facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مالي: انتشال 18 جثة من الفندق الذي تحتجز به الرهائن - صور (تحديث)


20-11-2015 01:21 PM

* رئيس وزراء مالي السابق: نرحّب بالتدخّل الفرنسي- الأمريكي لأنه سيمكّن من القضاء على "الإرهابيين"

عمون - عثر على 18 جثة في فندق راديسون في باماكو الذي استهدفه الجمعة هجوم، على ما افاد مصدر امني اجنبي وكالة فرانس برس، واكد وزير الامن الداخلي المالي ان المهاجمين لم يعد لديهم اي رهينة.

وقال المصدر الامني الاجنبي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه "عثر على 18 جثة" في حين قال مصدر عسكري مالي ان "ارهابيين قتلا".

واكد وزير الامن الداخلي المالي العقيد ساليف تراوري خلال مؤتمر صحافي ان منفذي الهجوم "لم يعد لديهم رهائن والقوات تطاردهم".

وعند الساعة 16,15 ت غ لم يعد المراسلون الموجودون قرب الفندق يسمعون اصوات طلقات.

واوضح المصدر الامني الاجنبي ان القوات الخاصة الفرنسية التي قدمت من واغادوغو في بوركينا فاسو المجاورة هي داخل الفندق و"تشارك في العمليات الى جانب الماليين".

واشاد رئيس مالي ابراهيم بوبكر كايتا في تغريدة "بمهنية قوات الدفاع والامن المالية وشكر الدول الصديقة على المساعدة".

وفي بروكسل قال برلمان فدرالية والونيا-بروكسل ان احد موظفيه قتل في الهجوم. وكانت الخارجية البلجيكية اعلنت في وقت سابق ان اربعة بلجيكيين دونت اسماؤهم في الفندق.

وبحسب حصيلة نشرتها وزارة الامن الداخلي المالية على تويتر بعد ظهر الجمعة، فان 78 شخصا كانوا محتجزين في الفندق تم تحريرهم. وبين هؤلاء 45 ماليا و15 فرنسيا واربعة جزائريين واربعة اتراك واربعة صينيين واثنان من ساحل العاج واسبانيان والماني وسنغالي وكندي.

وبحسب المجموعة التي تملك الفندق فقد كان فيه قبل الهجوم نحو 170 شخصا.

في السياق ذاته قال مسؤول بالأمم المتحدة ان قوات حفظ السلام الدولية بموقع فندق مالي شاهدت نحو 27 جثة وفق ما ذكرت شبكة رويترز للانباء.

واعلن وزير الامن الداخلي المالي الكولونيل سليف تراوري ان المسلحين الذين شنوا الهجوم على فندق راديسون بلو في باماكو لم يعد لديهم رهائن بعد ظهر الجمعة.

وقال تراوري خلال مؤتمر صحافي بعد الهجوم الذي استمر عدة ساعات داخل الفندق "لم يعد هناك حاليا رهائن بين ايديهم والقوات تطاردهم".

و قال مستشار وزاري في مالي لتلفزيون بي.إف.إم الفرنسي إن كل الرهائن المتبقين في الفندق المحاصر في باماكو عاصمة مالي - حيث قتل ثلاثة اشخاص على الأقل - أصبحوا في أمان الآن خارج الفندق.

وقال امادو سانجو "نقل هؤلاء الناس تحت رعاية السلطات المدنية."

كان أفراد كوماندوس من مالي اقتحموا في وقت سابق فندق راديسون بلو الفاخر بعدما احتجز مسلحون إسلاميون 170 رهينة داخله بينهم كثير من الأجانب. وتكافح مالي المستعمرة الفرنسية السابقة متمردين متحالفين مع القاعدة منذ سنوات.

وأضاف سانجو أن العملية نفذتها القوات المالية "منفردة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن هناك ستة أمريكيين من بين من تم تحريرهم من فندق راديسون الفاخر في مالي حيث احتجز مهاجمون رهائن اليوم الجمعة وأضافوا أن قوات أمريكية خاصة تساعد في جهود الإنقاذ.

وقال ممثلون لقيادة القوات الأمريكية في أفريقيا إن عسكريين أمريكيين يساعدون في نقل المدنيين إلى أماكن آمنة بعد أن طهرت القوات المالية الفندق الكائن في العاصمة باماكو.

وقال الكولونيل في الجيش الأمريكي مارك تشيدل المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في افريقيا إن ستة أمريكيين تم تحريرهم.

وقال مسؤول عسكري أمريكي آخر إن نحو 25 عسكريا أمريكيا كانوا في باماكو عندما اقتحم إسلاميون مسلحون المبنى لكن لم يكن هناك طلب رسمي لمساعدة عسكرية أمريكية.

واقتحم مسلحون يرددون شعارات إسلامية الفندق -الذي يتردد عليه الأجانب- في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة واحتجزوا 170 رهينة. وأوضحت تقارير أن عشرات المحتجزين هربوا من الفندق أو تم تحريرهم لكن ثلاثة على الأقل قتلوا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن السلطات تعلم أنه ربما يكون هناك أمريكيون آخرون في الفندق وإن السفارة الأمريكية في باماكو تعمل للتحقق من تلك المعلومات.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما الذي يحضر قمة إقليمية في ماليزيا تلقى تقريرا من مستشار الأمن القومي حول الوضع.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 1000 من قواتها الخاصة في افريقيا لكن ليس هناك ما يشير إلى أن أفرادا من هذه القوات اشتبكوا مع محتجزي الرهائن في باماكو.

*

كانت عناصر من القوات الخاصة المالية اقتحمت فندق "راديسون بلو" في وسط مدينة باماكو، عاصمة مالي، وذلك لتحرير الرهائن الـ 170 بينهم العديد من الاجانب الذين يحتجزهم مسلحون اسلاميون.

ونقلت" شبكة بي بي سي" عن الحكومة الفرنسية إن وحدة خاصة من الشرطة مختصة بعمليات تحرير الرهائن غادرت باريس في طريقها الى مالي.

وقال التلفزيون المالي الرسمي إن 80 رهينة قد حررت نقلا عن مصدر أمني بارز اشار الى إن مسلحين اقتحموا فندق راديسون بلو في الساعة السابعة من صباح الجمعة وهم يطلقون النار ويهتفون "الله أكبر"، وبدأوا بتفتيش المبنى غرفة بغرفة.

وتمكن بعض الرهائن من الهرب، فيما اطلق المسلحون سراح آخرين بعد ان اثبتوا قدرتهم على ترديد آيات من القرآن. وقالت شركة إير فرانس للطيران إن أحد طواقمها مؤلف من 12 شخصا كانوا موجودين في الفندق، أمكن إخراجهم بسلام.

وحاصرت قوات الأمن المالية الفندق، الذي هرعت إليه قوات فرنسية موجودة في مالي.

وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أعلن تحرير وفد رسمي جزائري، يضم 6 أشخاص أغلبهم دبلوماسيون كانوا ضمن الرهائن الذين احتجزهم مسلحون داخل فندق "راديسون" في العاصمة المالية باماكو في وقت سابق من اليوم الجمعة.

وصبيحة اليوم الجمعة، تمكّن مسلحون من الدخول إلى فندق "راديسون" في باماكو، مستخدمين سيارة دبلوماسية أعفتهم من التفتيش الأمني، قبل أن يحتجزوا 170 رهينة، 140 منهم نزلاء في الفندق، وتم تحرير 80 منهم.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن لعمامرة قوله "لقد تم تحرير وفد رسمي جزائري يتكون من 6 أشخاص أغلبهم دبلوماسيون كانوا يقيمون في فندق راديسون الذي اقتحمه مسلحون صبيحة اليوم".

وأوضح الوزير أن "أعضاء الوفد الجزائري الذين كانوا يقيمون في الفندق، تم تحريرهم من قبل قوات تابعة لبعثة الأمم المتحدة في مالي وقوات حكومية مالية وهم في حالة جيدة".

وحسب رئيس الدبلوماسية الجزائرية "فقد تم تحرير رعية جزائري سابع في العملية وهو موظف في شركة فرنسية بمالي".

وأوضح "لقد كنت على اتصال منذ صبيحة اليوم مع وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب، بشأن الحادث وأدنت بشدة هذا العمل الإرهابي".(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :