facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




.. سمعنا من السفيرة الأميركية


23-01-2016 12:07 PM

عمون - انتقدت رئيسة تحرير صحيفة الغد الزميلة جمانا غنيمات عدم التواصل الرسمي مع الإعلام الأردني، في الوقت الذي أشادت فيه بمبادرة السفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز، وعقدها لقاء إعلامياً للحديث عن الرحلة الملكية الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

وقالت غنيمات في مقالها اليومي إنه: عقب الزيارة المهمة لجلالة الملك إلى الولايات المتحدة مؤخرا، لم يعقد أي مسؤول حكومي اجتماعا لوضع الإعلام المحلي في أجواء هذه الزيارة ونتائجها؛ عبر تقديم صورة وافية للقاءات المكثفة التي عقدها جلالته مع مسؤولين أميركيين.

وإذ لم نسمع من مسؤول أردني واحد قراءة للواقع الأميركي بكل أطيافه، ولاسيما موقف واشنطن المقدر للمملكة؛ فقد جاءت المبادرة من السفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز، التي عقدت لقاء إعلامياً بمجرد عودتها إلى الأردن، قدمت فيه معلومات عن الرحلة الملكية.

كنا نأمل أن تأتي هكذا معلومات من مسؤولينا ابتداء، لاسيما وزير الخارجية الذي اطلع مباشرة خلال زيارة جلالته على ما يحظى به الأردن من احترام لا يقتصر على لون سياسي أميركي واحد، بل يلتقي على ذلك الجمهوريون والديمقراطيون عموماً؛ ومنبع ذلك الإقرار بالدور المهم الذي يلعبه الأردن على المستوى السياسي إقليمياً وحتى دولياً، كما على صعيد الحرب على الإرهاب.

إذ بدت الرسالة الأبرز التي حاولت السفيرة الأميركية إعلانها، الأسبوع الماضي، في أول تصريحات صحفية لها عقب زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لواشنطن، هي أن الأردن يمثل الحليف الأهم بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية.

وفي لقاء إعلاميين بالسفيرة، وُضعت الملفات ذاتها على الطاولة: الحرب على الإرهاب، وسورية، والعراق، وعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، والاتفاق النووي الإيراني؛ وهي القضايا الأبرز التي تشغل الساحة المحلية، كما الإقليمية والدولية.

التأكيد على الدعم الدائم والكبير للأردن كان أساسيا في اللقاء، بحكم الثقة الكبيرة المتبادلة بين البلدين. وليس يدلل على ذلك أكثر من حجم المنح التي ستقدمها واشنطن لعمان خلال العام الحالي، إذ توقعت
ويلز أن يبلغ إجمالي المساعدات الأميركية (الاقتصادية والعسكرية) للأردن في 2016 نحو 1.6 مليار دولار.

رسميا، والمتفق عليه، هو أن تحصل المملكة على 1.275 مليار دولار، تم إقرارها من قبل الكونغرس. لكن تتوقع السفيرة زيادة المساعدات العسكرية تحديداً خلال هذا العام، لدعم مواقف الأردن ودوره الاستراتيجي عموماً، وضمن ذلك دوره في التحالف الدولي للحرب على تنظيم "داعش" والإرهاب ككل.

للقاء السفيرة وما قالته أهمية كبيرة في هذه المرحلة. ونشكرها إذ تبرعت بتقديم معلومات يفترض أن يكون إطلاعنا عليها واجب ومهمة مسؤولينا الذين يحتم عليهم موقعهم شرح الموقف للإعلام المحلي، أقله للحديث عن نتائج الزيارة الملكية المثمرة، والتي هي واحدة فقط من جهود الملك العديدة والدؤوبة على المستويين الدولي والإقليمي في إطار دعم المصالح الوطنية الأردنية وتعزيزها.

في هذا السياق، فإن الأردن قادر، كما يرى ساسة أميركيون، على لعب دور الوسيط للتقريب بين واشنطن وموسكو، بحكم موقع المملكة الجيوسياسي المهم وفق تقييمهم. كما أن لدى هؤلاء الساسة تقييما جيدا للقضايا التي تقلق الأردن أمنياً وسياسياً، ولذلك تراهم مهتمين بتقديم العون العسكري لمواجهة التحديات.

وبحسب ويلز أيضاً، فإن مؤتمر الدول المانحة بشأن أزمة اللجوء السوري، والمزمع عقده في لندن في 4 شباط (فبراير) المقبل، سيؤكد على دعم الأردن ومساعدته في توفير احتياجاته، وضمنها احتياجات السوريين اللاجئين إليه. مؤكدة أن المملكة تلعب دورا كبيرا بهذا الشأن، وبما يبرر دعوة السفيرة المجتمع الدولي لمساعدة الأردن.

على كل، بتقديمها ما هو ممكن من معلومات، أدت السفيرة الأميركية واجبها بخدمة بلدها، عبر تفسيرها سياسات حكومتها حيال الحرب على "داعش"، كما الموقف من مختلف قضايا المنطقة. لكن يا ترى متى سيقوم مسؤولونا بواجبهم والدور المطلوب منهم؛ بالتواصل مع الإعلام لشرح الجهد الكبير الذي يقوم به جلالة الملك خدمة للوطن؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :