facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شويكة: تطبيق "التوقيع الالكتروني" لضمان امن وحماية التطبيقات


14-08-2016 03:25 PM

عمون - اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على اهمية انجاز منظومة مفتاح البنية التحتية العام PKI في عملية التحول الالكتروني في المملكة مشيرة الى ان تطبيق وتفعيل التوقيع الالكتروني الذي يندرج تحت منظومة مفتاح البنية التحتية سيسهم في عملية التحول الى الاقتصاد الرقمي.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي اقيم في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم "الاحد" بمناسبة الاعلان عن اعتماد المرحلة الأولى من إصدار الشهادات الجذرية لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام في الاردن بحضور امين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات والشريك المسؤول لشركةDeloitte في الاردن كريم النابلسي ومدير برنامج الحكومة الالكترونية المهندس سامي الدباس وفريق عمل المشروع في الوزارة.

واوضحت الوزيرة شويكة خلال الحفلان النجاح في إصدار الشهادات الجذرية (Key Generation Ceremony) لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام PKI سيمكننا من توفير بنية تحتية أمنة وداعمة لتطبيق التوقيع والتوثيق الالكتروني على المستوى الوطني.

واوضحت شويكة ان تطبيق منظومة التوقيع والتوثيق الالكتروني يهدف الى ضمان امن حماية التطبيقات المتعلقة بنظام ادارة الهوية الرقمية والخدمات الالكترونية (العمودية، والمشتركة، والمتداخلة) والشبكة الحكومية الامنة ونظام البريد الالكتروني وحماية الملفات الحكومية وتراسل البيانات بين المؤسسات الحكومية ومتلقي الخدمة.

من جانبه قال النابلسي ان نجاح الاردن في إصدار الشهادات الجذرية (Key Generation Ceremony) لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام سيمكنها من السير قدما في عملية التحول الالكتروني.

وقال اننا سعداء للعمل مع الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان قطاع الاتصالات الاردني يشهد تطورا كبيرا مؤكدا على اهتمام شركة Deloitte في مواصلة العمل مع وزارة الاتصالات.

يذكر ان شركة Deloitte تعمل على تدقيق مخرجات منظومة مفتاح البنية التحتية العام لاعتمادها عالميا كمنصة موثوقة لإصدار شهادات التوثيق الالكتروني.
وبحسب قانون المعاملات الالكترونية لسنة 2015 فان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي جهة التوثيق الالكترونية للوزرات والمؤسسات الحكومية وسيستفيد من المشروع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين.
وسيعمل النظام على تنظيم إدارة الهوية الالكترونية الحكومية وغير الحكومية في الأردن و تعريف الممارسات التنظيمية والتشغيلية لمفتاح البنية التحتية العام.
ويهدف المشروع الى توفير خدمات ادارة شهادات التوثيق لتوفير اصدار الشهادات ووقف او الغاء الشهادات، والتحقق من الحالة وتوفير الختم الزمني Time Stamping وتوفير خدمات للتحقق من التوقيع الالكتروني وللوثائق الالكترونية وتوفير مجموعة من المكونات للمستخدم للتعامل مع انشاء وتوقيع الوثائق والتحقق من صحة التوقيع.





  • 1 خبر سعيد 14-08-2016 | 06:50 PM

    أخيراً اقترب تطبيق هذا المشروع الذي تشرفت بكوني في فريقه في السنوات الأول من هذا العقد. إن هذا المشروع هام جداً لتطبيق الخدمات الإلكترونية للحكومة الإلكترونية، ومن المتطلبات الضرورية لنجاح البطاقة الذكية. هنيئاَ للأردن بهذا المشروع، وشكراً لزملائي في الحكومة الإلكترونية

  • 2 عمر صوالحة 14-08-2016 | 08:03 PM

    جهود مباركة والي الامام معالي مجد شويكة .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :