facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وقت إضافي للصم في امتحان التوجيهي


17-12-2015 03:51 PM

عمون - موسى خليفات - أعلن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، زيادة الوقت المخصص للطلبة الصم والكفيفين ومصابي الشلل الدماغي في امتحان الثانوية العامة 50 بالمائة عن الوقت المخصص اعتبارا من الدورة الشتوية المقبلة.

كما أعلن الدكتور الذنيبات عن توفير الكتب المدرسية للطلبة الصم في المملكة من الصف الأول الأساسي وحتى التوجيهي مجانا وعلى نفقة الوزارة. واوعز خلال زيارته اليوم لمدرسة الرجاء للصم التابعة للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء بتزويد مدرسة الرجاء للصم ب 18 لوحا ذكيا بهدف إثراء العملية التعليمية المقدمة للطلبة الصم فيها وتعميم التجربة على كافة مدارس الصم في المملكة.

وقال وزير التربية والتعليم ان الوزارة ستوفر المخصصات المالية اللازمة لسد احتياجات المدرسة من الهيئات التدريسية الدائمة، فيما تبرع بتجهيز مختبر للعلوم في مدرسة الرجاء على حساب الوزارة وتأثيث قاعة متعددة الأغراض في المدرسة.

وقال الدكتور الذنيبات، ان الوزارة ستعمل ايضا على توفير قارئ اشارة للطلبة الصم خلال امتحانات الثانوية العامة لقراءة الأسئلة في قاعات الامتحان حسب المادة، وكذلك وضع أسئلة خاصة بهم تتناسب وقدراتهم، مبينا ان الوزارة بصدد إعداد منهاج خاص للصم.

وأكد وزير التربية والتعليم ان الوزارة ستضع خطة للنهوض بهذا النوع من المدارس انطلاقا من الدعم الملكي الكبير للطلبة ذوي الإعاقة والدور الريادي والمميز الذي يقوم به المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية والدور الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم في هذا الجانب.

وقال إنه من واجب وزارة التربية والتعليم الوقوف وقفة قوية وصادقة مع الطلبة ذوي الإعاقة ودعم هذا النوع من المدارس لما تقوم به من دور ريادي وكبير في خدمة الطلبة والمجتمع، معتبرا ان ما تقدمه الجهات
المختلفة لهذه الفئة من الطلاب هو دور إنساني ووطني وعلى جميع المؤسسات الوطنية الوقوف مع هذه المدارس التي تعنى بذوي الاعاقة ودعم جهودها في خدمة هذه الفئة.

وتاسست مدرسة الرجاء لتعليم الصم بدعم من الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية عام 1977، وتقدم خدمات تدريسية للطلبة من الروضة وحتى التوجيهي للفرعين الادبي والعلمي، وتضم 140 طالبا وطالبة من الرصيفة والزرقاء وعمان.

واطلع الدكتور الذنيبات خلال الزيارة التي رافقه فيها عدد من المسؤولين في الوزارة على سير وطبيعة العملية التدريسية في المدرسة والتقى الهيئات التدريسية والإدارية فيها واستمع الى عرض حول آليات وسبل التدريس المتبعة في المدرسة واحتياجاتها لتجويد العملية التعليمية فيها.

وتعتبر مدرسة الرجاء للصم مركزا متخصصا في الاساليب والمنهجيات الحديثة لتطوير الفكر وتحسين نوعية حياة الطلاب الصم وضعيفي السمع، وتعد من المدراس الرائدة على مستوى المملكة والوطن العربي باستخدامها فلسفة التعليم المعتمد على التواصل الكلي التي تشمل لغة الاشارة وقراءة تعبير الشفاه وتعبيرات الوجه والتدريب على النطق واللغة.

كما تقدم مدرسة الرجاء خدماتها التعليمية من خلال كادر متخصص ومؤهل وظيفيا مكون من 22 معلما ومعلمة، وتوفر برامج للتعليم المنهجي واللامنهجي والبرامج المساندة، بالإضافة الى المواصلات المجانية للطلاب.
وكانت سمو الأميرة بسمة بنت طلال زارت المدرسة في وقت سابق والتقت عددا من أولياء أمور الطلبة واستمعت إلى ملاحظاتهم وتطلعاتهم لتطوير العملية التدريسية فيها.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم لديها 10 مدارس خاصة بالصم في المملكة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :