facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلبات الراغبين بالاستفادة من المنح والقروض الجامعية الأحد


16-11-2015 09:24 PM

عمون - تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبارا من يوم الأحد المقبل استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من المنح والقروض للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي لمستوى درجتي البكالوريوس والشهادة الجامعية المتوسطة "الدبلوم"، المنفذة من خلال الوزارة وحتى منتصف ليلة يوم الـ10 من الشهر المقبل.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه المنح والقروض الدخول الى موقع مديرية البعثات من خلال الموقع الإلكتروني "www.dsamohe.gov.jo"، وتعبئه أنموذج الطلب الإلكتروني خلال المدة المحددة واتباع التعليمات لتقديم الطلب.

وأكدت ضرورة استكمال الأوراق وتسليمها حسب الأصول إلى مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية كلاً حسب جامعته بعد ختمها من مديرية القبول والتسجيل بالجامعة، مشددة على أنه لن يتم استقبال أي طلب بعد هذا التاريخ بشكل نهائي.

وتشمل المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم التعليم العالي كل من: الديوان الملكي الهاشمي (لطلبة السنة الأولى فقط - المستجدين)، صندوق الأميرة منى لدعم تخصص التمريض للإناث فقط، صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية (منح وقروض)، ومنح لطلبة إقليمي الشمال والوسط الملتحقين بجامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، بالإضافة إلى صندوق دعم الطالب بالجامعات الرسمية (الدبلوم)، ومنح مدارس مناطق جيوب الفقر، وبعثات أوائل الأقسام الأكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الرسمية، وبعثات أوائل الألوية - دعم الطالب.

وتنشر الوزارة على موقعها الإلكتروني الشروط الواجب توفرها في كل من يرغب الاستفادة من تلك المنح والقروض.

ويتنافس الطلبة على المنح والقروض وفق معيار تنافس من ألف نقطة، تتوزع بواقع مائة نقطة لدخل الفرد الشهري، ومثلها للطلبة من مناطق جيوب الفقر، و100 نقطة للذين يتقاضون معونة وطنية، و200 نقطة لعدد الأخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة، و100 نقطة لمكان الإقامة، و400 نقطة للتفوق الأكاديمي.

وتخضع عملية التنافس لمعادلة، منشورة على موقع الوزارة أيضا، لاحتساب نقاط كل معيار من المعايير التنافسية.

وحسب الإحصاءات الأولية لقائمة المستفيدين العام الماضي، فإن جميع الطلبة استفادوا من المنح والقروض المقدمة، بحيث أن الطالب الذي لم يحصل على منحة سواء جزئية أو كلية، رُشح للحصول على قرض جامعي.
وبينت أن مجموع الطلبة الذين استفادوا من كل صناديق الدعم للعام الماضي بلغ 32548 طالبا وطالبة، أي ما نسبته 83.4% من مجموع الطلبة المتقدمين.

وبلغ وقتها أعداد الطلبة الذين استفادوا من برامج المنح الجزئية، التي تغطي 45 ساعة معتمدة خلال ثلاثة فصول دراسية، 12859 طالباً وطالبة، والمستفيدين من برامج القروض الجزئية، والتي تغطي 45 ساعة معتمدة خلال ثلاثة فصول دراسية، 18216 طالبا وطالبة.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :