوزارة العدل المصرية، الانتقادات الدولية من قبل بعض المنظمات العاملة في حقوق الإنسان، قائلاً في تصريحات صحفية له "قضاؤنا مستقل، ولا تدخل في شؤونه وأحكامه من قبل أي جهة في الداخل أو الخارج، وهو أمر أوضحه الرئيس السيسي(عبد الفتاح) فى أكثر من مؤتمر".
وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أحكاماً أولية، بإعدام 16 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر الكبرى"، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عاماً)على 17 متهماً في القضية نفسها، في مقدمتهم محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، ومحمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين.
وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون"، إلى جانب 5 آخرين حضورياً، و94 غيابياً من بينهم يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الأناضول.





  • 1 كلمه حق 17-06-2015 | 10:18 AM

    نيابه عن حكومه ابو زهير ،ادين بشده احكام الإعدام بحق الشرفاء الأحرار في مصر ،

  • 2 هو شأن داخلي مصري 17-06-2015 | 11:30 AM

    اذا فهو شأن داخلي سوري
    هو شأن داخلي يمني
    هو شأن داخلي بحريني


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :