facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شوشة: اللغة العربية في الإعلام شرط هوية ودعامة مستقبل


07-09-2016 12:49 PM

عمون -قال أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة فاروق شوشة إن اللغة العربية في الإعلام العربي شرط هوية ودعامة مستقبل وجسر تقدم وحضارة ووصل بتراثها العريق، وركيزة لانطلاقتها الراهنة والقادمة لتأخذ مكانها بين اللغات والشعوب.

وأضاف شوشة في محاضرة له مساء أمس في مقر مجمع اللغة العربية بالجامعة الأردنية بعنوان "اللغة العربية في الإعلام العربي"، ان اللغة العربية هي "اصحابها وليس هناك لغة معلقة بالفراغ، ونحن المسؤولون عنها ويجب أن نجعل منها رسالة حياة"، مشيرا الى ان "تعاظم نفوذ الاعلام واتساعه في حياتنا العربية الحديثة وتأثيره في حياة الناس على الواقع اللغوي الذي نعيش فيه، وتبلور لغة خطاب جديدة بعيدة عن التعقيد والحوشية والمعاضلة والتقريب في اختيار الالفاظ والتعابير لتحقيق الرسالة الاعلامية الى عقول الناس وقلوبهم هو دور نرجو ان يكون اكثر صحة وسلامة وأكثر اتساقا مع احتياجات هذه الأمة وتطلعها الى النهضة والتغيير".

ولفت الى أن لغة الاعلام العربي المعبأة بذخيرة هذا العصر المعرفية ليست منفصلة أو بعيدة عما يسود المجتمعات العربية الآن من محاولات لإحلال عامياتها أو لهجاتها في المكان الذي تنهض به الفصحى، مبينا أن تدني التعليم وشيوع الأمية الثقافية وقيام بعض الدعوات العنصرية التي تدعو الى التفكيك والبعثرة ساعد في إجاد مجالات أرحب لهذه العاميات واللهجات ووصل الامر في بعض البلدان العربية الى الاعتراف بها لغة رسمية ثانية. وقال : من خلال عملي في المؤسسات الاعلامية لأكثر من اربعين عاما، ادركت ان هذه المؤسسات الاعلامية إذا أحسن تسييرها ووضع لها المنهج ورسمت لها خطط المضمون ولغة التعبير فستكون الجامعة الحقيقية لكل العرب"، مشيرا الى أن الصحف كانت البداية الاولى على مستوى العالم العربي وأتيح لها أن يعمل فيها قادة الفكر والادب في كل العالم العربي، وكان الذين يكتبون فيها يعرفون قداسة الكلمة العربية التي تحملها الصحف ويدركون بالحس اللغوي وثقل المسؤولية تجاه الخطاب الموجه للملايين ويدركون انهم يصنعون أسسا لنهضة جديدة تتطلب لغة جديدة والصحافة العربية هي المنبر للغة العربية.


وأكد شوشة أن العالم سقط في شبكة الاعلام وأن الاعلام يحكم حياة الناس ويشكل عقولهم ويصنع وجدانهم لزمان طويل، مستذكرا الصحافة التي شغلت الناس خلال المراحل السابقة والتي كانت تدعو للتحرر والعدالة والمساواة، وأنها كانت تفور وتمور كأنها تغلي على المرجل ومعها يغلي المواطنون.


واشار الى أن الاعلام إذا ما أحسن استخدامه فهو عامل ايجابي مهم في تطوير اللغة العربية ودفعها الى الامام، مؤكدا أننا نملك أن نملأ وسائل اعلامنا بما يفيد الانسان والوطن، ونملك جعلها خرابا وفسادا وأولى هذه المسائل ان نستعيد العربية الصحيحة ولا اقول الفصيحة. وكان رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور خالد الكركي أعلن عن تأسيس إذاعة لمجمع اللغة العربية ستكون على الهواء مباشرة خلال الشهرين القادمين، مشيرا الى أنها ستكون لكل العرب الذين يخدمون اللغة العربية الفصحى.


وقال ان "العربية تسعى الى تجلياتها الكبرى في الاردن ومصر وتصد الغزو والتطرف والتلوث اللغوي والبصري الذي يغزو شوارعنا"، متسائلا هل الاعلام هو الحل ام هو اصل البلاء.


ودعا الكركي الى البدء بإصلاح لغة الصحافة أذا اردنا ان تكتمل عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا أننا "لن نقدر على تحويل الناس الى استخدام اللغة الفصيحة بعصا سحرية، وأن قانون اللغة العربية الاردني نص على التدريس الجامعي باللغة العربية السليمة".





  • 1 معن 19-09-2016 | 01:49 PM

    اللغة العربيه هي لغة أهل الجنه

    اللهم اجعلني منها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :