facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصحة تحذر من ضربات الشمس

تعبيرية
تعبيرية
31-07-2016 11:24 AM

عمون - حذرت وزارة الصحة المواطنين من المخاطر الصحية التي قد تنجم عن ضربة الشمس في ظل موجة الحر التي تسود المملكة .

وقالت الوزارة في بيان من مركزها الاعلامي ان الاطفال وكبار السن والمصابين بالامراض المزمنة والذين يعملون تحت اشعة الشمس كالعمال والمزارعين هم الاكثر عرضة للمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لاشعة الشمس.


واضافت ان الوزارة تواصل حملاتها التوعوية عبر وسائل الاعلام كافة للتحذير من المخاطر الصحية وسبل الوقاية والعلاج وخاصة من ضربة الشمس التي تعتبر الاكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجة الحرارة.


وبينت ان الاصابة بضربة الشمس تحدث حال التعرض المباشر لاشعتها ومع بذل جهد جسماني خاصة في الجو الجاف وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح ما قد يؤدي الى الاصابة بالجفاف.


واشارت الوزارة الى ان اعراض ضربة الشمس تتمثل في احمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وتسارع ضربات القلب والدوخه.


واكدت الوزارة اهمية وضرورة الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس ونقله مباشرة الى الظل وتسليط مروحه عليه ورش جلده بالماء او الكحول واستنشاق الاكسجين ان وجدا والتاكد من عدم انسداد مجرى الجهاز التنفسي ومن ثم وبشكل سريع نقل المصاب الى اقرب مركز طبي.


ودعت الوزارة الاشخاص الذين يتعرضون لاشعة الشمس لمدة طويلة مع بذل مجهود بدني الى الاكثار من شرب الماء والسوائل وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية وتجنب التعرض والسير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة وملازمة الظل واستخدام المظلات الواقية من اشعة الشمس وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية.


واهابت الوزارة بضرورة حماية الاسرة لاطفالها بعدم السماح لهم باللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية.


واوضحت الوزارة ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعنى الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل ويجب تناولها مباشرة دون تأخير.

وعلى صعيد متصل اكدت الوزارة ضرروة حفظ الاغذية بشكل جيد خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة اذ انها تكون عرضة للتلف السريع وانتشار وتكاثر الجراثيم الممرضة وبالتالي التسبب في التسممات الغذائية ولتجنب ذلك فيجب حفظ الاغذية والاشربة مبردة.


ونوهت الى ضرورة التاكد من حفظ الاغذية مبردة بشكل كاف والتاكد باستمرار من قدرة وسائل التبريد وتفقدها واتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي ومراقبة الاغذية وعدم تعرضها لتغيرات وصلاحياتها للاستهلاك خاصة بعد الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.


ونبهت الوزارة الى ضرورة عدم ترك الاغذية مكشوفة لفترات طويلة خارج وسائل التبريد في درجات حرارة مرتفعة وتناولها مباشرة بعد الطهي.


كما اكدت اهمية الالتفات الى المظاهر الحسية للاغذية من حيث اللون والرائحة وعدم شرائها حال ملاحظة اي تغيرات غير طبيعية عليها والتنبه الى شروط نقلها وحفظها.





  • 1 يحي محمد الخميس 01-08-2016 | 06:47 AM

    شكرا على كل شي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :