facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"جميع الأطفال يقرؤون" يطلع على مشروع منصة قصص للمفكرون الصغار


20-03-2016 12:55 PM

عمون- قام فريق متخصص من منحة ' جميع الأطفال يقرؤون'All Children Reading: A Grand Challenge For Development 2015 Award for Innovation in Literacy في واشنطن يوم الثلاثاء الماضي بزيارة إلى مدرسة عكا الأساسية المختلطة للاطلاع على سير تنفيذ مشروع ‘منصة قصص’ الخاص بشركة المفكرون الصغار.

وتأتي هذه الزيارة دعمًا من مؤسسة القراءة لجميع الأطفال والتابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) للمشروع،الذي يهدف إلى تشجيع المطالعة لدى الأطفال،للإرتقاء بمهارات القراءة والإستماع، وتعزيز استخدام المنحى التفاعلي الإبداعي في تعلّم اللغة العربية.

مشروع ‘منصة قصص’، والذي تنفذه شركة المفكرون الصغار الأردنية بالتعاون مع مبادرة التعليم الأردنية وشركة الحلول للاستشارات، تم إطلاقه في 10 من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم مستهدفًا طلبة الصف الثاني الأساسي. ويتميّز هذا المشروع بتوفير كتب وقصص رقمية باللغة العربية تتناسب مع المستويات المختلفة للطلبة في نفس المرحلة الصفية، وتعرض هذه القصص على منصة الكترونية يستطيع الطلبة دخولها باستخدام الأجهزة اللوحية (تابلت)

وقد شمل الوفد الزائر كل من السيدة ديبرا باكس والسيد ميشيل مليكي من ‘ALL CHILDREN READING’، والسيدين أليسون وينير وجيمس أورلندو من الـ USAID، ووفد ممثل عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، يتضمن ادارة المناهج ومركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم ووحدة التنسيق التنموي، بالإضافة الى كل من السيدة فرح نصيف من مؤسسة عبد الحميد شومان والسيدة رندة مدين من بنك الإتحاد.

وقد كان في إستقبال الوفد كل من راما كيالي، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة المفكرون الصغار ونجمة كوفال المدير التنفيذي لشركة المتكاملة ونرمين النابلسي المدير التنفيذي لمبادرة التعليم الأردنية، بالإضافة إلى مديرة مدرسة عكا الأساسية وداد وشاح.

وأشارت مديرة شركة المفكرون الصغار راما كيالي لدور الوفد والجهد المبذول في هذا المشروع، وقالت لـعمون: 'تم تطبيق هذا المشروع على مراحل، مستهدفين طلبة الصف الثاني تحديدًا، وعملنا خلال هذه الفترة على عقد نوادٍ قرائية تحت إشراف معلمات اللغة العربية باستخدام أجهزة لوحية تم توفيرها للطلبة ' مشيرة إلى الدور الفاعل الذي تقدمه كافة الأطراف المشاركة في إنجاح هذه المنصة.

وأضافت 'عملنا على تقييم مستوى القراءة للطلبة باستخدام اختبار (EGRA)، وهو أداة تقيـيم عالمية تقيس مهـارات القـراءة فـي الصـفوف الدراسـية الأولـى، كما عقدنا عدة ورشات عمل لمعلمات اللغة العربية عن كيفية توظيف محتوى المنصة في الموقف الصفي لتحسين تعلم اللغة'.

وتعمل الشركة خلال العام الدراسي الحالي 2016/2017 على تطبيق منصة 'قصص الإلكترونية' على ٣٧٥ طالب وطالبة في عشر مدارس حكومية تطبق فيها مبادرة التعليم الأردنية نموذجها التعليمي، إذ تتماشى هذه المنصة مع الأهداف الرئيسية للمبادرة والتي تتمحور حول دمج التكنولوجيا في التعليم وتطبيق ما يرتبط بها من أساليب تقنية حديثة وتعزيز اقتصاد المعرفة كأحد وسائل تطوير التعليم.

وإنطلاقًا من خبرة الشركة الممتدة لأكثر من عشر سنوات، أوضحت كيالي أن فكرة هذه المنصة جاءت وليدة الحاجة الماسة التي أدركتها الشركة بخبرتها لإيجاد برنامج يخاطب الفجوات الحالية الخاصة بالقراءة المبكرة وتشجيعها.

هذا وقد حصلت هذه المنصة (QYSAS.com) في بداية العام الحالي على جائزة (All Children Reading: A Grand Challenge For Development 2015 Award for Innovation in Literacy) العالمية التابعة للـ USAID. وكانت المنصة من ضمن 13 فائزًا مبدعًا من مختلف دول العالم تنافسوا على تحسين مستويات ومهارات القراءة والكتابة في العالم العربي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :