facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




سبعة حجار

رؤيا البسام
26-03-2007 02:00 AM

تعتبر لعبة السبعة حجار من الألعاب التي كنا نمارسها في أيام طفولتنا الغابرة وكنا نختار سبعة قطع من الحجارة تكون ملساء وتفضل أن تكون قطع بلاط نبحث عنها بالعادة أمام المنازل الجديدة ونقوم بوضع الحجارة بعضها وفوق بعض وينقسم الأطفال إلى فريقين فريق يرمى الكرة ويسقط الحجارة ويهرب وفريق يحاول اصطياد الفريق الرامي وعلى الفريق الأول حماية نفسه بنطح الكره بالرأس وإعادة بناء الحجارة لكي يظل فائزا.والشيء بالشيء يذكر فالرقم سبعة يرمز أيضا إلى الكمال ويعتبر مقدسا .والأقداح عند العرب سبعة وقد ذكروا أنه كان أمام هبل في جوف الكعبة سبعة أقدح يستقسمون بها إذا اختصموا في أمر أو أرادوا سفرا.
و يحدثنا القرآن عن سبع سماوات، و سبع أبواب للجحيم، و سبع سنوات عجاف مرت بها مصر ، و سبع ليال سخرت فيها الرياح المهلكة على قوم عاد، و سبعين رجلا جمعهم موسى لميقاته مع الله. و سلسلة في جهنم طولها سبعون ذراعا، و والعلم يخبرنا إن النور يتزلف من سبعة ألوان هي ألوان الطيف، من الأحمر إلى البنفسجي. ثم يأتي بعد ذلك سبعة ألوان غير منظورة من تحت الأحمر إلى فوق البنفسجي، و هكذا في متتاليات سباعية.
و الموسيقى يتزلف سلمها من سبع نغمات: صول، لا، سي، دو، ري، مي، فا.. ثم تأتي النغمة الثامنة فتكون جوابا للأولى، و يعود فيرتفع بنا السلم سبع نغمات أخرى، و هكذا سبعات سبعات.
عالجت ذاكرتي هذه المدلولات للرقم سبعة ونحن ندخل عام 2007 بانتخابات المجالس البلدية و مجلس النواب النواب ولم تنس ذاكرتي 7 -7 – 2007 موعد اعلان عجائب الدنيا السبع والتي ندعو الله ان تكون البترا على رأسهن
royaalbassam@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :