facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلامي زافين قيومجيان في مختبر دبي للقراءة


30-06-2016 03:38 AM


استضافه نادي دبي للصحافة ضمن جلسات هادفة لدعم عام القراءة

الإعلامي زافين قيومجيان خلال مشاركته في مختبر دبي للقراءة: الكتاب ذاكرة للتاريخ الإنساني على امتداد حضاراته

دبي، الإمارات العربية المتحدة - 29 يونيو 2016: استضاف نادي دبي للصحافة، في إحدى جلسات مختبر دبي للقراءة، التي عقدت ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي في مايو الماضي، الإعلامي اللبناني زافين قيومجيان، وذلك دعماً لمبادرة #عام_القراءة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بغية تأسيس جيل جديد من العلماء والمفكرين والباحثين والمبتكرين، والتزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق مبادرات وطنية تعمل على ترسيخ القراءة كعادة مجتمعية دائمة في دولة الإمارات وبين أجيالها القادمة.
وقد أشاد زافين في بداية حديثه بأهمية إعلان مبادرة #عام_القراءة في دولة الإمارات، لتشجيع الطلاب العرب على القراءة، وتعزيز هذه المسيرة بمبادرات إبداعية مثل المبادرة التي أطلقها نادي دبي للصحافة وهي #مختبر_دبي_للقراءة. واعتبرها قيومجيان كفيلة بتغيير واقع التراجع الذي تشهده القراءة في البدان العربية، مضيفاُ بان دولة الامارات العربية المتحدة أصبحت المثال الأول والنموذج الأكثر تقدماً للمنطقة والشعوب العربية.

وتطرق بعد ذلك الى فضل الكتاب وانعكاسه على تقدم البشرية، قائلاً إن الكتب هي عبارة عن ذاكرة للتاريخ الإنساني على امتداد حضاراته المتعاقبة، لذلك تجده وجهة للباحثين والمهتمين بالتاريخ والتراث والمخطوطات، حاملاً بين دفتيه ملامح الماضي والحاضر وتفاصيل عن شكل المستقبل المطلوب.

وأضاف قيومجيان أن ذاكرة الكتاب لا تتشابه ولا تتقاطع مع أي ذاكرة أخرى كما أنها الأقوى تأثيراً بين غيرها سواء الذاكرة الشفوية أو الصورية أو التلفزيونية لان جميعها تحتاج في مرحلة من المراحل ان تتحول لمادة مقروءة كي تترسخ في التاريخ والذاكرة الجماعية ويصبح لها إطار جامع، مؤكداً أن المحتوى الموثق في الكتب له أهمية كبيرة جداً للمجتمع حيث يمثل الهوية ويحفظ ذاكرة الأوطان، ويساعد على حفظ التاريخ والتراث بشكل سليم، وأيضا تعريف الأجيال الجديدة بتاريخ البلدان وتراثها وفنها وثقافتها.

واستشهد بوصف الجاحظ لأهمية الكتاب وامتداح فضله عندما قال: "نعم الذخر والعُقدة هو، ونعم الجليس والعُدَّة، ونعم النشرة والنزهة، ونعم المشتغل والحرفة، ونعم الأنيس لساعة الوحدة، ونعم المعرفةُ ببلاد الغربة ونعم القرين والدخِيل، ونعم الوزير والنزيل..".

يذكر أن نادي دبي للصحافة أطلق مختبر دبي للقراءة ليكون مكملاً للدور والنشاط الذي يقوم به على مختلف الأصعدة، وانطلاقاً من دوره في تفعيل البرامج والأنشطة الفكرية وتنظيم المنتديات والجلسات المتخصصة. ويقدم "المختبر" نشاطات تتمتع بتفاعلية كبيرة بين المتحدثين الحضور من الشباب المهتمين بالتعرف على تجارب العديد من الشخصيات المؤثرة باعتبارهم رموزاً فكرية وإعلامية بارزة في العالم العربي.

ويستضيف "مختبر دبي للقراءة" أهم الكُتَّاب والإعلاميين في العالم العربي بهدف نقل خبراتهم إلى جمهور المتلقين، لا سيما الشباب، وذلك للتعريف بأهمية القراءة وأثرها في بناء العقول وتنمية مهارات التفكير المبدع والقدرة على الابتكار، بالإضافة إلى أهميتها في نقل التجارب السابقة التي يمكن الاستفادة منها في تخريج أجيال من الباحثين والمبتكرين القادرين على حمل راية العلم وإحراز التقدم المنشود لدولتنا ومنطقتنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :