facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطراونة: نسعى لتكون عمّان عاصمة العمل السياسي النسائي في العالم


30-04-2016 09:26 PM

عمون - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن عقد قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 الاربعاء المقبل في المملكة، يدلل على أهمية الأردن ومكانته الدولية والدور المهم الذي تؤديه الدبلوماسية البرلمانية الأردنية، والذي كان من نتاجها عقد هذه القمة العالمية بمشاركة 500 برلمانية وسياسية من 86 دولة لأول مرة في المملكة والشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأضاف الطراونة في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة الملتقى العالمي للنساء سيلفانا كوش ميرن، ونائب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماري كيفينيمي، اليوم السبت "نملك طموحا مشروعا في بلادنا لتكون عمّان عاصمة العمل السياسي النسائي في العالم، فالريادة في هذا المجال، تتطلب منا أن نقطع خطوات نحو الأمام، فإذا كانت المرأة نصف المجتمع نسبة، فإننا نتطلع لتكون كل المجتمع أثرا وحضورا، ولعل تجربة المرأة البرلمانية، ضاعفت من خطواتنا على طريق إقناع المجتمع في تغيير نظرته الذكورية للمواقع السياسية".

وشدد الطراونة على خروج القمة بنتائج فارقة لجهة تمكين المرأة وإيجاد عتبات متينة تساعدها في الوصول إلى مكامن صناعة القرار والمشاركة فيه، بما يجعلها شريكاً حقيقياً وأساسياً في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخرى على اختلافها، وهو أمر قابل للتحقيق طالما ابتعدنا عن التنظير واتجهنا للعمل والتطبيق.

وقالت ميرن إن عقد هذه القمة للنساء في البرلمانات في الأردن يأتي على ضوء التقدم في مشاركة النساء في عملية صنع القرار السياسي في أقطار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مضيفة أنه وفي ضوء التمثيل العالمي للبرلمانيات في الإقليم والمنطقة فإن القمة تشكل فرصة فريدة من نوعها للمشاركة في بحث المواضيع الأكثر ضغطاً على الأجندة العالمية.

وقالت كيفينيمي إنه ومع أخذ المكاسب العظيمة التي حققتها النساء في التعليم لا يبقى أي عذر للتمثيل النسائي في عملية اتخاذ القرار، واصفة تكلفة الانكفاء عن دعم مشاركة النساء بالكبيرة.

وأضافت إن التمثيل المتدني للنساء في المجالس التشريعية والبرلمانات يعد مشكلة لا بد من التغلب عليها، بخاصة أن تلك المجالس تمثل الجمهور كما أنها تضع السياسات التي تؤثر على رفاه الشعوب وتقدمها، لافتة أن هذا السبب يدفع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى إيلاء مسألة المساواة الجندرية كل الاهتمام ووصول المرأة إلى المواقع القيادية.

ويهدف المنتدى من خلال قمته في عمّان إلى تعزيز مشاركة النساء في البرلمانات والسياسة في ضوء التقدم الذي أحرزته المرأة خلال السنوات الماضية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، حاملاً عنوان "المرأة في السياسية: التقدم بخطىً حثيثة".

وتناقش المشاركات في القمة من برلمانيات ونساء توليّن مناصب هامة في بلدانهن مجموعة من القضايا الملحة عالميا عبر حوارات حول دور وأهمية وجود المرأة في مراكز صنع القرار، ومواضيع تتعلق بالمرأة والقيادة السياسية والتعليم والصحة والريادة والهجرة والسلام والأمن وتمثل القمة فرصة فريدة للمشاركين لمناقشة التحديات العالمية المُلحة وللانخراط في الحوار السياسي الذي يعكس الأثر الذي تتركه صانعات القرار من النساء اليوم والرؤى العالمية المتعلقة بذلك.

ويشارك في استضافة القمة كل من البرلمان الأردني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومجلس القيادات النسائية العالمية.

ومن المنتظر أن توفر القمة منبرًا للحوار السياسي الإقليمي السنوي لمشروع صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :