facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقليعية بالجامعة

رؤيا البسام
24-03-2007 02:00 AM

كان أطفال الحارات يصنعون المقاليع التي يقذف بها الحجارة والتي تصنع من الصوف بجدلها كظفيرة البنات وتتكون من جديلتين تصل بينهما قطعة من القماش المقوة يوضع بها الحجر ويتم استعمالها بتلويحها باليد ثم ترك إحدى الجديلتين فينطلق الحجر لمسافة بعيدة جدا وهو السلاح الذي استعمله الطفل الفلسطيني في انتفاضته المستمرة.كان يستخدمها أطفال الحارات في حروبهم اليومية حيث كان لكل حارة جيشها من الأطفال. تلك الحروب كانت تجري في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، لكنها وعلى ما أظن عادت من جديد.

فقد استيقظنا صباحا على أخي يجهز نفسه وقد سبل شعره ولمعه بالجل رخيص الثمن وهم بالخروج فاستوقفته أمي وسألته عن سبب خروجه وكأنه إرهابي بدلا من تجهيز نفسه لعمله بالحسبة كعتال فاخبرها انه ذاهب إلى الجامعة.

اصفر وجه امي وغضبت غضبا شديدا ودعت عليه بالموت تحت عجلات بكم بالحسبة على (هل السولافة البايخة).واخبرها عن المشاجرة بالجامعة والتي يشارك فيها طلاب من حارتنا ويريد مساندتهم دفاعا عن أولاد وبنات الحارة .

لطمت أمي وجهها وشقت ثوبها وبكت وقالت الجامعة للدراسة وليس للإرهاب روح أترزق وانتبه لعملك.

خرج أخي يحمل بيده عصا غرس فيها عددا كبيرا من الدبابيس وتزنر بحزام من الجنزير المصدي كان يستعمله لجر العربة، لفه حول خصره وملأ جيوبه بالحجارة وادخل بجواربه شنكل( نقيفة) لقذف الحجارة الصغيرة من بعيد وهي مخصصة للرؤوس والعيون ووضع حول عنقه المقليعية ذات الجديلتين من الصوف.

حمل أخي أسلحته وركب الباص وتوجه إلى الجامعة ليكون على موعد للمشاركة بالمعركة الجامعية التي يشارك فيها أولاد حارته، وعند بوابة الجامعة امسك به الحرس وتم تحويله إلى المحافظ لتبدأ أمي رحلة التوسط وبوس اللحى والترجي وتوسيط النواب والمخاتير.
ترى أهذا حال جامعاتنا هذه الأيام أم ماذا؟ لا ينقصها إلا حرق إطار جرافة يتصاعد منه الدخان ورش البصل على المتشاجرين.
E mail: royaalbassam@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :