facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن والسعودية يبحثان سريًا تسليح العشائر السورية الحدودية


12-07-2015 02:41 PM

عمون - قالت مصادر دبلوماسية أردنية، السبت، إن هناك مباحثات بين عمان والرياض بشأن تسليح العشائر السورية الحدودية مع الأردن.

وأضافت هذه المصادر بأن هذه المباحثات لم يكشف تفاصيلها ولم يتم إعلان الموقف السعودي منها، بيد أن الأردن يسعى إلى الحصول على تأييد عربي، وخاصة خليجي لخطوته هذه.


وأوضحت بأن تسليح أبناء العشائر الحدودية وخاصة السنية منها بدأ يعتبره الأردن جزءاً من أمنه الوطني، فيما يحاول الأردن إيصال الدول الخليجية إلى هذه القناعة، خاصة وأن هناك أطرافاً إقليمية مثل إيران تسعى لتوريط الأردن بالمسرح السوري، بعد الانسحابات التكتيكية للجيش السوري النظامي من مناطق قريبة من الحدود الأردنية لصالح تنظيم داعش الإرهابي الذي يناصب الأردن العداء، إضافة إلى أن القذائف السورية التي تسقط على الأراضي الأردنية منذ بدأ الأزمة السورية بدأت تؤدي إلى خسائر بشرية، وهو ما يحرج الأردن أمام شعبه.


ورجحت هذه المصادر بأن الأردن نجح حتى الآن في إيصال هذه القناعة للدول الخليجية، وهو ما يتبدى من خلال الموقف السعودي الذي أبداه وزير الخارجية عادل الجبير، عندما أكد في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأردني في عمان قبل يومين، بأن الأردن حليف وشريك للسعودية، وأن أمنه واستقراره الاقتصادي مهمان جداً للسعودية.

وقالت هذه المصادر إن التنسيق الأردني السعودي على المستويين السياسي والعسكري هو على أعلى مستوى، مشيرة إلى أن زيارة الجبير إلى عمان بحثت دعوة بوتين تشكيل تحالف سعودي سوري أردني تركي لمحاربة الجماعات الإرهابية.


وكانت الأجندة الأردنية السعودية ازدحمت في الأيام الماضية، بالمواعيد المهمة، كان أبرزها رسالة خطية من العاهل السعودي للملك عبدالله الثاني، حملها السفير السعودي في عمان، بعدها بأيام ، حل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ضيفاً على نظيره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ناصر جودة.

وحرص وزيرا الخارجية على دحض الرواية السائدة عن فتور في علاقات البلدين، إذ قال الجبير كلاما صريحاً عن متانة العلاقات، فيما ذهب جودة الى أبعد من ذلك بقوله: "لا يوجد ولم يكن هناك ولن يكون في المستقبل أي شيء يمكن أن يوصف بالتوتر في العلاقات، فهي متينة وراسخة ومتجذرة في التاريخ".
الفجر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :