facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما الجديد ؟


الدكتور يعقوب ناصر الدين
20-10-2015 04:21 AM

عام جامعي جديد ، الجامعات احتفلت بالخريجين ، واستقبلت الناجحين في امتحان الشهادة الثانوية «التوجيهي» وأعضاء هيئة التدريس عادوا إلى القاعات الصفية في مختلف الكليات ، هكذا هي دورة سنوية تدور في رحاب الجامعات ، ولكننا لا نعرف ما هي حصيلة ذلك ، عندما لا تتوفر الإحصاءات الدقيقة لعدد المتخرجين من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وماذا أضافوا على عملية التنمية ، وهل أخذوا مكانهم المناسب في سوق العمل !

كثيرة هي الأسئلة التي يجب أن نجد الإجابة عليها ، وإلا فإن الجامعة أي جامعة تتحول إلى مدرسة عادية همها تلقين الدروس ، وتهيئة الطالب من مرحلة إلى مرحلة ، وبعد ذلك يختار الطالب وجهته بنفسه ، كل حسب حظه ونصيبه في الحياة.

ولعلي أختار من بين الأسئلة الكثيرة سؤالاً واحدا هو ما الجديد ؟ وذلك اعتقادا مني أن قدرا من الرتابة يسيطر على الأداء الجامعي ، بحيث أصبحت عملية التسيير اليومي في حد ذاتها مهمة صعبة ومعقدة ، أما الأدوار المرسومة والمعروفة للجامعات وفي مقدمتها إعداد القادة من خلال بيئة محفزة على التعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع فهي ما زالت متواضعة بالمقارنة مع ما يجب أن تكون عليه في بلد مثل الأردن يواجه وضعا اقتصاديا مقلقا ، ومشاكل الفقر والبطالة ما زالت تتفاقم دون حل ، هذا بالإضافة لتأثره بالأزمات الخارجية التي تحيط به من كل جانب.

مرة أخرى ما الجديد ؟ وأعتقد أن جامعة تتصور أن حصولها على الإذن بفتح تخصصات جديدة دون أن تدرس بشكل دقيق حاجة السوق إلى تلك التخصصات ، هو في الحقيقة خطأ فادح يزيد من طوابير الواقفين على أبواب الوظيفة في القطاعين العام والخاص ، فهل تدرك طبيعة العلاقة التبادلية بينها وبين قطاعات الدولة المختلفة ، وهل تدرك تلك القطاعات دورها في توجيه التعليم الجامعي والبحث العلمي لتحقيق التنمية الشاملة والنمو الاقتصادي ، والتقدم الفكري والثقافي والإنساني ؟

لقد حان الوقت لمكاشفة صادقة وأمينة تتيح لجميع الهيئات المعنية بالتعليم الجامعي ، والقطاعات المختلفة معرفة الحاجة الحقيقية للقوى البشرية من خريجي الجامعات ، ووضع مفهوم جديد للبحث العلمي الذي يجب أن يصب كله في عمليات التطوير والتحديث والابتكار التي نحتاجها لتطوير الأداء الوطني العام ، فنتقدم خطوة إلى الأمام بدل الدوران في أماكننا ، لأننا نبالغ في وصف ما نسيره بصورة تلقائية على أنه إنجاز كبير في حد ذاته.
yacoub@meuco.jo
الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :