facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سن الرشد السياسي !


خيري منصور
06-03-2016 01:48 AM

تلك قضية قديمة متجددة، عالجها اخصائيون في علمي النفس والاجتماع ومؤرخون وأدباء، تتلخص في ان البعض من البشر يبلغون سن الرشد بالمعنى البيولوجي فقط، وكذلك بعض الشعوب.

وما كان للنظم الابوية او الباترياركية ان تستمر في التاريخ حتى عصرنا لولا ان هناك من يهربون من الحرية كما يقول اريك فروم، ويصابون بالشلل الارادي بحيث يدمنون الوصاية وبالتالي التّنبَلة!.

واعرف حكاية عن رجلين كانا يعملان منذ الطفولة في بيت اقطاعي عربي، وحين فكر باعتاقهما كي يتدبر كل منهما نفسه وفّر لهما فرص عمل خارج البلاد، وبعد اقل من شهر كانا يطرقان باب داره وهما يبكيان .

وهناك شعوب حققت بشكل او بآخر استقلالها ومنها من دفع الثمن غاليا لكنها انتهت الى ما انتهى اليه الرجلان اللذان عادا الى بيت سيدهما لأنهما لم يطيقا الحرية، وقبل اسابيع فقط كتب اميركي ممن لهم علاقة بالاستشراق عن العرب الذين امتلكوا كل وسائل وادوات وعناصر التحرر من الوصاية، لكنهم عادوا بمحض ارادتهم الى الارتهان، ويبدو ان لكل زمان غساسنته ومناذرته كما ان لكل زمان فُرسَه ورومَه ايضا رغم تبدل الاسماء .

سن الرشد بالمعنى الفكري والسياسي هو سن الاستقلال، واستعادة الحرية المفقودة، وعليه تترتب المسألة كلها، وربما لهذا السبب كتب الاغريق القدماء على شواهد قبور ابطالهم ان العبيد لا يدافعون عن الاوطان، بل يسارعون الى اعلان الولاء للمالك الجديد .

وحبذا لو يتفضل احد الفقهاء في علم الاستقلال ويفسر لها كيف عشنا قرنا كاملا من الزمن بين قوسين، واسمين بحروف لاتينية، قبل قرن كان الثنائي سايكس وبيكو قد رسما لنا تضاريس هذا العالم العربي والان ثمة ثنائي آخر يعيد رسم هذه التضاريس .

واذا كان الانسان الذي يتجاوز عمره الستين او السبعين يبحث عن وصيّ او أب جديد حتى لو كان زوج امه، فإن هناك مجتمعات تفعل ذلك لكن بعد ان تبلغ الألف الثالث او الرابع من عمرها !
ان ما يحدث الان يفرض علينا اعادة تعريف العديد من المفاهيم بدءا من مفهوم الاستقلال حتى مفهوم الشراكة لكن بالمعنى الذي حدده الاستعمار الجديد كي يعطي للتبعية والخضوع الجديد اسما لا يستفزّ المسمى!

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :