facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الطاقة" تطلق حملة للتوعية بترشيد الكهرباء وتجنب استجرارها خارج القانون


06-07-2015 04:51 PM

عمون - أطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الاثنين حملة التوعية والتثقيف في مجال الترشيد وتجنب الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي في مختلف محافظات المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي / رئيس مجلس المفوضين المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي ان الهدف من الحملة التي تستمر اربعة ايام وتشمل مناطق مختلفة في المملكة تهدف الى التوعية والتثقيف في مجال تجنب الاعتداء على الشبكات والاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي والترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية.

وعن الفئات المستهدفة بالحملة قال المهندس الحياري انها تشمل الجامعات الاردنية في مختلف المحافظات والوزارات والمؤسسات الحكومية ومنطقة وسط العاصمة عمان ووسط مدينة اربد ووسط مدينة الزرقاء.

ووفق المهندس الحياري خصصت الهيئة للحملة 100 الف بروشور توعوي تركز على موضوع الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائية واتفقت مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبث مجموعة من رسائل التوعية عبر شبكة الحكومة الإلكترونية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية لتوعية الموظفين في موضوع الحملة.

وقال المهندس الحياري ان الحملة تأتي في اطار الدور المناط بالهيئة والتزاما بقانون الكهرباء الذي ينص على ان ان استجرار التيار الكهربائي بطرق غير مشروعة يعرض المخالفين للمساءلة القانونية بالسجنة وغرامات مالية.

ووفق المادة 50 من القانون "يعاقب كل من قام بالربط على النظام الكهربائي بطريقة غير قانونية دون وجه حق أو أقدم أو ساعد على سرقة الطاقة الكهربائية بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين أو بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على عشرة آلاف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين".

اما المادة (51) فتنص على: "يعاقب كل من أقدم أو ساعد قصداً على العبث أو فض أختام العداد الكهربائي أو أختام القاطع الكهربائي الخاص بالشركة الموردة للطاقة الكهربائية والمركب قبل العداد أو أختام لوحات التوزيع الرئيسية أو الفرعية وذلك بقصد سرقة التيار الكهربائي، بالحبس من شهر إلى سنة أو بغرامة لا تقل عن خمسماية دينار ولا تزيد على ألفي دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين".

اما المادة (52/أ)فتنص على "يعاقب كل من أقدم قصداً على تخريب أو هدم أو تعطيل المنشآت الكهربائية أو الحق بها ضرراً بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات أو بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على مائة ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين".

ووفق المادة (52/ب) "يعاقب القانون كل من تسبب إهمالاً أو خطأً في تخريب أو هدم أو تعطيل المنشآت الكهربائية أو الحق ضرراً بها بالحبس من أسبوع إلى ثلاثة اشهر أو بغرامة لا تزيد على خمسماية دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين". وفي حال نجم عن المخالفات خطر على السلامة العامة فتتضاعف العقوبة.

وفي مجال التوعية والترشيد قال المهندس الحياري ان الحملة تقدم للفئات المستهدفة نصائح توعوية لاستخدام اللمبات الموفرة للطاقة والتعامل مع الثلاجات الكهربائية والمكيفات والحث على استخدام السخانات الشمسية وانظمة الطاقة المتجددة

وقال المهندس الحياري ان الهيئة وفي اطار الدور المناط بها تتصدى لقضايا الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية للحفاظ على سلامة وديمومة التيار الكهربائي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :