facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل تأخرت "الجماعة" في خطوتها؟


07-07-2015 04:25 AM

عمون – المحرر السياسي - على نحو ليس مفاجئاً بل متأخراً كما يراه مراقبون اعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن قرارها في إمكانية دراسة الترخيص لكن وفق شروط.

جماعة الاخوان المسلمين بدأت تشعر بالتضييق الحقيقي عليها وعدم قدرتها على "مزاحمة" و"مناكفة" السلطات، وظهر ذلك جلياً في منع اقامة فعالية لها في ذكرى ميلادها السبعين، قبل ان تقرر السلطات مجدداً منع اقامة افطار رمضاني دأبت على اقامته منذ سنوات .

الجماعة رضخت للقرار على "مضض" واعلنت مبكراً العدول عن الافطار قبل يومين من موعده، وتجنباً للاصطدام المباشر مع الدولة عمدت على "تفريخ" الافطار الكبير باقامة افطارات في شعبها بالمحافظات لاثبات الوجود لكن الملاحظ استخدامها لمصطلح "الحركة الاسلامية" في عنواينها وحتى في اليافطات التي كانت ترحب بالحضور.

يعتقد مراقبون أن خطوة الجماعة اليوم جاءت لجس النبض خاصة بعد تصريحات رئيس الوزراء عبد الله النسور لفضائية العربية بأن الجماعة "فقدت حقها في الوجود"، وبين " ان الجمعية رخصت قبل أربعة أشهر، لكن جماعة الاخوان المسلمين المشهورة تاريخيا كانت موجودة في الأردن «ليكتشف متأخرا أنها لم تكن مرخصة وأن هناك عيبا في عملية الترخيص، فهي تعمل في البلد منذ عام 1946 لكن جرت تغييرات قانونية".

النسور الذي كان يتحدث بعقل الدولة رأى ان الجماعة فقدت حقها في الوجود وكان يجب أن تصحح وضعها ولم تقم هي بذلك، واكد ان نفر منهم قام بتسجيل الجمعية وفق القانون ومن هذا الباب هي جمعية حديثة عمرها أشهر، ولكن الجماعة الأقدم التي لم يكن ترخيصها مواتيا أو لم تكن مرخصة من وجهة نظر القانون المحض".

تصريحات النسور دفعت الجماعة لمهاجمة الرئيس واشارت الى ان حديثه اختلف تماماً عما كان يقوله سابقاً وخاصة في لقاء جمعه بقيادات من الجماعة إثر اشتداد الازمة قبل اشهر وبترتيب شخصي وبطلب من القيادي التاريخي عبد اللطيف عربيات.

الخناق بدأ يضيق على الجماعة الام رغم تأكيداتها بعدم الاكتراث بالممتلكات إلا أن القانون وفرض الواقع بدأت مفاصله تستحكم وتضغط على حلقات الجماعة.

الجماعة انطلقت إلى الفعل بعد ان اعتمدت طوال الشهور الماضية على ردات الفعل لما يجري على الطرف الحكومي وعلى جانب "الاخوة" الذين شكلوا جمعية مرخصة ستؤول كافة ملكيات الجماعة لهم، وكانت الجماعة تؤكد كل مرة ان الخطوات ضدها "سياسية" بامتياز.

يعتقد مراقبون ان الجماعة تأخرت في التقدم بخطوةٍ وسط تلاطم الامواج الاقليمية وتغيرات المشهد، وان ما كان يمكن قبل شهر لن يحصل الان وهو ما كان يحذر منه "حكماء الجماعة" الذين دبّوا الصوت لمنع المركب من الغرق، والامل لا زال يحدو قيادات الجماعة بمنقذ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :