facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عوار واضح وتغييب للعدالة


المحامي عوني الزعبي
23-07-2016 09:05 PM


ديوان التشريع قال لا فض فوه أنه "يحق لعضو مجلس الأعيان أن يترشح للإنتخابات النيابية دون أن يقدم استقالته من مجلس الأعيان " و هذا الرأي مُربك وغير ضروري في كل الأحوال و درء المفاسد أولى من جلب المنافع، والمشرع و الذي يُفتي في هذه الفتوى يتقمص دور المشرع يجب ان ينظر الى كل جوانب القضية و أبعادها وانعكاساتها قبل أن يدلي بدلوه فيها ، و في هذه الفتوى عور تشريعي كبير و واضح للعيان و كنا نأمل من المشرع الكريم ان يراه و يأخذه بعين الإعتبار.

و بغض النظر عن الوصف الوظيفي للأعيان بأنهم ليسوا موظفين إلا أنهم يتقاضون رواتب من الدولة ويستخدمون سيارات بأرقام مميزة و لهم تسهيلات و مزايا لا يتمتع بها غيرهم، فهل من العدل أن يترشح عين للانتخابات النيابية و يستخدم كل هذه الميزات في حملته الإنتخابية و يزور ميادين الدعاية الانتخابية بسيارته ذات الأرقام المميزة ، و يكون عيناً و مرشحا للانتخابات في آن واحد ، اليس في ذلك ظُلم و تمييز بين فئات المجتمع ، الا يعتبر هذا عواراً واضحاً و خلق لحالة من الشعور بغياب العدالة التشريعية بين المواطنين.

في كل مرة و في كل انتخابات تتوالى الهفوات في التشريع و الإجراء وفي الشكل و المضمون ، وقبل الإنتخابات وخلالها ، و في كل مرة نأمل ن نكون قد تعلمنا الدرس و خرجنا من دائرة الإستنفار القصوى التي تربكنا و تجعلنا نرتكب الأخطاء و الهفوات و في كل مرة نجد أنفسنا في نفس المربع الأول ، لا بد ان نصل الى مرحلة النضج السياسي في التعامل مع الإنتخابات و أن نعي أن صناديق الإنتخابات يجب ان تكون مليئة بالإرادة الشعبية وليس بارادات ورغبات الأشخاص والمؤسسات الحكومية التي تريد ان يسير كل شيء على هواها حتى في أكثر ساعة اهمية من ساعات الأداء السياسي الشعبي.

لنتعلم من الديمقراطيات الناشئة مثلنا و الذين وصلوا الى عوالم جديدة و مرتفعة من التألق بينما ما نزال نبحث كيف نؤمن الأغلبية للحكومة القادمة في البرلمان القادم.
انقذو انتخاباتنا القادمة معشر القائمين عليها فهذا احد انواع الفساد الاداري والتشريعي وأعيدوا النظر بفتواكم





  • 1 أتفق معك 23-07-2016 | 10:04 PM

    أستاذ عوني أتفق معك تمام الاتفاق وأذكر أن هذا الكلام هو نفسه الذي استخدمته المؤسسة الرسمية لتبرير حل مجلس النواب قبل موعده الدستوري وعدم المضي بمبدأ مجلس يسلم مجلس.

  • 2 لولو 23-07-2016 | 11:21 PM

    انتخابات ايه اللى جاى تقول عليه. !! ريح راسك الحكومه بتحطهم على ذوقها هم والاعيان. !! تصبح على خير واحلام سعيده

  • 3 أردني قح 24-07-2016 | 12:10 AM

    والله يا استاذي كلامك ذهب ومنطقي وما عليه اي غبار ولكن هل من مجيب،قولتك مثلها مثل شغلات كثيره وبالاخر بقلك روح انتخب

  • 4 متابع للانتخابات 24-07-2016 | 10:36 AM

    هذه الفتوى التي افتى بها ديوان التشريع والرأي ووفقا للمرصد الانتخابي فان عدد الاعيان الراغبون بالاستقالة والترشح للانتخابات خمسة أعيان فقط، بينما ارتفع العدد خلال اليومين الماضيين الى 29 عضوا في مجلس الاعيان . وسوف يحتفظوا بعضويتهم خلال الحملة الانتخابية .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :