facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كتاب "السهل الممتنع" للدكتور مروان كمال


31-01-2016 03:59 PM

عمون- "لا أظن أن هناك امتحاناً في الدنيا، يفوق هذا الامتحان؛ أن تؤشر على ما تعتقد أنها المحطات الأبرز في في حياتك!" بهذه الجملة استهل الأستاذ الدكتور مروان كمال حديثه في الندوة التكريمية عقدها المنتدى له حول جوانب من السيرة الذاتية والابداعية حملت عنوان (السهل الممتنع)، والتي أصدرها منتدى الرواد الكبار ضمن منشورات (ذاكرة انسان).

وافتتح الاصدار الدكتور غسان عبدالخالق عرف فيها بالدكتور مروان كمال، وقدم صورة قلمية تقريبية عنه واصفاً شخصية الدكتور مروان كمال باعتدال المزاج والصلابة واحترام الاخر، فهوصاحب قدرة عجيبة على ضبط الانفعالات والمشاعر الشخصية سواء في حال السرور او الغضب وهي خصلة فريدة قل ان تتوفر من قادة المؤسسات لانها تحتاج الى مران. واشارت رئيسة المنتدى هيفاء البشير في الكتاب الى ان الدكتور كمال قامة اكاديمية وانسانية كبيرة وانه انموذج يحتذى علما واداء وتعاملا وسلوكا وانجازات.

واحتوى الإصدار أضاءت إسهامات لكل من: محمد حمدان الذي أكد أن آراء الدكتور مروان كمال وقراراته إنما تكون مبنية على مبادئ أساسية وقواعد عامة يؤمن بها ولا يحيد عنها في جميع الظروف والأحوال. وعصام زعبلاوي الذي وضح أن الدكتور كمال يؤمن بالبناء الممنهج المبني على خطط استراتيجية مرنة قابلة للتطبيق والتحويل، وعبدالرحمن الحنيطي الذي قال أن الدكتور كمال في كل منصب يتولاه، كان يعتبر ذلك المنصب تكليفاً، وبالتالي يترك بصماته الإيجابية في كل مكان يتواجد فيه،وسلطان المعاني الذي أشاد بمروان كمال الأردني ابن فلسطين، والذي ولد بين حربين عالميتين ضروسين، بقي يرنو ببصره إلى هناك.. فعلى مرمى بصره من عمان تكسر أسوار القدس صمت الأسفار.. وتعلن كنعانياً بلكنته العنبتاوية أفصح لها .. وأن المسافة بين أسوارها وعمان حبل الوريد.

تجربة كمال ثرية ومتنوعة في التدريس والفكر والادارة والتفاعل مع مجتمعه، وتكريمه كما قال الدكتور سالم ساري: مبادرة علمية ثقافية رائدة، وفعل تربوي مجتمعي كبير حقاً. يثبت فيه المنتدى بامتياز أنه وفي لاسمه ورسالته ، مستقل في خياره وقراره، بعيد عن إغراءات المصلحية والمنفعية، ونافراً من إغواءات المظهرية والشكلية. وأشار الدكتور عدنان الطوباسي إلى أن وصفه لكمال ب "صانع الرؤساء" لم يأت من فراغ بل هو واقع حقيقي لهذا الإنسان المتواضع فقد ساهم باقتدار في إعداد وتقديم عدد من رؤساء الجامعات محلياً وعربياً.


ولعل سيرة الدكتور مروان كمال الذاتية، أبلغ دليل على ما يمكن لكاتب السيرة الذاتية أن يعاينه من تحديات لإمكاناته البيانية من جهة، وعلى ما يمكن لفرد عصامي أن يجترحه من إزاحات متوالية تتجاوز حدود الطبقة الاجتماعية والجغرافيا القطرية والقومية، لتندفع بعيداً مجتازة الحدود الزمانية والمكانية للحالة الحضارية برمتها .. من جهة ثانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :