facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيران والعرب في ذيل قائمة الحريات .. وإسرائيل وتركيا تتصدران الشرق الأوسط


30-08-2015 05:25 PM

عمون - على الرغم من ثورات الربيع العربي التي نادت بالحرية والكرامة الإنسانية إلا أن مؤشر حرية الإنسان، الذي أصدرته 3 معاهد أجنبية منتصف أغسطس/ آب 2015، وضع الدول العربية في ذيل قائمة من 152 دولة، فيما تفوقت إسرائيل عليها جميعا.

المؤشر الذي أصدره معهد كاتو، ومعهد فريزر، ومعهد الليبراليين التابع لمؤسسة فريديريش نومان للحرية، عن الحريات في عام 2012، وضع هونغ كونغ في قائمة الأكثر حرية في العالم، تلتها سويسرا، ثم فنلندا، والدانمارك، وأتت نيوزليندا في المرتبة الخامسة.

بينما حلّت الولايات المتحدة في المركز العشرين، وكان المركز الأخير في القائمة العالمية، من نصيب إيران.

أما على صعيد الشرق الأوسط، فقد حلّت إسرائيل الأولى وفي المركز الـ51 عالميا، فيما جاءت تركيا جاءت خلف إسرائيل في ترتيب المنطقة بحلولها في المركز 62.

بينما تأخرت الدول العربية في الترتيب وجاءت الأردن بالمركز 78، ثم لبنان في المرتبة الـ87، فالبحرين في المركز 89، والكويت الـ4 في المركز 97، ثم عمان الـ5، المركز 112عالميا.

ورغم رياح الربيع العربي التي انطلقت منها، إلّا أن تونس أتت الـ6 في القائمة العربية بحلولها في المركز 113، وبعدها مباشرة قطر، ثم الإمارات في المركز 117، أما المغرب، فقد حلّ الـ9 بتراجعه إلى المركز 121، وبعده موريتانيا 127، ثم مصر 136، وبعدها السعودية 141، فالجزائر 146، لتأتي اليمن في نهاية القائمة 148.

ويعتمد هذا المؤشر على قوة القوانين والأمن وحرية تنظيم الحركات وحرية إنشاء التنظيمات الدينية والعمل غير الحكومي وحرية الصحافة والتعبير، والحرية الفردية والاقتصادية، وقد صدرت إلى الآن منه عدة نسخ منذ عام 2008.

التقرير يأتي في ظل ظروف إنسانية صعبة تعانيها المنطقة العربية من أزمات سياسية ومعارك يومية في العراق وسوريا واليمن وليبيا، إلى جانب انتهاكات حقوقية بحق المعارضة في عدد من الدول.

كما يأتي المؤشر مع استمرار إسرائيل في ممارساتها بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ومدينة القدس واستمرار سياسة الاستيطان واعتقال والفلسطينيين.

وكثيرا ما تعتبر الدول العربية أن هذه التقارير منحازة ولا تعكس واقع الحال في دولهم.





  • 1 محشششششششش. 30-08-2015 | 06:06 PM

    ينطبق على العرب والايرانيين المثل القائل (...........)

  • 2 ع المكشوف , منذر العلاونة 30-08-2015 | 06:35 PM

    من الطبيعي ..ذيول بكل شيئ .العرب والمسلمين ؟)

  • 3 amenn 31-08-2015 | 10:43 AM

    لم يكن هناك ما يسمى حرية وديموقراطية في المنطقة العربية منذ القدم فلا تستغربوا هذا الترتيب للدول العربية....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :