facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤرخون وأكاديميون: دستور الملك طلال أسس لنهج دستوري معاصر


10-01-2016 07:50 PM

عمون - نظمت مكتبة الجامعة الأردنية، اليوم الأحد، معرضا يوثق لحياة المغفور له باذن الله الملك طلال بن عبد الله في ذاكرة الصحافة احتفاء بالذكرى 64 لإعلان الدستور.

وجسدت صور المعرض، سيرة الملك طلال منذ العام 1931 حتى 1972 في صحف الدفاع، وفلسطين، والأردن، والدستور، والرأي والجزيرة بالإضافة إلى صور عدد من الاستدعاءات والمراسلات، فيما خصصت زاوية حملت عنوان "الملك طلال بأقلام الأدباء والكتاب".

واستهل المعرض، الذي افتتحه رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة بحضور نخبة من الكتّاب والمؤرخين والمثقفين وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، بفيلم قصير عن حياته وبعض المشاهد لحفل استقباله بعد عودته من رحلة العلاج في سويسرا واحتفال الاردنيين بتوليه ملكا إلى جانب عدد من المحطات المضيئة التي وثقتها الكاميرا.

وقال الطراونة، في الجلسة التي ناقشت أثر دستور الملك طلال في النهج الدستوري المعاصر وانعكاساته على الحياة المدنية، والتي عقدت عقب المعرض، إنه من حسن الطالع أن يتزامن هذا مع مرور مئة عام على مئوية النهضة العربية وثورة العرب التي أطلقها شريف مكة الشيخ القرشي الحسين بن علي طيب الله ثراه لانجاز الحلم العربي في الحرية والثورة والنهضة.

وبين أستاذ القانون الدستوري في الجامعات الأردنية عضو المحكمة الدستورية الدكتور نعمان الخطيب، أهمية دستور 1952 في التأسيس للنهج الدستوري الأردني المعاصر، موضحا أن الصفة التعاقدية التي يمتاز بها الدستور الأردني 1952 تعكس التلاحم الصادق بين الحاكم والمحكوم.

وتناول وزير الاعلام الأسبق ابراهيم عز الدين، أثر دستور الملك طلال 1952على مناحي الحياة السياسية، مستعرضا دور قوانين الاحزاب والاجتماعات العامة والمطبوعات في الحياة السياسية وتنظيم عملها .

وقال مدير مكتبة الجامعة الدكتور مهند مبيضين إن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من الانشطة والفعاليات الثقافية التي تعقدها المكتبة لتوعية الطلبة وتنمية مهاراتهم واثراء معارفهم. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :