facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أزمة تفسخ الغرب واسواقهم المشتركة


د. سامي الرشيد
28-06-2016 12:40 PM

يواجه الاتحاد الاوروبي عدم استقرار ويخشى من تفسخه, حيث قامت بريطانيا يوم 23-6-2016 بعمل استفتاء للخروج من الاتحاد او البقاء فيه، جاء التصويت لصالح مغادرة الاتحاد, وهناك استفتاءات اخرى قد تجري في بعض دول الاتحاد,مثل المجر التي يتحدث رئيس وزرائها فيكتور اوربان احيانا عن ترك اتحاد اوروبا ,واقامة تحالف استراتيجي مع تركيا وروسيا .

ليس من الصعب توقع ما سيحدث عقب انسحاب بريطانيا من الاتحاد ,فاذا كان هناك اضطراب اقتصادي يتبع خروج لندن من الاتحاد ,فربما يصوت البريطانيون ضد حكومتهم المحافظة لصالح حزب العمال .

ان قادة هذا الحزب يعادون الولايات المتحدة ,فالجميع في خصومتهم مع جيريمي كوريين زعيم الحزب الذي يمثل يسار الوسط في بريطانيا.

زعيم الحزب في اقصى اليسار,لكنه مثل ترامب ,وهوالبديل الوحيد الاقرب للوصول للحكم اذا رغب الجمهور البريطاني في التغيير ,فالانتخابات تشهد امورا مضحكة والكترونية متقلبة.

هذا وبعد استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ,تطالب اسكتلندا بالانفصال وكذلك ايرلنا الشمالية ,ولا يعرف بعد المصير النهائي للمملكة المتحدة حيث تاثر الجنية واضطربت الاسواق المالية العالمية وانخفض اليورو وماذا بعد .....

بالعودة لفترة الخمسينات من القرن الماضي ,حينما كانت المؤسسات لا تزال جديدة ومتزعزعة ,وكان كثير من الناس يخشون عدم استمرار التحالف الغربي ,وكذلك في السبعينات في عهد الالوية الحمراء ,وفيتنام ,وكان الكثيرون يعتقدون عدم نجاة الغرب .

نحن الآن امام ثلاث انتخابات سيئة ,قد تشكل نهاية حلف شمال الاطلسي (الناتو ),والاتحاد الاوروبي,وربما نهاية النظام العالمي الجديد .

يواجه في الولايات المتحدة احتمال حقيقي بان يفوز دونالد ترامب بالرئاسة ,وهو مرشح الحزب الجمهوري ,ضد هيلاري كلنتون عن الحزب الديموقراطي .
اذا نجح ترامب فان سياسته على العكس تماما مما كان يؤمن به اوباما ,وبوش وكذلك جونسون ونيكسون وترومان .

يدافع ترامب عن التعذيب الجماعي والتمييز الديني ,والترحيل الجماعي ,ولا يهمه اذا انضمت اوكرانيا لحلف شمال الاطلسي ام لا ؟فهو غير مهتم بحلف شمال الاطلسي او الضمانات الامنية .

قال ان معارك اوروبا لا تساوي حياة الامريكيين ,والانسحاب من اوروبا شأنه انقاذ ملايين الدولارات سنويا ,ولا مانع لديه عمل علاقات مع روسيا .

في عصر اختفى فيه الجدل حول السياسة الخارجية من معظم الدول الغربية ,وحلت محله البرامج السياسية وغيرها,أصبحت الامور صعبة في شرح وتبرير عدم الاهتمام للشعب .
الامريكيون ليسوا وحدهم الذين يجدون ان تحالفاتهم اصبحت مرهقة ,فبعد عام من الآن تنتظر فرنسا ايضا انتخابات رئاسية ,ومن بين المرشحين البارزين مارلين لوبان التي وعدت بالانسحاب من حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي لتأميم الشركات الفرنسية وتقييد المستثمرين الاجانب .
توقعت لوبان علاقات مميزة مع روسيا ,كما هو حال ترامب ,كما انه في روسيا تمول بنوكها حملتها الانتخابية .

لو وصلت لوبان الى الجولة النهائية في الانتخابات فان يسار الوسط ويمين الوسط سيتحدان ,كما فعلوا قبل عقدين ضد والدها .
حينها دون فرنسا فان السوق الاوروبية تواجه الزوال ,ودون بريطانيا من الصعب استمرار حلف شمال الاطلسي .

لن يشعر الجميع بالاسف ,فخطابات ترامب الواضحة ,حول تكاليف التحالفات
(ملايين الدولارات سنويا ),تجعل من السهل رؤية المكاسب لكن ليس على المدى الطويل .

لذلك ربما يهدم استقرار اوروبا وامريكا وتنهار السوق المشتركة وتتفتت وحدتهم .

ان تم هذا اوذاك ونرى ان طلبات الترحيل الجماعي يقصد بها اهل الشرق الوسط ,فما هو موقفنا نحن العرب وماذا ننتظر,ويتفاخر موشيه آرنس ان اسرائيل تتقدم والعرب غارقين في عصورهم الظلامية .
لماذا لانفكر في اسواقنا المشتركة ,وتكامل اقتصادنا وتطوير منتجاتنا ومصالحنا الدائمة , وننشأ الدينار العربي ونربط سعر النفط به ,بعيدا عن سياستهم ومصالحهم التي لا يهمهم الا انفسهم وتغيير اتجاهاتهم واساليبهم ؟

dr.sami.alrashid@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :